كم يبلغ انتاج قطر من الغاز 2022

كم يبلغ انتاج قطر من الغاز 2022، أن دولة قطر هي من الدول العربية الكبري التي تصدر وتنتج الفاز الطبيعي، حيث بلغ تصدر الغاز لقطر سنويا حوالى 77 مليون طن، حتى وصلت 110 ملايين طن للعام 2022م، كما أن قطر من الدول التي المتطورة على مستوي دول الخليج العربي، ويبلغ احتياطي الغاز الطبيعي 15%، وشهد الغاز ارتفاع في قطر قبل حرب روسيا وأوكرانيا 17.9%، وهي الأعلى على مستوي الشرق الأوسط تصديرًا.

كم يبلغ انتاج قطر من الغاز 2022

أن دولة قطر تسهم في الإنتاج الطبيعي للغاز، حيث يبلغ أكثر من 110 مليون طن سنوي، حيث اكتشف حقل الغاز الطبيعي في عام 1971م، حيث أن قطر من الدول المصدرة للغاز الطبيعي، ويوجد بها أكبر حقل في العالم، وحقق المرتبة الثالثة على مستوي العالم في الغاز الطبيغي بعد روسيا وإيران.

قطر المصدر الأول للغاز الطبيعي عربيًا

أن قطر من الدول التي تنتج الغاز الطبيعي، وهي من الطاقة النظفية، وتم اكتشاف الغاز في عام 1971م، في الجزء الشمالي الشرقي للدولة، حيث يغطي الغاز تقريبًا ست الآلف كم2، يعني يعادل نصف المساحة من الدولة، وأول تأسيس للاكتشاف في عام 1984م.

وشكل الغاز الطبيعي في دولة قطرة على مستوي العام تقريبا 900 تريليون قدم مكعب، حيث أن أول شحنة للغاز الطبيعي في عام 1997م، حيث أول اتفاقية بيع للغاز الطبيعي في عام 1992م، ووصل طن الغاز إلى أربع ملايين طن سنويًا.

كما وبلغ احتياط الغاز تقريبًا 871.1 تريليون قدم2، حيث وصل في نهاية 2020م حوالي 24.7 تريليون مرت مكعب وهي من احتياطات العالم 13.1%

خطوط انتاج قطر للغاز الطبيعي

كما في عام 1984م بدأت قطر بتصميم خطوط الانتاج، حيث كان ثلاث خطوط انتاج التي بلغت 10 ملايين طن من الغاز، وكان هناك توسعات كل فترة لأخري وهو نوع من أنواع التطوير التي تسعي له الدولة، حيث أن الإنتاجية التي كانت في عام 2009م تقدر 7.8 مليون كن، و850 ألف طن وهي من الدول التي تسعي سنويا إلى تصدير الغاز الطبيعي.

حيث أن قطر تستلم حوالي 14 ناقلة للغاز الطبيعي في دول أوروبا، مع وجود مشروع قطر التي بلغ عدد 30 بئر، و3 آبار ومهمتها تصريف الغاز، حيث يبلغ 2.9 مليار مكعب من انتاج الغاز بشكل يومي.

شركة رأس لفان القطرية

يوجد شركة رأس لفان في دولة قطر وهي تأسست في عام 1993م، وكان هدفها انتاج الغاز بصورة متطورة وأكبر حتي يزيد من الانتاج وبلغ 44 الف برميل، وتصدر 200 طن من الكبريت، وتعد من الشركات الاولي التي تسعي الي تصدر الغاز الطبيعي من دولة قطر الي الدول المجاورة والأوربية.

الهدف من الطاقة الشمسية

الهدف من الطاقة الشمسية هي توليد الكهرباء، وهي المصدر الأول للطاقة للدولة، وتعمل على قلب الحزام الشمسي العالمي إلى انشاء مشاريع للطاقة، وتابع مركز أبحاث للطاقة الشمسية التابع لمعهد قطر لبحوث البيئة والطاقة عمليات الطاقة، وتوليد الكهرباء بنسبة 20% في عام 2030م، وهو مساهمة لرفع الطاقة الشمسية في توليد الكهرباء.

ويتمثل أهم وأول مشاريع الطاقة الشمسية لقطر، في محطة الخرسعة الواقعة غرب العاصمة الدوحة، لإنتاج الكهرباء عبر مصدر الطاقة الشمسية، بتكلفة 1.7 مليار ريال قطري (467 مليون دولار).

أن اكبر محطات الطاقة الشمسية هي من المشاريع الضخمة التي تسعي إليها الدولة القطرية، وهدفها هو الالتزام بتوفير الكهرباء خاصة في كأس العالم 2022م، وهو المونديال لكرة القدم التي يعقد في دولة قطر. وهناك مشروع محطة الخرسعة التي تعمل على خفض ثاني أكسيد الكربون بـ 26 مليون طن تكاليف المشروع.