الدوره في الجدول الدوري هي صف

الدوره في الجدول الدوري هي صف، يحمل الجدول الدوري في الكيمياء الكثير من الاهمية البالغة والتي تكشف النقاب عن طبيعة المواد والعناصر، والكيمياء هي العلم الذي يدرس المادة والتغيرات التي تحدث فيها، كما تدرس العناصر وهي مواد كيميائية لا يمكن تقسيمها وتتميز بخصائص كيميائية وفيزيائية عديدة وسوف تعطينا شرحا عن كيفية تصنيف هذه العناصر وترتيبها في الجدول الدوري كما ستجيب على سؤالنا ومن خلاله سنتعرف على أقسام الجدول الدوري الحديث.

الدوره في الجدول الدوري هي صف

أنشأ الكيميائي الروسي دميتري مندليف جدولًا دوريًا يحتوي على جميع العناصر الكيميائية، يمكن للعلماء من خلاله استنباط العلاقات بين العناصر وإيجاد احتمالات حول المركبات الجديدة يتكون الجدول الدوري من سبعة صفوف تسمى دورات وثمانية عشر عمودًا تسمى المجموعات وما فوق نستنتج أن الجواب على سؤالنا هو

  • صف أفقي في الجدول.

اساس ترتيب العناصر الكيميائية في الجدول الدوري

قام العالم ديمتري مندليف بجمع جميع العناصر الكيميائية في جدول يسمى الجدول الدوري وبناءً على الأوزان الذرية لهذه العناصر في ترتيبها، لأنه بدأ بعنصر الهيدروجين الذي يحتوي على ذرة واحدة، ثم وضع باقي العناصر حسب بالنسبة لعدد البروتونات في الذرة، والتي تمثل العدد الذري، ولعناصر سيلي في نفس الصف مستويات طاقة مماثلة.

تقسيم الجدول الدوري الحديث

تُصنف العناصر في الجدول الدوري إلى عناصر معدنية وعناصر غير فلزية، ولكن يجب معرفة أن الفرق بين العناصر المعدنية والعناصر غير المعدنية دقيق ومعقد، لذا فقد قسم الجدول الدوري الحديث العناصر إلى مجموعات

  • الفلزات القلوية وهي عناصر نشطة كيميائياً وتشكل معظم العناصر في المجموعة الأولى ولها العديد من الخصائص أهمها أنها لامعة ويمكن تقطيعها بالسكين.
  • معادن الأرض القلوية تمثل المجموعة الثانية من الجدول الدوري وتتميز بحقيقة أن كل عنصر في هذه المجموعة يحتوي على إلكترونين في مستوى طاقته الخارجية.
  • اللانثانيدات تشكل المجموعة الثالثة من الجدول الدوري، لكنها طويلة ولا يتسع عددها في عمود واحد، لذلك تم قصها ووضعها أفقيًا في الصف العلوي أسفل الجدول الدوري وهي مكونة العنصر 57 للبند 71.
  • الأكتينيدات تشكل الأكتينيدات الصف السفلي من القسم الأخير من الجدول الدوري المسمى بالجزيرة.
  • المعادن الانتقالية تم العثور على المعادن الانتقالية في الجدول الدوري في العمود رقم 3 إلى لا  12، وتتميز هذه المعادن بالصلابة رغم أنها عناصر مرنة.
  • معادن ما بعد الانتقال تمتد هذه المعادن من المجموعة رقم 13 في المجموعة لا 17، وتحتوي هذه المجموعة على بعض خصائص الفلزات الانتقالية، لكنها أكثر مرونة وموصلية.
  • العناصر شبه المعدنية هي العناصر التي تقع بين المعادن الفلزية وغير الفلزية من حيث الخصائص، حيث أن بعض العناصر في هذه المجموعة تتصرف كأشباه موصلات.
  • اللافلزات هي العناصر الموجودة في أعلى يمين المقياس المدرجة في الجدول الدوري، والتي يضاف إليها الهيدروجين.
  • الهالوجينات تتفاعل الهالوجينات كيميائيًا، وعندما ترتبط بالمعادن القلوية، فإنها تشكل عدة أنواع من الأملاح، مثل ملح الطعام.
  • الغازات الخاملة وهي غازات لا تقوم بأي تفاعل، لذلك تسمى غازات خاملة، وهذه الغازات عديمة اللون والرائحة.

مقالات ذات صلة