يجوز أكل الحيوان الذي مات بسبب الصعق الكهربائي

يجوز أكل الحيوان الذي مات بسبب الصعق الكهربائي، من المعلوم ان الذبائح التي لا يذكر اسم الله عليها لا تؤكل ويجب تذكية الاضاحي والحيوانات بالسكين وهي من الأسئلة المهمة التي تُسأل عنها، عند الحديث عن الطعام المسموح له بتناوله، وما هو الطعام الذي لا يجوز أكله يحاول الناس معرفة الإجابات على مثل هذا السؤال، لتحسين معرفتهم بالطعام الحلال، لذلك يتم تقديم هذا المقال لك أنه يتحدث عن الإذن بأكل حيوان مات بسبب الصدمة الكهربائية.

يجوز أكل الحيوان الذي مات بسبب الصعق الكهربائي

الجواب على السؤال هل يجوز أكل حيوان صُعق بالكهرباء لا يجوز ؛ لأن صدم الحيوان بتيار كهربائي قبل الذبح عادة ما يؤدي إلى موت الحيوان إذا كان مستواه عالياً، أما إذا كانت الصدمة خفيف أو معتدل، ثم يفقد الحيوان وعيه دون أن يقتله يموت الحيوان بالصدمة الكهربائية، فيحرم حكمه، ولا يحل أكله، لكن إذا فقد وعيه، وبعد ذلك سمي بالحكمة الشرعية، فحكمه حلال ويجوز ليأكله لقول سبحانه.

شروط صعق الحيوان قبل الذبح

هناك عدة شروط يجب توافرها في عملية الصدمة الكهربائية ليتم تطبيقها على الحيوانات قبل الذبح، وهذه الشروط هي

  • توضع الأقطاب الكهربائية إما على اتجاه الحيوان الصدغي أو في الاتجاه الجبهي القذالي.
  • يجب أن تكون القوة الحالية بين 100 و 400 فولت.
  • يجب أن تكون قوة التيار بين 2 و 2.5 أمبير للأبقار وبين 0.75 و 1 أمبير للأغنام.
  • يجب أن تتراوح مدة التيار الكهربائي المطبق بين 3 و 6 ثوانٍ.
  • يجب ألا يتم وخز الحيوان المراد إطعامه باستخدام مسدس بإبرة حادة أو فأس أو مطرقة ولا بطريقة النفخ الإنجليزية.
  • يجب عدم تعرض الدواجن للصعق بالكهرباء، حيث يؤدي ذلك إلى موت أعداد كبيرة منها قبل ذبحها
  • يمكن أن تصعق الحيوانات باستخدام خليط من ثاني أكسيد الكربون مع الهواء أو الأكسجين أو باستخدام مسدس الحبيبات، بشرط ألا تموت الحيوانات قبل ذبحها.

حكم قطع الحلق والمريء أثناء ذبح الحيوانات

اختلف العلماء في أي عروق يجب قطعها عند ذبح الجثة.

  • المالكية يصح عند المالكية قطع الحلق والوداج فقط، حيث لا يلزم قطع المريء، ولكن لا يصح ترك قطع العنق أو أحد الوداجي إلا إذا كان الأمر كذلك وتصحيحها وقطعها في وقت قريب من وقت الذبح.
  • الشافعية والحنابلة لا حرج في قطع الأربع عروق (العنق والمري والوداجين)، أو ترك أحد الوداجي، أو ترك الاثنين معاً، ويكفي قطع العنق والمريء فقط.
  • الحنفية لا يشترط على الحنفية قطع الأوردة الأربعة، بل يصح لهم الاكتفاء بثلاث منها دون تحديدها.

مقالات ذات صلة