متى يبدأ موسم الصفري 1444 العد التنازلي

متى يبدأ موسم الصفري 1444 العد التنازلي، موسم الصفري هو موسم تغير الفصول، فيتغير فصل الصيف الحار الى الشتاء البارد، متى يبدأ موسم الصفري، مع قرار المملكة العربية السعودية بإعادة جميع الطلاب إلى المدارس للعام الدراسي الجديد على جميع المستويات التعليمية، يجب على أولياء الأمور الاستعداد لهذا الموسم من خلال تعزيز مناعة الطلاب بدءًا من الآن ؛ لتجنب الأمراض التي تصيب الجميع في ذلك الوقت ؛ ونعمل على توضيح موعد بدء العد التنازلي للموسم صفر 1444 بأهم التفاصيل.

ما هو موسم الصفري

موسم الصفر هو موسم انتقالي بين فصول الصيف الحار والجاف والشتاء البارد والشتاء الرطب، مما يبشر بالخير لفصل الشتاء المقبل، حيث يتوقع المزارعون ما إذا كان الشتاء ممطرًا أم قاحلًا، إذا كانت السحب بنية أو رمادية أو سوداء، فهذا يعني فصل الشتاء مزدهر مع هطول أمطار جيدة، وهذه الفترة هي أفضل موسم للزراعة بشكل عام ؛ حيث تزرع معظم الأصناف والشتلات، يتم أيضًا إزالة الخيش والأوراق الجافة، وفي نهاية ذلك يأتي موسم تجفيف التمور قبل أن تبدأ درجة الحرارة في الانخفاض بشكل كبير، ويحتاج إلى دبس التمر فيه.

متى يبدأ موسم الصفري 1444 العد التنازلي

يبدأ موسم صفر في النصف الثاني من شهر سبتمبر من كل عام (شهر 9 بعد الميلاد)، ويبدأ هذا العام تقريبًا يوم الجمعة 16 سبتمبر، ولكن في الماضي لم يكن مرتبطًا بتاريخ محدد ؛ بل عرفه سكان الصحراء والمزارعون والصيادون من خلال مراقبة الظروف المناخية، ويستمر الموسم 26 يومًا.

ما مميزات الموسم الصفري

لا تعني الخصائص دائمًا الأشياء الإيجابية، كما هو الحال مع المفهوم المعتاد، بل إن المفهوم العام للكلمة يعني الأشياء التي تنتمي إلى الشيء وتعطيه خصائصه، وفيما يلي خصائص موسم الصفر

  • هناك فرصة لسقوط بعض الامطار الخفيفة.
  • وقت تبدأ فيه الرياح بالنشاط وقد تحدث بعض العواصف الرملية.
  • يظهر ضباب الفجر في الصباح الباكر وتتكرر هذه الظاهرة بشكل متكرر.
  • الصفر هو موسم واعد مع وفرة الصيد، حيث تقترب الأسماك من الساحل.
  • يبدأ تدفق الطيور المهاجرة.
  • هناك تغيرات مناخية يتم ملاحظتها بشكل أكثر وضوحًا في الليل ؛ مع بدء خصائص فصل الخريف، عندما يصبح الليل مساوياً للنهار، تنقطع شدة الحرارة وتنخفض درجة الحرارة تدريجياً، مما يترك نسبة عالية من الرطوبة.
  • وتتراوح درجة حرارته بين 20 و 40، لذا فهو دافئ نهاراً ومعتدل ليلاً.

ما سبب تسمية موسم الصفري بهذا الاسم

معروف بهذا الاسم ؛ لأنها أول الفصول وأول عد من الصفر، وسبب الاسم لأن

  • خلال ذلك الوقت، يتحول “عصير النخيل” إلى اللون الأصفر بسبب الرطوبة.
  • يسمي البعض “التحول”، أي الوقت الذي يخرج فيه العرب إلى الصحراء بحثًا عن أماكن العشب والمطر والحياة ؛ لأن المنازل على وشك التحول إلى اللون الأصفر، أي أنها محرومة من ضروريات الحياة، مثل الطعام والماء.
  • أن السماء بدأت تتحول إلى اللون الأصفر من الغبار والغبار في الهواء في المناطق الصحراوية ؛ بعد الصيف تكون التربة أقل تماسكًا، وعندما تبدأ الرياح في تلك الفترة تحمل هذه الذرات معها إلى الطبقات العليا من الغلاف الجوي، فيتحول لون السماء إلى اللون الأصفر.
  • بسبب الأمراض الكثيرة التي انتشرت خلال تلك الفترة.
  • بسبب هجرة الطيور التي تطير بأعداد كبيرة والتي يميل لونها من الأبيض إلى الأصفر، يطلق عليها “طيور صفار البيض”.
  • ويشير عالم الأرصاد خالد الزقاق إلى أن سبب التسمية يعود إلى اصفرار قرص الشمس بسبب ميله خلال تلك الفترة.

ما الأمراض المرتبطة بموسم الصفر

مع بداية موسم الصفر، تنتشر نزلات البرد والإنفلونزا والحمى القرمزية والدفتيريا، وتشتد الحساسية لدى من يعانون منها، لذلك ينصح بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين ج مثل الجوافة والليمون والليمون البرتقالي؛ لتعزيز صحة الجهاز المناعي، وخاصة بالنسبة للأشخاص المصابين بأمراض الصدر والجهاز التنفسي، يجب أيضًا تجنب الأماكن المزدحمة ؛ لتجنب إصابة شخص ما.

معلومات حول أساطير موسم الصفري

يعلم الآباء والأجداد أن النوم في الهواء الطلق تحت النجوم في ذلك الوقت كان ممنوعا؛ لأنهم يعتقدون أن النوم تحت النجوم يسبب اليرقان وإرهاق الجسم، ولكن وفقًا لعلوم القرن الحادي والعشرين، فإن سبب الأمراض هو انتشار الأنفلونزا نتيجة تغير المناخ ؛ هذا هو سبب التحذير من ممارسة الرياضة أو السباحة في الأماكن المفتوحة ؛ بحيث لا تؤثر الرياح وتقلب الأحوال الجوية خاصة في نهاية الموسم على صحة اللاعبين أو الناس.

العد التنازلي لموسم الصفر 1444 كم باقي

مع بداية موسم الصفر، يبدأ الطقس بالاعتدال، مما ينقل أخبارًا سارة لعشاق الشتاء حول اقتراب موسمهم المفضل، مثل المزارعين الذين يبدؤون الزراعة وفقًا للمؤشرات المناخية، وهنا العد التنازلي.

مقالات ذات صلة