ما معنى التبتل بين الزوجين

ما معنى التبتل بين الزوجين، هناك بعض الافعال التي تتم بين الزوجين ولها بعض المفاهيم التي تطلق عليها، كالتبتل مثلا، فما معنى التبتل بين الزوجين، وما حكمه، وهذا ما سيتم شرحه في سطور وفقرات هذا المقال، حيث تعتبر العزوبة من الانقطاع وعبادة الله -تعالى- فقط وترك راحة الحياة، حيث تكون العزوبة بين الزوجين من الأمور التي يعتبرها الزوجان نهى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أن حاجات النفس البشرية وفق طلب الآخرة ليست ظالمة ولا مفرطة، ومن خلال سطورنا القادمة سنتعرف على معنى العزوبة بين الزوجين، وكذلك معنى العزوبة في الإسلام.

وش معنى التبتل في الإسلام

تعتبر العزوبة من المصطلحات الواردة في القرآن الكريم، حيث تدل على التوقف، والتي تهدف إلى تكريس العقل والفكر لما يرضي الله عز وجل، قال الله بصدق عبادته له بعد استيفاء ما يحتاجه الإنسان – قال تعالى (واذكر اسم ربك، وكرس نفسك له بالتقوى)، قال – العلي – (وابتدعوا الرهبنة لم نكتبها)، عليهم أن يطلبوا رضى الله، فاهتموا به).

ما معنى التبتل بين الزوجين

تكون العزوبة بين الزوجين عندما يتفرغ الزوجان لعبادة الله – عز وجل – ويتخلى عن الزواج تمامًا رضي الله عنه – حيث قال أن جماعة من أصحاب النبي – صلى الله عليه وسلم- قال بعضهم لا أتزوج النساء، ومنهم من قال لا آكل اللحم، ومنهم من قال لا أنام على الفراش، ومنهم من قال أصوم، فقال الرسول، من الله لم يصلي، صلى الله عليه وسلم، فحمد الله وحمد الله، ثم قال ما يصيب الناس الذين يقولون كذا وكذا، ولكني أصلي وأنام وأصوم وأفطر، صوموا وتزوجوا بالنساء، فمن رفض سنتي فليس مني “.

مفهوم التبتل ابن باز

ذكر الشيخ ابن باز – رحمه الله – أن العزوبة هي العفوة والالتزام بعبادة الله سبحانه وتعالى، بل يلزمه أن يتزوج إذا كان قادرًا، وإذا لم يستطع فلا مانع منه، والدليل على ذلك جواب النبي – صلى الله عليه وسلم – على عثمان بن مزون من العزوبة، حيث قال “لو أذن لعلمنا”، إذا كان المسلم يكرس وقته للعبادة، سواء في المسجد أو في بيته، فلا يجوز، فهذا مخالف، لما شرع الله.

هل نهى النبي عن التبتل

العزوبة المقيتة هي ما نهى عنه رسول الله – صلى الله عليه وسلم -، متمثلة في ترك مرفأ الحياة، ووقف العبادة، وبالتالي تعتبر إفراطًا في الدين والرهبنة البغيضة الله، فما يرعونه هو حق الاعتناء بهم “، كان رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يعبد الله تعالى، ويصوم ويفطر ويتزوج من النساء، لأن أسلوبه كان يسيرًا وكريمًا، ولم يكن صارمًا أو مخالفًا لنهجه وطريقه – صلى الله عليه وسلم -.

مقالات ذات صلة