رمضان كامل ولا ناقص 1444

رمضان كامل ولا ناقص 1444، يعتبر شهر رمضان من الأشهر الهجرية التي يحب المسلمين صومها، وتكون خلال العام الحالي 29 يوما وليس 30 يوما، وهو شهر الصوم والخيرات، والاعمال الصالحة التي يكثر خلالها، كما أن شهر رمضان هو من الأشهر المباركة التي يتخلص المسلم من كافة الذنوب والمعاصي، ويسعي في التقرب إلى الله بالدعاء خاصة في العشر الاواخر من الشهر الكريم، ويأتي بعده شهر شوال وهو من الأشهر التي يصوم فيها المسلمين خاصة أنه شهر خير وبركة، ومن يصوم في شوال له الأجر العظيم من عند الله تعالي.

رمضان كامل ولا ناقص 1444

يعتبر شهر رمضان من الأشهر الهجرية التي تكون للعام الهجري 1444  تسعة وعشرين يوما وليس ثلاثين يوما، كما كان يصادف شهر شعبان ثلاثين يوما، ويعتبر الصوم في شهر رمضان من الأشهر الي يفرض الصوم على جميع المسلمين سواء كان بالغ عاقل، وهو شهر البركات والتقرب إلى الله والتخلص من كافة الذنوب والمعاصي والخطيئة، وهو من أركان الإسلام الخمسة التي تفرض على كافة المسلمين، وجاء اولي ايام شهر رمضان في 23 مارس من العام 2023م، ويتم تحري شهر شوال في اواخر من شهر رمضان المبارك.

الانتهاء من شهر رمضان المبارك 1444

ويكون شهر رمضان الانتهاء في 20 ابريل من العام 2023 وهو من الأشهر المباركة التي يكثر خلالها الأعمال الصالحة، والخير والبركة، حيث أن شهر الصيام والقيام، ويكون خلاله ليلة القدر وهي من الليالي المباركة التي يقيمها المسلمين منها في المنزل أو المساجد، ولها طقوسها الدينية التي يحبها الكثير من المسلمين في مختلف الدول العربية المجاورة والاسلامية، ويكون الحرم المكي في السعودية ملئ بالمصلين الذين يقيمون الليلة المباركة.

دعاء العشر الاواخر من شهر رمضان 2023

مجموعة من الأدعية التي يكثر منها المسلمين خلال العشر الاواخر من شهر رمضان، حيث هي تكون التقرب إلى الله، والتخلص من كافة المعاصي والذنوب كالتالي:

  1.  “اللَّهم إِنّك عَفوٌ كَريمٌ تحبُّ العَفوَ فَاعفِ عنَّا ، وذلك تبعًا للحديث الذي تم نقله عن عائشة رضي الله عنها. حيث سألت رسول الله محمد صلّى الله عليه وسلّم: يَا رَسولَ الله، أرأَيتَ إِن وافَقت لَيلةَ القَدرِ، بمَ أَدعو؟ فأجابها: «قولِي: اللَّهمَّ إِنَّك عَفوٌّ تحِبُّ العَفوَ فَاعف عنِي”.
  2. “ربِ افتَحْ بَينِي وَبينَك.. وَاجعَلنِي مِنْ عِبَادِك الصَّالحِين فِي الدّنِيَا وَالآخِرَة.. رَجَوتُك رَبي ارحَمْ ضِعفِي وَردّني إِليكَ بالنِّعمَة لَا بِالامْتِحَانِ”.
  3. “اللَّهمَ رحمَتُكَ أَرجُو؛ فَلَا تَكلنِي إِلَى نَفسِي طرفَةَ عَينٍ، وأَصلِح لِي شَأنِي كلَّه، لَا إِلَه إِلّا أَنْت”.
  4. “اللَّهمَّ اعصمْنَا مِن المَعَاصِي وَالآثَام، وَاشغلنَا بخيرِ مَا يرضِيكَ عنَّا.. وَاشغِلنَا بِك عَن همومِنَا يا مفَرِّج كلَّ كَربٍ.. ويَا غَافر كلَّ ذَنبٍ.. يَا ربّ العَالميِن”.
  5. “اللّهمّ لَا تَجعلْ هَذه الأَيام المبَارَكة تَنتَهي إلّا وَقد غَفرتَ لِي خَطِيئتي وَجهلِي. كذلك إِسرَافي فِي أَمري.. وَمَا أَنت أَعلم بِه منِّي اللّهمّ اغفرْ لِي جَدّي وهَزلي ‏وَخَطئي وَعمدِي وَكلّ ذَلك عِندي”.

مقالات ذات صلة