دعاء اللهم أعنا على صيام وقيام شهر رمضان

دعاء اللهم أعنا على صيام وقيام شهر رمضان، مع دخول شهر رمضان المبارك تكثر الأدعية التي يتم تداولها على المنصات الاجتماعية تهنئة بالشهر الكريم وفضائله العظيمة من صيام وقيام وتلاوة وتدبر للقرآن الكريم، ودعاء اللهم أعنا على صيام وقيام شهر رمضان من أكثر الأدعية انتشارًا ويستخدمه جمع كبير من المستخدمين للتأكيد على دخول شهر رمضان وثبوت هلاله بعد عملية استطلاعه التي تكون في 29 شعبان من كل عام، فما هو دعاء اللهم أعنا على صيام وقيان شهر رمضان.

دعاء اللهم أعنا على صيام وقيام شهر رمضان

يبتغي الإنسان المسلم من هذا الدعاء أن يحظى بالعون والمساعدة من الله سبحانه وتعالى بأن يوفقه إلى صيام شهر رمضان ليس صيامًا عن المأكل والمشرب فقط وإنما صيامًا جسديًا وروحيًا لا يأتي بفحاشة ولا معصية تُقلل من درجته عند الله في شهر رمضان.

ويقول علماء المسلمين أن طلب العون من الله هو إثبات لصدق الإقبال على الله في هذا الشهر، وأن لا يُنازغ الشيطان قلب الإنسان فيما يعمل من أعمال صالحة فهو يعملها تقربًا إلى الله سبحانه وتعالى فقط وطمعًا في عطائه الكبير.

صيغ دعاء اللهم أعنا على صيام وقيام شهر رمضان

كثيرة هي الصيغ التي يتم فيها طلب العون من المسلمين من الله أن يُقويهم على صيام شهر رمضان وجميعها مقبولة ولا بأس فيها ومن بين تلك الصيغ..

  • اللهم أعنا على الصيام والقيام في شهر رمضان واكتب لنا من عندك يا الله عفوًا فإنك عفو كريم، وغفرانًا فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، وعتقًا من النيران ورحمًة تسع قلوبنا فرحمتك وحدها وسعت كل شيء فاللهم اجعلنا شيء واشملنا برحمتك.
  • اللهم أعنا على صيام وقيام شهر رمضان، اللهم وجنبنا فيه الذنوب والخطايا، وارزقنا ذكرك وحسن عبادتك، وأعيده علينا ونحن في أحسن حال، إنك على كل شيء قدير.
  • اللهم أعنا على الصيام والقيام في شهر رمضان، اللهم وبلغنا سماع التراويح ودعوات المصلين ودموع الخاشعين وختم القران يا رب العالمين، إنك ولي ذلك ووحدك القادر عليه.

حكم دعاء اللهم بلغنا رمضان

ان الدعاء ببلوغ رمضان من الأمور المستحبة، فمن كرم الله سبحانه وتعالى أن يجعل الإنسان حيًا ليبلغ شهر رمضان المبارك ويصوم نهاره ويقوم ليله سواء بصلاة التراويح أو التدبر في آيات الله بخبيئة إيمانية في جوف الليل، ولكن هناك من يعتدي في هذا الدعاء على الله فيقول اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين وهي عبارة جدًا مشهورة ويتم تداولها على الصفحات الاجتماعية بكثرة ولكن لتعلم عزيزي القارئ أنها لا تجوز ففيها تعدي على سنة الله في خلقه، فالله سبحانه وتعالى خلق الموت والحياة والتداول بينهما سنة لا يُمكن انكارها والله أعلم لذلك من الأجدى أن نسأل الله ببلوغ الشهر الفضيل شهر رمضان وأن يُمكننا الله من الصلاة والصيام والقيام ونحن في أتم صحة وأفضل حال إيماني والله تعالى أعلى وأعلم.

مقالات ذات صلة