كيف اعرف مقاس نظري من الكرت

كيف اعرف مقاس نظري من الكرت، يعتبر النظر من أهم الأعضاء التي أنعم الله بها على عباده، لأنه بعد أن يفحص الطبيب الرؤية يلاحظ حجم الرؤية على بطاقة كل مريض، وفي معظم الحالات لا يعرف المريض معنى هذه الأرقام ولا يدرك المعنى الحقيقي لـ رؤيته، لذلك من خلال هذا الأمر سيلقي الضوء، بالإضافة إلى ذكر بعض الأمور المهمة التي ستساعد الفرد على تحديد حجم العين الصحيح.

كيف اعرف مقاس نظري من الكرت

من المعروف أن طبيب العيون هو الشخص الوحيد القادر على تحديد قياسات الرؤية من خلال البطاقة، لأنه يحدد قدرة الشخص على الرؤية باستخدام البطاقات التي تحتوي على رموز وأرقام، ومن المعروف أيضًا أن هذه الأرقام والرموز غامضة لعدد كبير من الناس ويمكن أن تكون شخصيات من خلال النظر إلى ما يلي

“SPH”

إنه جزء مهم جدًا لأن هذا الجزء يقيس قوة عدسة العين ويحدد قوة رؤية الشخص عن طريق قياس الرقم في deuteri لظهور علامة يمكن أن تشير إلى أن الشخص قصير النظر أو قصير النظر – البصر، وعلى الرغم من صحة النتيجة وفعالية الاختبار، قد يضطر الطبيب إلى تكرار الاختبار عدة مرات.

“CYL”

هذا الجزء على شكل مربع يتم قياسه به قوة اللانهاية للعين، ولا يمكن إهمال هذا الأمر أبدًا، حتى لو لم يكن لدى الشخص ضعف في البصر، ولانهاية ضعيفة، وعلامة البصر، يختلف داخل المربع من 0.25 سالب أو موجب إلى سالب أو موجب 4 الرمز السالب يعني قصر النظر، بينما الرمز الإيجابي يعني قصر النظر.

محور “AX”

الأرقام الخاصة بهذا الحقل من البطاقة مخصصة لتحديد موقع اللابؤرية في العين، وتتراوح الأرقام في هذا المجال من 0 إلى 180، إذا لم تكن هناك أرقام في هذا المجال، فهذا يعني رؤية آمنة.

أعراض ضعف الرؤية

يمكن لكل شخص معرفة مستوى رؤيته من خلال إجراء فحص للعين، ويدرك الشخص أنه يحتاج إلى هذا الفحص إذا ظهرت عليه بعض الأعراض المهمة، ولعل أهمها ما يلي

  • الإحساس بالألم في العينين خاصة عند الجلوس أمام الشاشات لفترات طويلة، بالإضافة إلى عدم القدرة على القراءة أو الكتابة بسهولة.
  • مظهر الهالات كل ما ينظر إليه الشخص المصاب بمشاكل في الرؤية، بغض النظر عما إذا كان هذا المظهر متكررًا أو حتى جزئيًا.
  • الشعور بالضيق عند رؤية بعض الأشياء سواء كانت قريبة أو بعيدة، بالإضافة إلى عدم القدرة على رؤية الأشياء بوضوح وهو ما يسمى عدم وضوح الرؤية أو عدم وضوح الرؤية.
  • مشكلة في رؤية الأشياء غير الواضحة بالمقابل، رؤية الأشياء بعيدًا بوضوح، وهذا يُعرف ببُعد النظر.
  • وجود بعض المشاكل في العين درجة الرؤية أقل من المعدل الطبيعي، وفي هذه الحالة يوصى بالذهاب إلى طبيب عيون موثوق به على الفور.
  • كنت تعاني من دموع في العيون خاصة إذا استمرت هذه المشكلة لفترات طويلة من الزمن.
  • يعاني من ثبات الرؤية حالة يضطر فيها المريض إلى التركيز على الأضواء أولاً لتركيز عينيه وقدرته على الرؤية بوضوح.
  • حساسية العين غالبًا ما يصاحب هذا العرض ميل للحكة المستمرة بالإضافة إلى احمرار العينين.

جدول مقاس النظر

يوجد أكثر من جدول لقياس درجة الإبصار يمكن للطبيب من خلالها تحديد مستوى رؤية المريض سواء أكانت صحية أم لا، وعلى الرغم من تذبذب هذه الجداول والأساليب بين الحديثة والقديمة إلا أنها كلها تعطي تقريبا ونتائج جيدة وهذه الجداول كالتالي

مخطط سنيلين

يعتبر هذا المخطط من أقدم الطرق المستخدمة لتحديد درجات الرؤية ولا يزال يستخدم حتى اليوم لسهولة استخدامه على المريض.

إذا رأى الشخص كل خطوط اللوحة من الأكبر إلى الأصغر حجمًا، فهذا مؤشر على أن رؤيته هي 6/6 وهذا هو المعدل الطبيعي للإنسان، بينما إذا رأى الشخص اللوحة بأكملها باستثناء الصورة الصف الأخير منه، فهذا دليل على أن درجة بصره هي 6/9 وهذه النسبة تشير إلى أن الأشياء التي يراها الإنسان العادي على مسافة 9 أمتار لا يمكن رؤيتها عند 6 أمتار وهكذا.

لوحة لاندوليت

يعد هذا الاختبار أيضًا من الاختبارات الشهيرة لقياس درجات الرؤية لأنه يوضح قياس الرؤية بدقة بناءً على ما يراه الشخص على اللوحة، كما يتم وضع هذه اللوحة على بعد 6 أمتار من الشخص.

تعتمد هذه الصورة على وجود بعض الحروف الإنجليزية مثل الحرف C والحرف E وهذه الحروف مختلفة الأحجام وباتجاهات مختلفة، فإذا كان بإمكان الشخص رؤية جميع الحروف بوضوح وفي اتجاهاتها المختلفة، فهذا هو دليل على أن بصره 6/6، أما إذا لم يستطع الرؤية إلا إذا اقترب من متر آخر، فأن تكون المسافة بين اللوحة والشخص 5 أمتار، فهذا يدل على أن الرؤية هي 5/6 وهكذا حتى درجة الرؤية تم تحديده بدقة.

كيف أعرف أن النظارة مناسبة لنظري؟

بعد أن يخضع الشخص للفحص الطبي، يتعرف على حجم الرؤية ويذهب لعمل نظارات تتناسب مع درجة الرؤية، تظهر بعض الأعراض التي تشير إلى أن النظارات مناسبة للرؤية، وتشمل هذه الأعراض ما يلي

  • تحديد الأشخاص بشكل أفضل من ذي قبل يمكنك رؤية كل الأشياء، سواء كانت قريبة أو بعيدة.
  • زيادة الراحة أثناء التنزه ورؤية كل شيء بشكل أفضل، خاصة عندما تكون بالخارج ليلاً.
  • الاستخدام الأفضل للهاتف المحمول والكمبيوتر دون الشعور بالمشاكل أو المعاناة من الارتباك.
  • رؤية أوضح بالإضافة إلى التخلص من الصداع والآلام التي تصاحب الشخص بسبب ضعف الرؤية.
  • اقرأ الكتب والمجلات لساعات طويلة دون الشعور بأي إجهاد أو إرهاق في عينيك.

مقالات ذات صلة