ماهي المدينة التي يطلق عليها مدينة الشمس

ماهي المدينة التي يطلق عليها مدينة الشمس، يشار الى بعلبك بانها مدينة الشمس عند الفينيقيين فبعل الهة كانو يعبدونها وبك تعني القداسة وهي في الجمهورية العربية اللبنانية وهي إحدى دول القارة الآسيوية التي تقع على الجانب الشرقي للبحر الأبيض المتوسط ​​، تحدها سوريا من الشمال والشرق ومن الجنوب فلسطين في هذا المقال سيقدم لنا إجابة لسؤالنا، كما يشرح لنا عن مدينة بعلبك، وأين تقع، وما هو مناخها، وما هي أهم المعالم الأثرية فيها.

ماهي المدينة التي يطلق عليها مدينة الشمس

أسس الفينيقيون مدينة بعلبك، الملقبة بمدينة الشمس، ويتكون اسم بعلبك من مقطعين، أولهما (بعل)، واسم آلهة السماء بين الفينيقيين، والمقطع الثاني (بيك) والتي تدل على المدينة المقدسة وهناك طريقة أخرى لتسميتها بعلبك وهي وجود اسم بعلبك في التوراة وفي كتاب أسماء البلدات والقرى اللبنانية لصاحبها أنيس فريحة ويقول أنها مكونة من مقطعين هما (بعل) أي مالك، والثاني (البق) أي البقاع، وبكل ما سبق نستنتج أن إجابة سؤالنا هي

  • مدينة بعلبك.

الموقع الجغرافي والسياحي لمدينة بعلبك

تقع مدينة بعلبك شمال سهل البقاع، على الضفاف الشرقية لنهر الليطاني، وتشتهر بخصوبة أراضيها، ووفرة المياه، ووفرة محاصيلها الزراعية كالقمح، الشعير والعديد من الفواكه .. يكون صيفه حار وجاف مثل معظم المدن .. من البحر الأبيض المتوسط ​​ويمكن للثلج أيضا أن يتساقط في الشتاء.

ماهي المدينة التي يطلق عليها مدينة الشمس

أهم معالم بعلبك السياحية

تعتبر مدينة بعلبك من أهم المدن الأثرية والسياحية في لبنان والوطن العربي، حيث تحتوي على العديد من المعالم الأثرية، ومن أهمها

  • الآثار الرومانية تحتوي المدينة على العديد من الآثار التي تعود إلى العصر الروماني، بما في ذلك المنازل والمعابد الرومانية، ومن أكبر الحفريات في المنطقة حجر لسيدة حامل.
  • مهرجان بعلبك الدولي بدأ إحياء هذا المهرجان عام 1955 واستمر حتى يومنا هذا كما يحدث كل عام في فصل الصيف، وهو من الفعاليات الموسيقية التي يؤديها العديد من الفنانين العالميين والمحليين.
  • مرقد السيدة خولة وهو من المواقع الأثرية الدينية المهمة، ويتميز بطرازه القديم المزخرف.

مقالات ذات صلة