ماهي الأراضي البيضاء وكم رسومها

ماهي الأراضي البيضاء وكم رسومها، تعتبر الضرائب حق للدولة في العقارات والاملاك التي يتملكها المواطنين وبخصوص الاراضي البيضاء في المملكة العربية السعودية أصدر مجلس وزراء المملكة العربية السعودية الموافقة على نظام ضريبة الأراضي البيضاء عام 1437 هـ بعد دراسة رأت النظام مكملاً للمجتمع السعودي وللتعويض عن ذلك مشكلة تراجع سوق العقارات في السنوات الأخيرة، وهذا يدعو إلى التساؤل حول مفهوم الأراضي البيضاء والضرائب، ولهذا يستعرض هذا المقال أهم المعلومات حول هذه الأراضي البيضاء.

ماهي الأراضي البيضاء وكم رسومها

أصدر مجلس الشورى السعودي قرارا بشأن إعداد اللوائح المنظمة للأراضي البيضاء أو المعطلة كما يشار إليها والتي تقع في مناطق حضرية في جميع أنحاء المملكة، وكان ذلك في مايو 2013 م بعد فرض المحدد ضريبة الضرائب عليها.

ما هي الأراضي البيضاء الخاضعة للضريبة

الأرض البيضاء هي أي أرض شاغرة، أي أرض شاغرة أو غير مطورة، تُستخدم للأغراض السكنية أو التجارية داخل الحدود الحضرية المحددة والتي تم تخصيصها من قبل حكومة المملكة المتحدة بهدف زيادة تطوير الأراضي وتجنب الاحتكار وفي الوقت نفسه قرر فرض ضرائب سنوية على تلك الأراضي لتحقيق التوازن في القطاع العقاري وتشجيع المنافسة العادلة مع تجنب أي ممارسات احتكارية تسبب ركودًا في السوق العقاري.

كم هي ضريبة الأرض البيضاء في المملكة

وفقًا للمادة الثالثة من نظام ضريبة الأراضي البيضاء، تقدر الضريبة السنوية على الأراضي البيضاء التي يملكها شخص أو أكثر بـ 2.5٪ من قيمة الأرض الفعلية، في حين أن اللائحة هي المحدد الرئيسي لقيمة الأرض، بناءً على بعض عوامل والمعايير، وخاصة موقع الأرض، واستخدام وتوافر الخدمات والمرافق العامة  وضعت وزارة الإسكان السعودية هذه اللائحة المذكورة وغيرها من المعايير، والجدير بالذكر أن النظام فرض السداد في المرحلة الأولى من عملية البناء.

كم مساحة الأرض الخاضعة للضريبة

وافقت وزارة الإسكان السعودية على فرض ضرائب على قطع الأراضي الصغيرة التي تصل مساحتها إلى 300 متر مربع في إطار برنامج “ضرائب الأراضي البيضاء أي تطوير أو إعمار للأرض وبالتالي أصحاب الأرض البيضاء تُمنح قطع الأراضي خيار البناء أو البيع أو دفع الرسوم المقررة.

موعد المرحلة الثانية من ضريبة الأرض البيضاء

أصدر برنامج الأراضي البيضاء إعلانا بشأن الفواتير الضريبية لعام 1444/1445 هـ، حيث تم إصدار الفواتير الضريبية للدورة الأولى من المرحلة الثانية في مدينة الرياض بالمملكة، مع توضيح أن فترة السداد تقديرية سنة كاملة من تاريخ إصدار الفواتير ابتداءً من 15 أغسطس 2022 م أو بمجرد أن تصبح الأرض قديمة بالنسبة لأصحابها أي تشييد المباني السكنية عليها بموجب رخصة البناء أشار إلى ضرورة دفع الضرائب خلال المدة المحددة، حتى لا يتعرض المالك لمخالفات قد تصل إلى 100٪ من قيمة الضرائب.

طريقة دفع رسوم الأرض البيضاء المرحلة الثانية

أتاحت وزارة الإسكان وبرنامج الأراضي البيضاء لأصحاب الأراضي أو دافعي الضرائب دفع الضرائب ذات الصلة من خلال البوابة الإلكترونية المخصصة لنظام “IDLE Lands”، حيث يتم إنشاء حساب على الموقع، ثم الحساب ذي الصلة يمكن للأشخاص دفع الضرائب إلكترونيا دخول البوابة الإلكترونية.

مراحل برنامج رسوم الأراضي البيضاء

حددت وزارة الإسكان السعودية عددًا من التغييرات المتعلقة ببرنامج ضريبة الأراضي البيضاء، والمتمثل في 3 مراحل تنفيذية، مع إمكانية تطبيق عدة مراحل في مدينة واحدة.

  • المرحلة الأولى وتشمل الأرض الشاغرة وغير المطورة بمساحة 10،000 متر مربع فأكثر.
  • المرحلة الثانية أرض مطورة بمساحة 10.000 متر مربع أو أكثر، وقام مالك واحد بتطوير أرض بمساحة 10.000 متر مربع أو أكثر في مخطط معتمد داخل المنطقة الحضرية.
  • المرحلة الثالثة أرض مطورة بمساحة تقديرية 5000 متر مربع فأكثر ومجموع الأرض المطورة يملكها مالكها بمساحة 10.000 متر مربع فأكثر في مدينة نطاق.

المدن التي يشملها نظام ضريبة الأراضي البيضاء

طالب برنامج الأراضي البيضاء أصحاب هذه الأراضي في مكة المكرمة وجدة والدمام بتسجيل أراضيهم على البوابة الإلكترونية للموقع قبل 20 ديسمبر 2022 م، وإلا فإنهم سيتعرضون لمخالفة يتم سدادها بالإضافة إلى الرسوم المقررة، وتستهدف هذه المرحلة أكثر من 500 مليون متر مربع، أما المدن المستهدفة بشكل عام للبرنامج فهي

  • المدينة المنورة.
  • ضاحية عسير.
  • مدينة الطائف.
  • منطقة جازان.
  • مدينة الرياض.
  • لديه.
  • تبوك.
  • مدينة جدة.
  • مدينة الدمام.
  • مكة المكرمة.

طالع ايضا تسريب فيديو محمد رمضان مع رجل تويتر

معلومات عن برنامج ضريبة الأراضي البيضاء

تهدف المملكة العربية السعودية ممثلة بوزارة الإسكان إلى زيادة قدرات المملكة على التنمية وإعادة الإعمار، لتحقيق التوازن في السوق العقاري، والتخلص من السلبيات الناتجة عن ملكية مساحات كبيرة من الأراضي من قبل البعضالناس دون محاولة تطويره، بل اكتنازهم للاستفادة من ارتفاع أسعار العقارات، لذلك يمكن تقصير مزايا النظام الضريبي، فالأراضي البيضاء هي كالتالي

  • زيادة عرض الأرض من خلال تحقيق التوازن بين العرض والطلب.
  • زيادة قدرة المواطنين على تملك الأراضي السكنية بأسعار مناسبة إلى حد كبير.
  • التخلص من الاحتكار في السوق العقاري وحماية المنافسة العادلة.
  • زيادة بناء أراضي المملكة مع حافز إعفاء أصحاب الأراضي من دفع الضرائب إذا بدأوا في تطوير أراضيهم.
  • المساهمة في النمو الاقتصادي مع حافز الإعفاء الضريبي إذا كانت الأرض مخصصة للاستثمار أو التسويق.

 

مقالات ذات صلة