ما العمر الافتراضي للقطط ؟

ما العمر الافتراضي للقطط ؟ ، أو متوسط ​​العمر الافتراضي للقطط في أغلب الأحيان، خاصة الأنواع التي يتم تربيتها في المنزل، حيث يقدر مربو القطط حيواناتهم الأليفة ويعتبرونها جزءًا من عائلتهم بسبب ارتباطهم القوي بها وبالتالي فهم يهتمون بمعرفة عمر قططهم الافتراضية وكيفية الاعتناء بها ليعيشوا أطول فترة ممكنة، لذلك تقدم هذه المقالة شرحًا لمتوسط ​​العمر المتوقع للقطط وأهم المعلومات حول هذا الموضوع.

ما العمر الافتراضي للقطط ؟

يتراوح عمر القطط بين أربعة وثمانية عشر عامًا، حيث يختلف متوسط ​​عمر كل قطة وفقًا لنوعها ودرجة الرعاية التي تتلقاها القطة وهناك العديد من العوامل التي يمكن أن تزيد من متوسط ​​عمر القطط مثل الضرورة، التطعيمات، الصحة والعوامل المرضية، إلخ، وتجدر الإشارة أيضًا إلى أن هناك أنواعًا من القطط يمكن أن يصل متوسط ​​عمرها إلى عشرين أو ثلاثين عامًا، لكن هذه الحالات نادرة نوعًا ما.

ما متوسط ​​عمر القطط

يختلف متوسط ​​عمر القطط باختلاف نوعها وحالتها الصحية والوراثية، بالإضافة إلى العديد من العوامل والأسباب، يعتبر بعض الأطباء البيطريين أن متوسط ​​عمر القطط يتراوح بين 10-15 سنة وهو ثابت لأن هناك الكثير من القطط تحت ذلك العمر، وهناك الكثير من القطط التي تجاوزت هذا العمر بكثير، وقد سجل كتاب غينيس للأرقام القياسية مركز أقدم قطة في الحياة لقط كريم باف، حيث عاشت هذه القطة 38 عامًا، الحد الأقصى للعمر الذي سجلته قطة.

ما هو متوسط ​​عمر القطط الفارسية والسيامية

قطط الشيرازي من أشهر أنواع القطط التي تعيش أطول من غيرها، احملها وربّها على الأنواع الأخرى، تتشابه القطط السيامية أيضًا مع القطط الشيرازية من حيث أنها تعيش لفترة أطول من غيرها وهي من الأنواع المفضلة للتربية المنزلية، ويصل عمر القط السيامي إلى 20 عامًا.

كيف اعرف عمر القط الافتراضي

تشتهر طريقة فحص الأسنان بمعرفة عمر معظم الحيوانات بما في ذلك القطط ولكن هناك طرق أخرى يمكن لمربي القطط استخدامها للتعرف على قططهم ومن الجدير بالذكر هنا أن القطط تنمو بشكل أسرع من البشر لذلك تصل القطط إلى مرحلة النضج في سن مبكرة جدًا مقارنة بعمر البشر، ويمكن تحديد طرق فحص عمر القطط في النقاط التالية

  • فحص أسنان القطط تظهر الأسنان اللبنية للقط ما بين أسبوعين وأربعة أسابيع وهي الأسنان الأولية التي يتم استبدالها عند عمر ثمانية أشهر، وهو ما يتوافق مع مرحلة المراهقة لدى القطط، والعمر، يمكن التعرف على القطط بناءً على تبادل الأسنان ومقارنة حجم الجير المتكون على الأسنان.
  • فحص عيون القطة هذه هي الطريقة الأكثر دقة ويتم إجراؤها باستخدام منظار العين لمعرفة حجم الضباب والظلام حول عيون القطة والتي تزداد مع تقدم عمر القط وهي في ذروتها ثم تتلاشى تدريجياً مع سن.
  • النضج الجنسي للقط يختلف مظهر البلوغ والنضج الجنسي بين القطة الذكر والأنثى 12، وتتجلى علامة البلوغ في الدورة الجنسية التي تسبب ضجيج القطة.
  • تغير شعر القط يتغير لون شعر قطتك وحجمه مع تقدم العمر، حيث يتحول الشعر الناعم إلى شعر خشن وسميك، ويبدأ لون شعر القط من الفاتح إلى الغامق أو العكس، وقد يظهر شعر القط بعلامات، رعاية كذلك.

اقرا ايضا…كم مدة ولاية مجلس الاعيان الاردني

أبرز العوامل المؤثرة على عمر القطط

تؤثر العديد من العوامل الوراثية والصحية والبيئية على متوسط ​​عمر القطط، لذا فإن متوسط ​​عمر القطط المنزلية التي تتلقى الرعاية اللازمة أطول من متوسط ​​عمر القطط أو القطط الأخرى التي لا مأوى لها والتي تعيش في بيئات مختلفة، ويمكن تلخيص متوسط ​​عمر القطط على النحو التالي

  • مكان العيش القطط المنزلية تعيش لفترة أطول من القطط التي تعيش في الشوارع أو في الأماكن المفتوحة لأنها تتجنب أخطار الحيوانات الأخرى، ومخاطر السموم ومخاطر قلة الطعام، ووجودها في المنزل يضمن مناخًا مناسبًا لطبيعتهم ورعايتهم الصحية، مما يجنبهم الكثير من المشاكل التي يمكن أن تقضي على حياته.
  • جودة الغذاء الغذاء الصحي مهم جدا لحياة القطط، لأنه يجنب الكثير من الأمراض والطفيليات التي يمكن أن تصاب بها بسبب الغذاء وتؤثر على صحتهم وحياتهم على المدى الطويل مما يؤدي إلى قصر العمر.
  • الرعاية الصحية إن العناية بصحة قطتك تؤثر على حياتها، حيث يمكن أن تؤدي المشكلات الصحية غير المعالجة إلى موت القطة في عمر أقصر، والتطعيمات اللازمة لحماية القطة من الأمراض الخطيرة التي يمكن أن تقلل من حياتها.
  • نوع القط يختلف متوسط ​​عمر القطط باختلاف نوعها وسلالتها، حيث أن كل نوع من القطط له متوسط ​​عمر خاص به.
  • الجينات والعوامل الوراثية تتأثر القطط بالتاريخ الوراثي والمرضي لأسرتها وسلالاتها، حيث يمكن أن تصاب القطط ببعض الأمراض الوراثية، ويمكن للرعاية الصحية للقطط أن تحد من حدوث هذه المشكلة والتعرض لها.

اقرا ايضا…كم عمر اللورد خطيب زهور سعود وش جنسيته

أشهر انواع القطط التي عاشت منذ زمن طويل

تعيش معظم القطط المنزلية حوالي 15 عامًا، وفقًا لـ Science Fox، لكن بعض القطط يمكن أن تعيش لفترة أطول بكثير من هذا العمر، حيث يمكن أن تعيش بعض أنواع القطط المنزلية أحيانًا حتى 30 عامًا، وقد اختارت موسوعة جينيس أكبر القطط، وأتى ترتيب القطط المعمرة على النحو التالي

  • كريم باف، أكبر قطة من حيث العمر، يبلغ من العمر 38 عامًا وثلاثة أيام، ولد في 3 أغسطس 1967، وتوفي في 6 أغسطس 2005.
  • القط الصغير عاش هذا القط أيضًا لمدة 38 عامًا وهو قط أسود قصير الشعر عاش في أمريكا.
  • القط بوس عاش 36 سنة ويوم واحد فقط، لأنه ولد في 28 نوفمبر 1903 وتوفي في اليوم التالي بعد أن كان عمره 36 عامًا.
  • كات ما قط تابي عاش 34 عامًا و 5 أشهر، ولدت في مايو 1923 وتوفيت في نوفمبر 1957.
  • الأرنب القط ريكس ألين عاش 34 عامًا وشهرين، ويقول صاحبه إن سر عمره المديد هو نظامه الغذائي الصحي، والذي كان يعتمد على البيض والبروكلي والقهوة مع الكريمة.