ماهو سبب قلة دم الدورة ونزول دم بني عند النساء

ماهو سبب قلة دم الدورة ونزول دم بني عند النساء، تشتكي الكثير من النساء من مشكلة النزيف اثناء الدورة الشهرية، وما هو سبب قلة دم الدورة ونزول دم بني، تعاني الكثير من النساء والفتيات من مشكلة نزيف الطمث الخفيف جداً والبني اللون، مما يزيد من الشعور بالقلق والتوتر النفسي خاصة أن اضطراب الدورة الشهرية يؤدي إلى مجموعة من الأعراض التي يصعب على بعض النساء تحملها.

ماهو سبب قلة دم الدورة ونزول دم بني عند النساء

يعتبر نقص دم الحيض مشكلة شائعة تعاني منها الكثير من النساء والفتيات وتؤثر سلباً على صحتهن وحالتهن النفسية، هذه الأسباب هي كما يلي

  • الحمل المبكر يعتبر الحمل المبكر وزرع البويضة داخل جدار الرحم من الأسباب الرئيسية لنقص دم الحيض وفي بعض الأحيان يمكن التأكد من عدم حدوث الحمل.
  • حبوب منع الحمل تفرز حبوب منع الحمل هرمون البروجسترون الذي يؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية بقطرات صغيرة من الدم البني.
  • العدوى الجنسية تسبب عدوى الاتصال الجنسي التهابات شديدة في الرحم، ثم يتغير لون الدورة الشهرية ونزولها إلى قطرات بسيطة لا تدوم طويلاً.
  • ضعف الإباضة ضعف الإباضة الذي يحدث في اليوم الرابع عشر من بداية الدورة الشهرية يؤدي إلى إفراز الجسم لمجموعة من الهرمونات تؤدي إلى نزولها ببقع بنية بسيطة.
  • التهاب الحوض التهاب الحوض يؤثر على الرحم وعنق الرحم وينتج عن بعض الأمراض المنقولة جنسياً ويمنع الدورة الشهرية من الظهور بشكل طبيعي لفترة طويلة.
  • تكيس المبايض تؤثر متلازمة تكيس المبايض على الهرمونات التناسلية في جسم المرأة، ومن ثم تكون الدورة الشهرية غير منتظمة أو تظهر أحيانًا قطرات بنية بسيطة.
  • الانتباذ البطاني الرحمي ينتج عن وجود أنسجة متشابهة في الرحم ولكن خارج الرحم ويمكن أن تسبب تأخر الحمل أو العقم وهي من الأسباب الرئيسية لغياب الدورة الشهرية وهبوطها إلى اللون البني.
  • فترة ما قبل الحيض خلال هذه الفترة، تمر النساء بمرحلة انتقالية، ثم تقوم بتغيير هرمونات الجسم، وخاصة هرمون الاستروجين ؛ مما يؤدي إلى انخفاض الدورة الشهرية على شكل بقع بنية اللون.
  • سرطان عنق الرحم مرض شائع يصيب بعض النساء ويسبب بعض المضاعفات منها عسر الجماع وعدم انتظام الدورة الشهرية، مما يؤدي إلى نزوله في قطرات صغيرة جدًا.

هل قلة دم الحيض والدم البني خطيرة

الجواب لا، فقد أكد العديد من أخصائيي أمراض النساء أن قلة دم الحيض وحتى اللون البني ليس مصدر قلق على الإطلاق، ولكنه يحتاج إلى استشارة طبية ومجموعة من التحاليل والفحوصات الطبية لتحديد السبب المباشر لهذه المشكلة ؛ ثم إتباع الإجراءات الطبية اللازمة لعلاجه والتخلص منه، وبشكل عام يجب على المرأة أن تلتزم بأخذ العلاجات الطبية التي أوصى بها الطبيب المعالج وبالجرعة المحددة، خاصة مع تكرار هذه المشكلة عدة مرات، لحمايتها من مخاطر حدوث أي مضاعفات خطيرة.

قلة الدورة الشهرية هل يجب استشارة الطبيب المختص

الجواب نعم، خاصة إذا تكررت المشكلة عدة مرات، ورغم أن قلة دم الحيض ولونه البني أمر طبيعي ولا ينذر بالخطر، فإن تكرارها يمكن أن يعبر عن خطر الإصابة بأي من الأمراض الخطيرة التي تحدث بشكل مباشر، يؤثر على الرحم، بما في ذلك سرطان عنق الرحم، والذي يتطلب في بعض الأحيان بعض العمليات الجراحية، كما أن قلة الدورة الشهرية يمكن أن تعبر عن خطر الإصابة بمشكلة تكيس المبايض، الأمر الذي يتطلب متابعة طبية مستمرة لمنع مشكلة التأخير، الحمل لفترة طويلة مما يتطلب استشارة الطبيب في مرحلة مبكرة.

طرق علاج انخفاض دم الحيض وهبوطه إلى اللون البني بالأعشاب الطبيعية

يؤكد العديد من الأخصائيين الطبيين أن هناك العديد من العلاجات الطبية والأعشاب الطبيعية التي تلعب دورًا مميزًا في علاج مشكلة نقص دم الحيض، ومن أبرزها ما يلي

  • القرفة القرفة مشروب رائع يساعد على تطهير الرحم، ومن ثم تفرغ الدورة الشهرية بشكل طبيعي حيث أنها تساعد على تنظيم جميع الهرمونات في الجسم.
  • الكمون يحتوي الكمون على العديد من العناصر التي تساعد على تحسين الهضم وحل العديد من المشاكل التي تصيب القولون والرحم، ثم ينظف الرحم أثناء الدورة.
  • الزنجبيل يلعب الزنجبيل دورًا مميزًا في تحفيز نزول دم الحيض، بالإضافة إلى قدرته المميزة على تخفيف التشنجات المزعجة الناتجة عنه، خاصة في الأيام الأولى.
  • الكركم يحتوي الكركم على العديد من المواد المضادة للالتهابات التي تساعد في تنظيم الهرمونات في الجسم، وبعد ذلك تقوم بتعديل الدورة الشهرية بسهولة شديدة ولكن يجب التعامل معها بحذر.
  • الشمر الشمر مشروب طبيعي مفيد يساعد في حل العديد من المشاكل خاصة المتعلقة بالرحم والدورة الشهرية، لأنه يمنع تقلصات الدورة الشهرية ويحسن نزولها.

تجربتي مع عدم وجود دم في الدورة الشهرية وتحولها إلى اللون البني

قلة دم الحيض ولونه البني من المشاكل الشائعة التي أثرت سلبًا على كثير من النساء والفتيات، وتتضح تجارب هؤلاء النساء معها كما يلي

  • ذكرت امرأة أنها كانت تعاني من انخفاض في دم الحيض، وعندما ذهبت إلى الطبيب قيل لها أن ذلك بسبب حبوب منع الحمل والتغير في جميع الهرمونات في الجسم، ولكن هذه المشكلة ستنتهي بعد فترة قصيرة.
  • وأكدت أخرى أنها تعاني من الدورة الشهرية والبقع البنية، ونصحتها صديقة بتناول أعشاب الزنجبيل للتخلص من المشكلة.

مقالات ذات صلة