هل صيام عاشوراء واجب للمسافر ابن باز

هل صيام عاشوراء واجب للمسافر ابن باز، يعرف عاشوراء بانه من الايام الفضلة التي يصومها المسلمين من باب الاختيار والتقرب الى الله تعالى وليس اجبارا عليهم كما هو شهر رمضان وهذا ما سنتعرف عليه في سطور هذه المقالة، فمع بداية كل عام هجري يستعد كثير من المسلمين لصيام اليوم العاشر من محرم، وعاشوراء من الأيام المباركة عند الله، عندما أفرج الله تعالى عن الرسول يا صلى الله عليه وسلم موسى عليه السلام من فرعون وجيشه، وعظم رسول الله – صلى الله عليه وسلم – هذا اليوم، فصاره وأمر المسلمين بالصيام، ومن هذا المنطلق سوف يشاءإعطاء تفاصيل حول ذلك، بالإضافة إلى التفاصيل.

حكم صيام يوم عاشوراء مع الدليل

يعتبر صيام يوم عاشوراء من السنن التي نقلت عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – كما في صيامه بفضل الله تعالى على نصره على نبيه موسى – صلى الله عليه وسلم – والمؤمنون معه كان رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يصوم يوم عاشوراء ويحثه على الصيام، وقد قيل هذا في كلمته “هذا يوم عاشوراء، والله لا … كتب تدوينة، وأنا إنسان صائم، فمن أحبك صوم، فيصوم، ويصوم الذي سبقه وصوم اليوم التالي أو أحدهما لذلك من واجب المسلمين أن يحرصوا على صيام عاشوراء لفضلها وأجرها الله تعالى.

هل صيام عاشوراء واجب للمسافر ابن باز

لا، لأن صيام عاشوراء من السنة التي رواها رسول الله صلى الله عليه وسلم موسى الأشعري عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال “إذا مرض خادم أو سافر كتب له مثل ما كان يفعله مقيمًا صحيحًا”، ولكن إذا لا يستطيع أن يصوم، فيجب عليه، لأن هناك فضائل ضائعة، وإن فاتتها لم تخترع، فالفضيلة مرتبطة باليوم، ولهذا ترك الصوم وكتب الأجر.

طالع ايضا حديث الرسول عن مقتل الحسين اسلام ويب

هل يجوز صيام عاشوراء فقط

يجوز، ولكن صيام اليوم الذي يسبقه أو بعده أفضل، وهي السنة الثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم “أي في العاشر”حيث يجب على المسلم أن يصوم يومًا قبله، أو يومًا بعده، أو يصوم الثلاثة، أي يصوم التاسع والعاشر والحادي عشر، بخلاف اليهود قال شيخ الإسلام في “تحفة المحتاج” لابن حجر الهيتمي “وعاشوراء لا بأس في إبرازه ولا يجوز صيام يوم عاشوراء إلا ليوم واحد.

هل تشترط النية لصيام عاشوراء

صوم عاشوراء من النافلة والسنة على جواز صيامه بغير قصد، لأن من أراد الصيام متطوعًا ينوي يومه، إما قبل الزوال أو بعده، ولكن بشرط ألا يأكل شيئًا فاصلًا الصوم بعد الفجر، واختاره ابن تيمية وابن عثيمين، كما ثبت عن عائشة أم المؤمنين – رضي الله عنها – أن النبي – صلى الله عليه وسلم – و- زار العائلة ذات يوم وقال “هل عندك شيء (يعني الطعام) قالوا لا قال ثم أصوم.

احكام صيام عاشوراء

يعتبر يوم عاشوراء من الأيام المباركة لأهل السنة والجماعة وقد أوضح العلماء أن للصيام في عاشوراء ثلاث مراحل هي

  • المستوى الأول يتمثل في صيام اليوم العاشر من محرم واليوم الذي قبله واليوم الذي يليه، أي صيام اليوم التاسع والعاشر والحادي عشر من محرم، وهو من أفضل الأيام وأكثرها مستويات كاملة.
  • المركز الثاني صيام التساعة وعاشوراء، وقد دلت عليه جمهور الأحاديث الصحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • المستوى الثالث صيام يوم عاشوراء وحده دون يوم قبله أو بعده، كما في صيام سنة النبي صلى الله عليه وسلم، ولكن الأفضل أن يصوم اليوم قبل عاشوراء وبعده والله أعلم.

مقالات ذات صلة