تاريخ يوم عاشوراء بالهجري 2022 موعد عاشوراء

تاريخ يوم عاشوراء بالهجري 2022 موعد عاشوراء، يعد يوم عاشوراء من الايام المقدسة والمهمة عند المسلمين ولا سيما في المذهب الشيعي حيث ينتظره عدد كبير من المسلمين من جميع أنحاء العالم الإسلامي بسبب أهميته التاريخية والدينية من أقدم العصور وبداية الإسلام على الأرض، حيث كان يُسأل عن ومن خلال سنخبرك بتعريف سنقوم بشرحه كما سنوضحه.

يوم عاشوراء ويكيبيديا

عاشوراء في العاشر من محرم 2022، يوم مقدس للمسلمين يصادف العاشر من محرم، أول شهر إسلامي . كلمة عاشوراء مشتقة من كلمة “عشراء” التي تعني عشرة في اللغة العربية عاشوراء هو اليوم العاشر من محرم من ناحية أخرى، إنه اليوم الذي أنقذ الله فيه بني إسرائيل من فرعون وظلمه، وبالتالي صام النبي موسى في هذا اليوم شكرًا لله سبحانه وتعالى يصومون في هذا اليوم فقال صلى الله عليه وسلم “لي أن أصومها أحق ولكن نصحنا أن نصوم يوم التسوع أيضا لنفرق بين صيامنا وصيام اليهود، وتجدر الإشارة إلى أن الاحتفال بعاشوراء يختلف من المسلمين السنة إلى الشيعة، وهذا اليوم هو تتعلق بشكل رئيسي باستشهاد الإمام الحسين (صلى الله عليه وسلم)، حيث يتم تنظيم مواكب وتجمعات من قبل المسلمين الشيعة لإحياء ذكرى حفيد النبي محمد (صلى الله عليه وسلم)، إلا أن الأعمال بين لم يرد ذكر الشيعة في السنة النبوية الطاهرة وما هم إلا أعمال اخترعوها.

تاريخ عاشوراء بالهجري 2022

كما ذكرنا أعلاه، فإن يوم عاشوراء هو اليوم العاشر (10) من شهر محرم، وهو أحد الأشهر المقدسة، وهو أول شهر من السنة الهجرية الذي تم اعتماده منذ هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم محمد – صلى الله عليه وسلم – من مكة إلى المدينة، أعظم صيام هذا اليوم لما له من أهمية كبيرة في التاريخ الإسلامي، لما له من أجر عظيم عند الله تعالى.

تاريخ يوم عاشوراء بالهجري 2022 موعد عاشوراء

وفقًا للتاريخ الميلادي، تحل عاشوراء في الثامن (الثامن) من شهر آب (أغسطس) 2022 م، وهو اليوم العاشر من محرم 1444 هـ، حيث أعلنت مراكز الإحصاء الفلكي عن بداية العام الهجري الجديد 1444 هـ في 30 يوليو 2022 ميلادي.

فضل صيام عاشوراء

لصيام يوم عاشوراء فضل كبير في الدين الإسلامي، ومن أبرز هذه الفضائل ما يلي

  • المعاصي كفارة عن صحيح مسلم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (في صوم يوم عرفة إني لا أؤمن الله بالسنة قبله) والسنة وهي بعد اليوم.
  • إحياء سنة الرسول محمد “صلى الله عليه وسلم” “جاء النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة ورأى اليهود يصومون يوم عاشوراء فقال ما هذا قالوا هذا يوم طيب هذا هو اليوم الذي أنقذ الله فيه بني إسرائيل من عدوهم، فصام عليه موسى قال لي على موسى أحق منك، فصام وأمر بصومه رواه عبد الله بن عباس في صحيح البخاري.
  • كسب الفضائل عن عبد الله بن أبي يزيد أنه سمع ابن عباس رضي الله عنهما وسئل عن صيام يوم عاشوراء فقال لم أكن أعلم أن الرسول صلى الله عليه وسلم صام يوما واحدا طالبا نعمته على الأيام إلا اليوم ولا شهر إلا هذا الشهر وهو رمضان رواه مسلم وفي رواية أخرى (ما رأيت النبي صلى الله عليه وسلم حريصًا على صيام يوم فضله عليه أي يوم آخر غير هذا يوم عاشوراء  رواه البخاري ومسلم والنسائي وأحمد.
  • إطالة الأسرة يوم عاشوراء عن أبي هريرة – رضي الله عنه – أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال “من كرم بأهله” في يوم عاشوراء، سيكون الله رحيمًا عليه كما تنتج جميع سنن الإيمان الأخرى في شعبه “.

طالع ايضا كشف ملابسات جريمة قتل ارتكبت قبل 13 عاما في الأردن.. ومفاجأة بشأن هوية الجناة

كم يوم متبقي لعاشوراء 2022 – 1444

يتساءل الكثير من المسلمين عن الوقت المتبقي حتى يوم عاشوراء للاستعداد للصوم وإحياء ذكرى نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم فيما يلي شرح لهذه الفترة بالمؤقت المرفق أدناه

مقالات ذات صلة