اي انواع اللابة تنساب بسهولة

اي انواع اللابة تنساب بسهولة، اللابا هي الحمم البركانية التي تخرج عند ثوران البركان وتتشكل حوله وتكون مخروط البركان، اي انواع اللابا تنساب بسهولة، مثل الحمم البركانية مصطلح يطلق على الحمم البركانية حيث أنها مجموعة من المعادن والصخور المنصهرة وكم كتلة سائلة تنفجر من البركان وهذه الحمم أو الكتل تخرج من الشقوق على جوانب البركان والذي يظهر بدوره نتيجة الانفجارات البركانية، ومن خلال هذه المقالة سوف نعرض أنواع الحمم المتدفقة بسهولة وسنوضح تعريف مصطلح الحمم البركانية.

مفهوم الحمم البركانية

الحمم البركانية مصطلح يطلق على الحمم البركانية، وهي الكتلة السائلة التي تخرج من البراكين وتوجد في الشقوق الموجودة على جوانب البراكين، وهي صخور منصهرة تحت سطح الأرض، ودرجة حرارة الحمم البركانية، تصل درجة حرارته إلى ما بين 1000 و 1200 درجة مئوية، وتتكون الحمم البركانية من محلول يشبه السائل الساخن الناتج عن ذوبان الجرانيت ويسمى “محلول السيليكات المعدني”، وتتشكل بعض البلورات عندما تبرد من الحمم البركانية.

اي انواع اللابة تنساب بسهولة

تشمل Lava أكثر من نوع، وهناك أنواع تتدفق بسهولة وأنواع أخرى أقل لزوجة، إجابة السؤال عن أنواع تدفق الحمم البركانية سهلة

  • البازلتية، حيث أن الحمم البازلتية عبارة عن حمم تتدفق ببطء وبسهولة وتحتوي على كتل صخرية ضخمة.

من أنواع الحمم البركانية

يوجد العديد من أنواع الحمم أو الحمم البركانية والتي سوف نعرض لك أبرزها على النحو التالي

  • حمم البازلت هي حمم تتدفق بسهولة وببطء، وتتميز بكتل هائلة من النار، وعندما تبرد حمم البازلت تصبح صلبة وينتج عنها سطح خشن غير مستو يصعب السير عليه، تتراوح حمم البازلت بين 1000 و 1100 درجة مئوية.
  • حمم الريوليت تتميز حمم الريوليت بلون أفتح وهي أكثر لزوجة من الحمم البازلتية لأنها تحتوي على درجة حرارة أقل، لأن درجة انصهار حمم الريوليت أقل من الحمم البازلتية وترتفع إلى درجة حرارة تتراوح بين 800 درجة و 1000 درجة مئوية.
  • حمم أنديسايت يتميز هذا النوع من الحمم البركانية بخصائص تجمع بين الحمم البازلتية وحمم الريوليت، حيث تشتمل على متوسط ​​السيليكا بين الحممتين السابقتين.

مقالات ذات صلة