اسم الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة

اسم الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة، حالة من الجدل أُثيرت على مواقع التواصل الاجتماعي في الساعات الأخيرة بعد الإعلان عن خروج صاروخ صيني عن السيطرة واحتمال سقوطه في منطقة مأهولة بالسكان، وتفاعل رواد المواقع الاجتماعية حول العالم مع الاعلان وسط حالة من السخرية بالقدرات الصينية التي أطلقت الصاروخ وجهلت مدى تأثيره خاصة وأنها ليست المرة الأولى حيث تكرر الخبر في العام الماضي، وفي ظل الحديث عن مرور الصاروخ فوق عدد من الدول العربية وترقب سقوطه انتشر تساؤلًا حول اسم الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة، وعن الأماكن والدول المتوقع مروره فوقها أو سقوطه على أراضيها؟

صاروخ صيني يُهدد الأرض

قالت المواقع الإخبارية العالمية أن الصين أطلقت في الأيام الأخيرة وتحديدًا في الرابع والعشرين من يوليو الجاري صاروخًا فضائيًا، إلا أنها فقدت السيطرة عليه، ويحمل الصاروخ الذي أطلقته الصين إلى مختبرًا جديدًا يعمل بالطاقة الشمسية كما يحوي وحدة تجريبية تُعرف باسم وحدة وينشن وأُريد من اطلاقه انضمامه إلى محطة تي إن غونغ الفضائية الصينية إلا أنه لم يتمكن من الوصول وضل طريقه وهو ما أثار ذعر ورعب العالم.

يذكر أن هذه ليست التجربة الأولى للصين التي تُطلق فيها صواريخًا فضائية وتفقد السيطرة عليها فقد تكرر المشهد في العام الماضي 2021 إلا أن السقوط كان في المحيط الهندي ولم يُحدث أي أضرار بشرية، ويتساءل رواد المواقع الاجتماعية عن مصير الصاروخ الجديد بشيء من الخوف في ظل الحديث عن مروره من فوق العراق خلال يوم الثلاثاء 26 يوليو.

اسم الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة

وتداول رواد المواقع الاجتماعية خلال الساعات الماضية تساؤلات حول الصاروخ الذي يُهدد الأرض بالسقوط فيها بعد أن تم فقدان السيطرة على مساره، ويحمل الصاروخ الصيني اسم لونج مارش 5 بي، وقد تم إطلاقه من من موقع الإطلاق وينشانغ في مقاطعة جزيرة هاينان الجنوبية، وتُشير البيانات الصينية إلى أن الصاروخ ثقيل الحجم  يبلغ ارتفاعه 53.6 متر فيما يبلغ وزنه  837.500 كغم ، وقد ألقى جزء مرحلته الأولى الفارغ الذي يبلغ وزنه 23 طناً في المدار، وهو ما يُشير حسب الخبراء إلى أنه سيستمر في الدوران حول الأرض خلال الأيام المقبلة مع اقترابه تدريجياً من الهبوط.

وأثارت هذه التقديرات تخوفات خبراء من أن بعض حطامه المتخلف عن مرحلته الأولى قد لا يحترق أثناء عودته إلى الغلاف الجوي للأرض مما يؤدي إلى كارثة انسانية وبيئية.

متى وأين سيسقط الصارخ الصيني

حتى الآن لم تملك الجهات المختصة معلومات حول مكان ووقت سقوط الصاروخ الصيني الذي فقد التحكم فيه على الأرض، حيث يُشار إلى أنه مرّ من فوق العراق خلال الثلاثاء 26 يوليو ولم يستطع الخبراء تحديد مساره بعد ذلك وفقًا لحالة التقلبات التي طرأت على الغلاف الجوي نتيجة تغيرات النشاط الشمسي.

تفاعل مع الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة

على الجانب الآخر تفاعل رواد المواقع الاجتماعية مع الحدث الصيني لإطلاق الصاروخ الفضائي بشيء من الغضب مؤكدين أنها ليست المرة الأولى التي تفعلها الصين ولكن النتائج على الأرض لم تكن كارثية في كل مرة فقط إثارة الرعب والقلق بين صفوف الناس في العالم إذ يتوقعون أن يتساقط عليهم الحطام الفضائي في أي لحظة وأينما كانوا.

اقرا ايضا .. كم تبلغ سرعة الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة؟

وعلى الرغم من حالة القلق إلا أن بعض الخبراء في مجال الصواريخ الفضائية أكدوا أنه من المبكر الحديث عن سقوط الحطام على الأشخاص أو الممتلكات العامة معللين ذلك بمقدار تغطية المحيطات لسطح الأرض تمامَا كما حدث في الصاروخ السابق عام 2021 والذي سقط في المحيط الهندي.

وقال فريق من الرواد إلى أن الصين تُخاطر بالتجارب الصاروخية ولا تتخذ الإجراءات الوقائية أو الدفاعية التي يُمكن من خلالها تجنب تبعات الإطلاق وحالات السقوط غير المتوقعة بعد فقدان السيطرة.

مقالات ذات صلة