كيف يتم اختيار رئيس الامارات

كيف يتم اختيار رئيس الامارات، تعد الامارات من الدول الخليجية التي لها نظامها السياسي والاقتصادي الخاص وتعد من الدول المتقدمة والراقية وقد أسس دستور دولة الإمارات العربية المتحدة المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، حيث نصت إحدى مواده على أن ينتخب المجلس الأعلى للاتحاد رئيس الاتحاد ونائب رئيس الاتحاد من بين دوله الأعضاء، ونائب رئيس الاتحاد يمارس جميع صلاحيات الرئيس، وفي حال غيابه، وعند خلو منصب الرئيس يتم انتخاب خلفه لشغل هذا المنصب، فنكتشف كيف يقوم رئيس الاتحاد يتم انتخاب الإمارات وتفاصيل اختياره ومدة ولايته، كما نذكر مسؤوليات وصلاحيات رئيس دولة الإمارات، بالإضافة إلى انتخاب محمد بن زايد الرئيس الجديد لدولة الإمارات.

كيف يتم اختيار رئيس الامارات

يُنتخب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة بالانتخاب من بين أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد، ويضم هذا المجلس أمراء الإمارات السبعة، ويجتمع جميع أعضاء المجلس الأعلى الاتحادي لانتخاب رئيس المجلس الأعلى للاتحاد يتولى الدولة ونائب رئيس الدولة ونائب الرئيس جميع المهام الموكلة لرئيس الدولة في حالة غيابه لأي سبب من الأسباب في حالة غياب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة أو نائبه لأي سبب من الأسباب، سواء كان ذلك استقالة أو وفاة أو إنهاء الولاية، تتم دعوة جميع أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد خلال مدة أقصاها شهر واحد  من تاريخ غياب الرئيس أو نائبه تمهيدا لانتخاب خلف لشغل منصب الرئيس، وتوجه هذه الدعوة من قبل رئيس وزراء الاتحاد أو أحد أعضاء المجلس.

كيفية تفويض رئيس الدولة

ولاية رئيس ونائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة هي لمدة خمس سنوات متتالية وفقا للدستور المعمول به في دولة الإمارات العربية المتحدة، ويمكن إعادة انتخاب الرئيس ونائب الرئيس لنفس المنصب عدة مرات في حالة انتخاب الرئيس ونائبه، يؤديان اليمين أمام أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد، على النحو التالي

“أقسم بالله العظيم أن أكون مخلصًا لدولة الإمارات العربية المتحدة، وأن أحترم دستورها وقوانينها، وأن أعتني بمصالح شعب الاتحاد، وأن أؤدي واجبي بأمانة وإخلاص، وأن أحافظ على استقلالها وأراضيها سلامة الاتحاد “.

صلاحيات رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة

فيما يلي صلاحيات وواجبات رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة

  • رئاسة المجلس الأعلى وإدارة مناقشاته.
  • دعوة المجلس الأعلى للاجتماع ورفع اجتماعاته، بناءً على النظام الداخلي الذي يضعه المجلس في لائحته الداخلية، وضرورة دعوة المجلس الأعلى للاجتماع كلما طلب ذلك أحد أعضائه.
  • الدعوة لاجتماع مشترك عند الضرورة بين المجلس الأعلى للاتحاد ومجلس وزراء الاتحاد.
  • يوقع المراسيم والقوانين والقرارات الاتحادية التي يصادق عليها المجلس الأعلى للاتحاد ويصدرها رئيس الجمهورية.
  • يعين رئيس وزراء الدولة ويقبل استقالته وعزله بموافقة المجلس الاعلى.
  • يعين نائب رئيس مجلس الوزراء في مجلس الوزراء والوزراء ويقبل استقالاتهم ويقيلهم من مناصبهم بناء على اقتراح رئيس وزراء الامارات.
  • يعين رئيس الدولة الممثلين الدبلوماسيين لدولة الإمارات العربية المتحدة في الدول الأجنبية والموظفين الاتحاديين رفيعي المستوى سواء كانوا مدنيين أو عسكريين، باستثناء رئيس وقضاة المحكمة الاتحادية العليا، ويقبل استقالاتهم أو إقالتهم، بشرط موافقة مجلس الوزراء دولة.
  • يشرف على تنفيذ المراسيم والقوانين والقرارات الاتحادية.
  • يوقع على الوثائق المتعلقة باعتماد الممثلين الدبلوماسيين للحكومة الاتحادية لدى الهيئات والدول الأجنبية ويقبل أيضًا اعتماد الممثلين الدبلوماسيين والقنصليين للدول الأجنبية لدى دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • يمثل دولة الإمارات في الداخل والخارج وفي جميع العلاقات الدولية.
  • يمارس حق العفو أو تخفيف العقوبة ويصادق على عقوبة الإعدام بناءً على أحكام الدستور والقوانين الاتحادية.

تفاصيل انتخاب محمد بن زايد رئيسًا جديدًا لدولة الإمارات

انتخب المجلس الأعلى لاتحاد الإمارات العربية المتحدة بالإجماع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيساً لدولة الإمارات العربية المتحدة، وبالتالي سيخلف المغفور له الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، وانتخب في 14 مايو 2022.

طريقة نقل السلطة في دولة الإمارات العربية المتحدة

أكد محللون سياسيون أن نظام نقل السلطة في دولة الإمارات العربية المتحدة نظام شفاف وسلس للغاية، وقد تم بناء الثقة بين القيادة والشعب من خلال هذا النظام، وبالنسبة للإمارات حسب تخصصها فهي كذلك سبب نجاح النظام.

مقالات ذات صلة