ما المقصود بليال عشر

ما المقصود بليال عشر، ذكر في مطلع سورة الفجر وليال عشر ( والفجر وليال عشر)، ما هي الليالي العشر، وما المقصود به، ومتى تبدأ الليالي العشر، التي أقسمها الله في كتابه الكريم والعظمى لا يشترك فيها إلا العظماء، لذلك فهو مهتم بالحديث عن المقصود بالليالي العشر وفضيلة العشر الأوائل من ذيول- الحجة وعن فضل العشر الأواخر من رمضان وما حولها أفضل من العشر من ذي الحجة أو العشر الأواخر من رمضان.

ما المقصود بليال عشر

خلاف بين المفسرين في معنى العشر في قوله تعالى {والفجر والليالي العشر} في قولين

العشر الأوائل من ذي الحجة

وذهب معظم العلماء إلى أنه العاشر من ذي الحجة، إلا أن ابن جرير رحمه الله نقل الإجماع على ذلك فقال إنها عشر ذي الحجة بالإجماع، حجة من أهل التفسير “، قال ابن كثير والليالي العشر المراد بها عشر ذي الحجة، كما قال ابن عباس وابن الزبير ومجاهد وأكثر من سلف وخلفاء حكمة التعبير، ليالي الأيام، ولما كانت اللغة العربية واسعة فهي تحرر الليالي وتعني الأيام، والنهار يعني الليالي، والغالبية في سنة الصحابة والتابعين تغلب الليالي على النهار، بحيث يكون من كلامهم “صمت خمسة “، يعبرون عنها لليالي، حتى لو كان الصيام نهارا، وقد ورد الجمع بين العلماء منهم ابن العربي في” أحكام القرآن “وابن رجب في” لطيف القرآن ” معارف “.

العشر الأواخر من رمضان

وذهب بعض العلماء، كما ورد عن ابن عباس رضي الله عنهم، إلى أن المراد بالعشر هي العشر الأواخر من رمضان فقال {بل أرسلناه في ليلة مباركة وبالفعل كنا نذراء * حيث يتميّز كل حكيم}، وهذا القول اختاره الشيخ ابن عثيمين رحمه الله لأنه يتوافق مع ظاهره من الآية.

ما فضل العشر الأوائل من ذي الحجة

بعد أن عرفنا معنى العشر سنتعرف على فضائل العشر الأولى من ذي الحجة وفضائلها

  • أن الله تعالى أقسم به وإن أقسم الله بشيء فإنه يدل على عظمة مكانته ونعمته، إذ إن العظيم لا يقسم إلا بالكثير.
  • هذه هي الأيام التي اشتهر فيها بذكره قال تعالى {ويذكرون اسم الله في الأيام المعلومة}، ومعظم العلماء من العشر المعروف من ذي الحجة، ومنها ابن عمر وابن عباس.
  • هي أفضل أيام الدنيا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “ما الذي يصنع في أيام أفضل من هذه الأيام” قالوا ولا حتى الجهاد قال ولا حتى الجهاد إلا لرجل خرج ليخاطر بحياته وماله وعاد بغير شيء.
  • أن هناك يوم عرفة ويوم عرفة هو يوم الحج الأعظم ويوم مغفرة الذنوب ويوم العتق من اللهيب.
  • أن هناك يوم النحر وهو أفضل أيام السنة عند بعض العلماء.
  • لقاء أمهات العبادة فيه قال الحافظ ابن حجر في الفتح “والظاهر أن سبب امتياز العشر ذي الحجة مكان تجتمع فيه أمهات العبادات، وهي الصلاة، والصوم والصدقة والحج، وهذا لا يحدث في أي وقت آخر “.

ما فضل العشر الأواخر من رمضان

لقد أبرز الله العشر الأواخر من رمضان بميزات منها

  • اجتهاد الرسول صلى الله عليه وسلم فيه إيقاظ آله، والانسحاب من نسائه، عن عائشة رضي الله عنها قالت “لقد جاهد رسول الله صلى الله عليه وسلم في العشر الأواخر إذ لم يجاهد في غيره”، وعنها رضي الله عنها قالت “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلما بدأت العشر، قام ليلا، يوقظ أهله، مجتهد، يجمع” مئزره “.
  • ومن خصائص هذه العشر أن الله جعل فيها ليلة القدر وهي أفضل ليلة من بقية العام بنص القرآن والسنة.

أيهما افضل عشر ذي الحجة أم العشر الأواخر من رمضان ؟

قبل أن يختم حديثه في معنى العشر، جاء بفتاوى ابن تيمية رحمه الله “إن عشر ذي الحجة خير من عشر رمضان والعشر الأواخر”، ليالي رمضان خير من عشر ذي الحجة “، قال ابن القيم إذا تأمل الفاضل وجد الفطن هذه الإجابة مرضية بما فيه الكفاية، لأنه لا توجد أيام يحب الله الأعمال فيها، من عشر ذي الحجة وفيها يوم عرفة ويوم النحر ويوم التروية ليلة خير من ألف شهر.

مقالات ذات صلة