كم عدد الدول العربية التي تطل على البحر الابيض المتوسط وما أسماؤها

كم عدد الدول العربية التي تطل على البحر الابيض المتوسط وما أسماؤها، تطل العديد من الدول على البحر الابيض المتوسط لطول امتدداه، فكم عدد الدول العربية التي تطل على البحر الابيض المتوسط بالاسماء، يقع البحر الأبيض المتوسط ​​جغرافيا في قلب العالم لأنه يتوسط القارات الثلاث، القارة الآسيوية، القارة الأوروبية، القارة الأفريقية ودول البحر الأبيض المتوسط ​​هي البلدان التي البحر الأبيض المتوسط ​​جزء من حدودهم، ومن خلال ذلك سنتعرف بالتفصيل على أسماء الدول العربية المطلة على البحر الأبيض المتوسط.

البحر الابيض المتوسط

يعتبر البحر الأبيض المتوسط ​​من أهم البحار على مر القرون، لذلك تنبع أهميته من توسطه في القارات الثلاث للعالم القديم وأوروبا وآسيا وأفريقيا، وحضارات منذ فجر التاريخ مثل الفينيقيين والكنعانيين، البيزنطية وغيرها، وازدهرت التجارة بين القارات والدول، ونظراً لأهميتها منذ العصور القديمة، فقد سميت بأسماء مختلفة، منها اسم البحر الروماني.

كم عدد الدول العربية التي تطل على البحر الابيض المتوسط وما أسماؤها

تطل على البحر الأبيض المتوسط ​​ثماني دول عربية من 22 دولة موزعة على ثلاث قارات مختلفة، وهي آسيا وأفريقيا وأوروبا، حيث تطل ثلاثة عشر دولة في القارة الأوروبية على شمال البحر الأبيض المتوسط ​​وخمس دول، من أفريقيا في الجزء الجنوبي، وثلاث دول من القارة الآسيوية في الجزء الشرقي منها.

أسماء الدول العربية المطلة على البحر المتوسط

يقع البحر الأبيض المتوسط ​​في قلب ثلاث قارات آسيا وإفريقيا وأوروبا، والدول المطلة على البحر الأبيض المتوسط ​​هي الدول التي يحدها البحر، وتتوزع الدول العربية على قارات آسيا وأفريقيا على النحو التالي

الدول العربية في آسيا

هناك ثلاث دول عربية تطل على البحر الأبيض المتوسط ​​في قارة آسيا

  • فلسطين عاصمتها القدس الشريف، إنها دولة في الشرق الأوسط، تقع في الطرف الشرقي للبحر الأبيض المتوسط، تبلغ مساحتها حوالي ستة وعشرين ألفًا وتسعمائة وتسعين كيلومترًا مربعًا، يحدها من الشمال لبنان، ومن الشمال الشرقي سوريا، ومن الشرق والجنوب الشرقي الأردن، ومن الجنوب الغربي مصر.
  • لبنان عاصمته بيروت، إنها دولة تقع على الشاطئ الشرقي للبحر الأبيض المتوسط، تبلغ مساحتها حوالي عشرة آلاف وأربعمائة واثنين وخمسين كيلومترًا مربعًا وتتكون من شريط ضيق من الأرض، إنها واحدة من أصغر الدول ذات السيادة في العالم.
  • سوريا عاصمتها دمشق، وهي دولة تقع على الساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط ​​في جنوب غرب آسيا، وتبلغ مساحتها حوالي مائة وخمسة وثمانين ألفًا ومائة وثمانين كيلومترًا مربعًا، وطول شواطئها، تقدر بحوالي 193 كم.

الدول العربية في أفريقيا

هناك خمس دول عربية تطل على البحر الأبيض المتوسط ​​في قارة إفريقيا

  • مصر عاصمتها القاهرة، وهي دولة تقع في الركن الشمالي الشرقي من إفريقيا، وتبلغ مساحتها نحو مليون ألفين وأربعمائة وخمسين كيلومترًا مربعًا، ويقدر طول شواطئها بنحو 2450.
  • ليبيا عاصمتها طرابلس، إنها دولة تقع في شمال إفريقيا، تقع معظم هذه البلاد في الصحراء الكبرى، وتبلغ مساحتها حوالي مليون وسبعمائة وتسعة وخمسين ألفًا وخمسمائة وواحد وأربعين كيلومترًا مربعًا، ويقدر طول شواطئها بنحو 1770 كيلومترًا.
  • المملكة المغربية عاصمتها الرباط، وهي دولة جبلية تقع في غرب شمال إفريقيا وتطل مباشرة على مضيق جبل طارق في إسبانيا، تبلغ مساحتها حوالي سبعمائة وعشرة آلاف وثمانمائة وخمسين كيلومترًا، ويبلغ طول شواطئها حوالي سبعمائة وعشرة آلاف وثمانمائة وخمسين كيلومترًا، تقدر بحوالي 1835 كم.
  • الجزائر عاصمتها الجزائر، إنها دولة كبيرة ذات أغلبية مسلمة تقع في شمال إفريقيا، تبلغ مساحتها حوالي مليونين وثلاثمائة وواحد وثمانين ألفًا وسبعمائة وواحد وأربعين كيلومترًا مربعًا ولها ساحل متوسطي يعيش فيه معظم سكانها.
  • تونس عاصمتها تونس دولة تقع في شمال إفريقيا، وتبلغ مساحتها نحو مائة وثلاثة وستين ألف وستمائة وعشرة كيلومترات مربعة، ويقدر طول شواطئها بنحو 1148 كيلومترًا، جذب ساحل تونس المطل على البحر الأبيض المتوسط ​​الزوار على مر القرون.

الدول غير العربية المطلة على البحر الأبيض المتوسط

هناك حوالي ثلاث عشرة دولة غير عربية تطل على البحر الأبيض المتوسط ​​، حيث تقع في قارة أوروبا، وفيما يلي مقدمة لها

منطقة العاصمة تقريبا / km2

ألبانياتيرانا28746
البوسنة والهرسكسراييفو5،094
كرواتيازغرب56594
قبرصنيقوسيا9251
فرنساباريس643801
اليونانأثينا131957
إيطالياروما301،340
مالطافاليتا316
إمارة موناكوموناكو2
الجبل الأسود (الجبل الأسود)بودغوريتشا13812
سلوفينياليوبليانا20272
إسبانيامدريد505369
جبل طارق (جبل طارق)جبل طارق6.5

حوض البحر المتوسط

يعتبر حوض البحر الأبيض المتوسط ​​من أكثر البحار قيمة في العالم، ويقع بين أجزاء من ثلاث قارات هي أوروبا وإفريقيا وآسيا، ويرتبط من الشرق ببحر مرمرة عبر مضيق الدردنيل، ومن الغرب المحيط الأطلسي عبر جبل طارق الضيق ومن الشمال الشرقي يتصل بالبحر الأسود عبر مضيق البوسفور ومن الجنوب الشرقي يتصل بالبحر الأحمر عبر قناة السويس الاصطناعية.

اقرا ايضا…كم بلغ عدد حلقات ون بيس حتى الان

سبب تسمية البحر الأبيض المتوسط بهذا الاسم

أخذ البحر الأبيض المتوسط ​​العديد من الأسماء على مر القرون، فكان يطلق عليه في العصر الروماني بحر روما، وفي العصور الإسلامية أطلق عليه العرب اسم بحر الشام، ثم أطلق عليه الأوروبيون البحر الأبيض المتوسط ​​، لأنه يتوسط ثلاث قارات من العالم، أما الأتراك فقد أطلقوا عليه البحر الأبيض بسبب الرغوة البيضاء التي تتغلغل في أمواجها، فتم الجمع بين هذين الاسمين، لإعطائها اسم البحر الأبيض المتوسط.

اقرا ايضا…وش فيه ابراهيم العسيري ومرضه

صفات البحر الأبيض المتوسط

هناك عدة مزايا للبحر الأبيض المتوسط ​​منها

  • يحتوي البحر الأبيض على ثروة من الحيوانات، بما في ذلك السردين والشعاب المرجانية.
  • يحتوي قاع البحر الأبيض على العديد من السفن الغارقة، مما يجعله كنزًا يستخدمه الغواصون في البحث عن الكنز.
  • تعد شواطئ هذا البحر من أنظف شواطئ العالم.
  • يوجد حوالي ثلاثة آلاف جزيرة في البحر الأبيض المتوسط.

مقالات ذات صلة