هل زكاة عيد الأضحى واجبة أم سنة

هل زكاة عيد الأضحى واجبة أم سنة؛ تعتبر الزكاة من الاعمال التي يجزى عليها المسلمون والمتزكي، فهل زكاة عيد الاضحى واجبة ام سنة، وما حكمها، لأن عيد الأضحى من العشر المبارك ذي الحجة الذي أقسمه الله تعالى، ولا يقسم إلا بوصية عظيمة ومن سبب، في هذه الأيام من الفضائل يحرص المسلم على الاجتهاد في العبادة والطاعة فيها كالصوم والصلاة، والزكاة هل عيد الأضحى زكاة وهذا ما ستوضحه لنا هذه المقالة بالداخل وهل زكاة عيد الأضحى واجبة أم سنة.

معنى الزكاة في الإسلام

الزكاة ركن ثالث من أركان الإسلام، وللفظ الزكاة عدة معانٍ في الشرع واللغة الإسلامية، يفسر معنى الزكاة على النحو التالي.

  • الزكاة في اللغة هي النمو والبركة والنمو.
  • الزكاة من الناحية الشرعية وهي المقدرة التي فرضها الله تعالى على من يستحقها.
  • زكاة المال هذا ما ينفقه المتبرع الخيري على جزء من ماله كنوع من الجزية على النعمة التي شرفه بها الله تعالى.
  • الزكاة في الإسلام هي الأموال التي يجب إنفاقها في بنوكها الثمانية حسب شروط معينة.

هل يوجد زكاة في عيد الأضحى

لا يوجد حديث ولا دليل في القرآن الكريم ولا في السنة النبوية الشريفة لإجبار المسلم على إخراج زكاة الأضحى كما يستحب المسلم في العشر من ذي الحجة وفي أعظم أيامه منها، وهو يوم النحر، الكثير من الحسنات وأعمال الطاعة، ومن هذه الأعمال الصدقات، من يستحقها ولا يطلب منه المبلغ ؛ لأن الصدقة هدية من المسلم من نفسه، وليس من الزكاة المفروضة على ماله.

هل زكاة عيد الأضحى واجبة أم سنة

وقد ذكرنا في الفقرة السابقة أنه لا توجد زكاة خاصة لعيد الأضحى، ولكن يجوز للمسلم في هذه الأيام العظيمة أن يقترب من الله سبحانه وتعالى بعمل الصالح والزكاة على المستحقين المسلمين، مقدار معين وشروط معينة، أما الصدقة فهي نوع من الذات وتعتمد على قدرة المسلم.

هل اضحية عيد الأضحى واجبة

لأن الأضحية هي ذبح الماشية (الإبل أو الضأن أو البقر) في عيد الأضحى المبارك، واختلف العلماء في حكمهم على قولين

  • القول الأول هو سنة مؤكدة، وهو رأي أكثر العلماء.
  • القول الثاني واجب وهو قول أبي حنيفة والأوزاعي وأحمد بن حنبل في إحدى الروايات.

وأما القول الأول، فهو أرجح دليل على قوله صلى الله عليه وسلم “إذا رأيت هلال ذو الحجة وأراد أحدكم أن يضحي فليريحه، الشعر والأظافر “، لا شك أنه ترك تضحية القادر على ذلك فاتته الأجر العظيم.

اقرا ايضا…هل يجوز شراء الاضحية بالدين اسلام ويب

هل يجوز دفع ثمن التضحية من مال الزكاة

لا يجوز لك دفع ثمن الأضحية من أموال الزكاة، لأن الزكاة لها بنوك خاصة بها، وتُعطى بنية الزكاة للمسلمين المستحقين وبشروط معينة، لا يسمح لك بالدفع، إلا من يستحقها.

اقرا ايضا…هل يجوز بيع لحم الاضحية ابن باز

الفرق بين زكاة المال وزكاة عيد الأضحى

كما ذكرت سابقاً، ليس لعيد الأضحى زكاة محددة، على عكس عيد الفطر المبارك، لذا فإن إعطاء المال لعيد الأضحى يدخل تحت مسمى الصدقات، وهي من أفضل الحقائق المباشرة ولها لا توجد شروط محددة أو مبالغ في التفاني، وأما زكاة المال فهي من الأركان التي بني عليها الإسلام وشروطها الخاصة وعلى عناصر معينة، كالنقود والذهب والفضة والماشية وغيرها، وتنزل وفق أحكام الشرع في ذلك.

مقالات ذات صلة