اي العبارات التالية تصف التنظيم الصحيح للمادة

اي العبارات التالية تصف التنظيم الصحيح للمادة، وهو معروف في العلم بأنه كل شيء موجود له كتلة وحجم ويتميز بخصائص مختلفة تشمل الحجم والكثافة والكتلة، مما يشكل شيئًا يسمى الكون الملموس من خلال، سنقوم بإدراج العبارة الصحيحة لوصف تنظيم المادة وكذلك التعرف على مجموعة من أهم المعلومات في هذا الصدد.

اي العبارات التالية تصف التنظيم الصحيح للمادة

تم ذكر هذه النقطة في سؤال متعدد الخيارات وتنوعت الخيارات، لذلك كانت “مركب – ذرة – عنصر” أو “ذرة – عنصر – مركب” أو “عنصر – ذرة – مركب” أو “مركب” – عنصر – atom “ونجد أن الإجابة الصحيحة هي السؤال أي العبارات التالية تصف التنظيم الصحيح للمادة

  • أتوم – إليمنت – كومباوند.

نظرًا لأن الذرة هي الأصغر حجمًا للعنصر الكيميائي، بينما يكون العنصر أصغر حجمًا من المركب، وللوصول إلى التنظيم الصحيح في المادة، يجب ترتيب العناصر بترتيب تصاعدي، أي من الأصغر إلى الأكبر القليل الأكبر في الحجم.

التنظيم الصحيح للمادة

تتكون المادة عادة من أجسام صغيرة تسـمى الذرات، وتتكون هذه الذرات من مجموعة من النيوترونات والبروتونات، أي ما يعرف بالنواة التي تدور حولها الإلكترونات إلى أن العنصر هو الذي يتحكم في يمكن لنوع الذرة ومجموعة الذرات أن تلتقي ببعضها البعض لتكوين الجزيء، وفي هذه الحالة لدينا المركب على سبيل المثال، يتكون مركب الهواء من مجموعة من العناصر مثل الأكسجين والنيتروجين وثاني أكسيد الكربون هي جزيئات بسيطة تتكون من مجموعة من الذرات مثل جزيء الماء وهنا نجد أن الذرة أصغر من العنصر بينما العنصر أصغر من المركب.

حالات وأشكال المادة

المادة موجودة في خمس حالات أو أشكال من بين هذه الحالات الطبيعية التي تحدث على الكوكب، وهي الحالات الأساسية للمادة، وحالتان أخريان تحدثان في ظل ظروف معينة هذه الدول هي

  • الحالة الصلبة هي الحالة التي تكون فيها الذرات مرتبطة ببعضها وقوية، أي لا يمكنها التحرك باستمرار.
  • والحالة السائلة عادةً ما تكون الذرات في الحالة السائلة معبأة بإحكام وتتدفق بحرية حول بعضها البعض والفرق بينها وبين الحالة الصلبة هو قدرة الذرات على الحركة فقط.
  • ثم الغازية تعتبر الحالة الغازية أدنى حالة للمادة من حيث الارتباط وتتميز بحقيقة أن الذرات تتحرك بسهولة في اتجاهات مختلفة.
  • حالة البلازما تعتبر البلازما من أكثر الحالات تميزًا ويمكننا وصفها بأنها غاز مؤين حيث لا ترتبط الإلكترونات بالذرات وتكون خالية تمامًا فيه وتتحرك في اتجاهات مختلفة.
  • والسيولة الفائقة هي حالة مختلفة من المادة حيث تتمتع السوائل بخصائص ومزايا مختلفة عما اعتادت عليه.
  • ثم كثافة الفريمونيك وهي حالة فرعية من حالات السوائل الفائقة وتتشكل عند درجة حرارة منخفضة جدًا بواسطة الفرمونيك.

مقالات ذات صلة