حكم العمل يوم وقفة عرفة

حكم العمل يوم وقفة عرفة، يوم عرفة من الأيام التي يحبها الله، وهو خير أيام الله، وإن أفضل العمل في عرفة هو الصيام لغير الحاج، أما بالنسبة للحاج فلا يجوز له الصيام، بل يقف الحاج بعرفة، حيث تغفر فيه الذنوب، وتغفر الذنوب، وتزول الآثام، وتنتصب الرحمة، وتقبل التوبة، القرآن الكريم، ومن خلالنا نلقي الضوء على إجابة السؤال هل يجوز العمل في يوم عرفات وأيام العيد

ما هو يوم عرفة

يوم عرفات هو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، وهو يوم الحج الأكبر ؛ لأنه قال – صلى الله عليه وسلم – (الحج عرفة) وهو من الحجج، أعظم الأيام المباركة التي مرت على المسلمين، لأنه يوم توبة وعودة العباد إلى الله عز وجل، كما أنه يوم العبادة والطاعة هو الذي يقربهم إليه – مجده – ليدركوا أن ما أعده لهم بمكافأة عظيمة وأجر عظيم خير من الدنيا وما فيها من ملذات ونزوات، سبحانه وتعالى يحفظ النفوس من الحقد والبغضاء.

اقرأ أيضا…ما حكم إفطار يوم عرفة

حكم العمل يوم وقفة عرفة

صك يوم استراحة عرفات جائز ولا نهي فيه، ولكن الأفضل استعماله في عبادة الأفعال النافلة التي تقرب المسلم إلى الله تعالى، وفيه تغفر الذنوب ويساعد الأشرار، لذلك يجدر بالمسلم أن يستغل هذا اليوم العظيم ويستخدمه في ما يرضي الله تعالى، ومن أفضل الأعمال في عرفات الصيام والطلب والذكر.

هل يجوز العمل في العيد

لم يكن هناك دليل قاطع على منع العمل في يوم العيد، فما جاء بمنع العيد هو منع صيام يوم العيد وتشريق عيد الأضحى، لما جاء من عائشة أم المؤمنين – رضي الله عنها، وللعيد عدة تقاليد تؤدى، أثناءها، مثل قيامة ليلتي العيد بالعبادة، وزيادة الصدقة وامتدادها إلى أهل البيت، والتعبير عن الفرح والسعادة بالعيد وغيرها الكثير.

أفضل أعمال يوم عرفة

يوم عرفات يوم مبارك، فاضل، وإليكم أجمل أيام يوم عرفات

  • الصوم صيام يوم عرفة سنة مؤكدة لغير الحاج، أما الحاج فلا يحب الصوم، وصيام يوم عرفة يكفر عن الصغائر والعصيان اللذين كانا على العبد اثنين، عن أبي قتادة – رضي الله عنه – عن النبي – صلى الله عليه وسلم – سئل عن صيام يوم عرفة قال يكفر السنة الماضية والسنة التي تليها.
  • والصلاة تعتبر صلاة يوم عرفات من أفضل الطلبات وأفضلها، وكان النبي – صلى الله عليه وسلم – يكثر في يوم عرفات “لا إله إلا الله، “لا شريك له”، لأن هذا الطلب يتضمن بحمد الله – العلي – وتوحيده، مما يجعله سبباً في إنزال رحمة الله وبركاته على عباده الموحدين.
  • ثم ذكر الله عز وجل يستحب للمسلم أن يكثر الذكريات والمجد والتسبيح في يوم عرفات حتى غروب الشمس، وميت وهو قادر على كل شيء.
  • الحجاج الواقفون بعرفات في مكان عرفات، الله – تبارك الله – يقترب من عباده ويتفاخر بهم بملائكته الشرفاء، الذين يخلصهم الله تعالى من النار مجموعات لا تحصى من الناس ذي الحجة.

مقالات ذات صلة