متى تبدأ تكبيرات عيد الأضحى 2022

متى تبدأ تكبيرات عيد الأضحى 2022، يصادف عيد الاضحى وم السبت القادم ولهذا فان التكبير والتهليل من السنن المصاحبة لقدوم العيد وهو موضوع فقهي مهم يجب أن يعرف فيه كل مسلم الرأي الصحيح للشريعة حتى لا يقع في حرج وما هو غير صحيح في الشريعة الإسلامية وفي رأي العلماء من أول التكبير المقيّد، وهو من أنواع التكبير في الإسلام.

متى تبدأ تكبيرات عيد الأضحى 2022

يُعرَّف التكبير في الشريعة الإسلامية بأنه من الشعائر الإسلامية الموصى بها والموصى بها للمسلم، خاصة في العشر الأوائل من شهر ذي الحجة وعيد الأضحى المبارك وذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم التكبير من الذكريات التي يستحب للمسلم أن يتكاثر فيها في العشر الأوائل من ذي الحجة العاشرة تنبت فيهم بالتهليل والتكبير والتحميد والله العلي أعلم.

متى تبدأ إجازة عيد الأضحى 2022

ويختلف بدء تكبير عيد الأضحى باختلاف نوع التكبير، وفي الإسلام نوعان من التكبير، وهما التكبير المطلق والتكبير المقيَّد، وفيما يلي نذكر عند بدء كل نوع من أنواع التكبير هذه

  • التكبير المطلق يبدأ التكبير المطلق من أول أيام العشر الأولى من ذي الحجة ويستمر حتى نهاية اليوم الثالث عشر من ذي الحجة وهو آخر يوم التشريق وهو في في أي وقت وفي جميع الأماكن.
  • التكبير المقيّد يبدأ هذا التكبير بعد صلاة الفجر يوم عرفة، وهو التاسع من شهر ذي الحجة، ويستمر حتى آخر أيام التشريق أي إلى آخره من اليوم الثالث عشر من ذي الحجة وكل صلاة مقررة.

طالع المزيد تخصصات جامعة الملك عبدالعزيز رابغ 1444 وشروط القبول فيها

رأي العلماء في بداية التكبير

اختلف العلماء في بدء التكبير المقيّد، وكان اختلافهم على النحو التالي

  • الشافعيون رأى الشافعي أن التكبير المقيّد بالحاج يبدأ من ظهر يوم النحر أو يوم العيد وينتهي بنهاية التشريق.
  • المالكي رأى المالكي أن التكبير المقيّد يبدأ بعد صلاة الظهر يوم النحر وهو العاشر من ذي الحجة وينتهي بنهاية اليوم الثالث عشر من ذي الحجة وهو رابع أيام العيد الاضحى.
  • الحنابلة يعتقد الحنابلة أن التكبير المقيّد في محرم يبدأ ظهر يوم العيد ويستمر حتى اليوم الرابع من عيد الأضحى أي آخر أيام التشريق أما غير محرم فيبدأ من فجر يوم عرفات وهو التاسع من ذي الحجة وينتهي بنهاية أيام التشريق أي في نهاية اليوم الثالث عشر من ذي الحجة.
  • المذهب الحنفي زعمت المذهب الحنفي أن التكبير المقيّد يبدأ بعد صلاة الفجر يوم عرفات وينتهي بعد صلاة العصر في اليوم الثالث عشر من ذي الحجة وهو آخر يوم من أيام التشريق.

الحكمة من التكبير في عيد الأضحى

تتجلى حكمة التكبير في عيد الأضحى في النقاط الآتية

  • وإمتداداً التوحيد والإخلاص لعبادة الله تعالى، وفيها الطاعة والطاعة، وأمر الله تعالى المسلمين أن يوسعوا كلمته .
  • في التكبير يتجلى مجد الله تعالى بمعناه عظمة الله تبارك وتعالى، وفيه يشعر المسلم بهذه العظمة في قلبه وروحه، والله تعالى أعلم.

طالع ايضا دعاء اليوم الثالث من ذي الحجة مكتوب

صيغة تكبيرات عيد الأضحى

لجميع الراغبين في معرفة التكبير الذي أوصى به عيد الأضحى، نذكر في ما يلي أشهر نسخ السلف والصيغ الشرعية للتكبير التي لا تخالف أيًا من أحكام الشريعة الإسلامية

  • الصيغة الأولى “الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر” وهي الصيغة التي جاء بها الرفيق سلمان الفارسي رضي الله عنه.

مقالات ذات صلة