أهم الأخلاق الإجتماعية المذكورة في القرآن الكريم

أهم الأخلاق الإجتماعية المذكورة في القرآن الكريم، نقدم لكم في مقال اليوم الأخلاق الاجتماعية المذكورة في القرآن الكريم، وتعتبر الأخلاق الاجتماعية من أهم العناصر التي تزيد من الانضباط الفردي في المجتمع، حيث أن ممارسة الأخلاق الاجتماعية تخلق شعورًا بالرضا وتساعد على تحقيق العدالة الاجتماعية في المجتمع الإسلامي، ومن ثم يأمر الدين الأخلاق الإسلامية بالتمسك بالخير الاجتماعي الأخلاق حيث أمرنا الله في كتابه الحبيب بإتباع الصفات الحسنة وعدم تجاوز الخلق كسلسلة من الأحاديث النبوية الشريفة التي يحثها الرسول على ذلك ومن خلال الموقع نتعلم في هذا الموضوع التالي عن الأخلاق الاجتماعية المذكورة في آيات.

أهم الأخلاق الإجتماعية المذكورة في القرآن الكريم

يحتوي القرآن الكريم على العديد من الأخلاق الاجتماعية الحميدة، أولها السير بين الناس بالتواضع وعدم التكبر، ثم نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الغطرسة والغطرسة والتفاخر بين الناس، حيث صفة التباهي من أهم أسباب منع المسلم من دخول الجنة، ونعتمد على الحديث الشريف، حيث يروي عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم. قال صلى الله عليه وسلم من كان في قلبه ذرة من الغطرسة لم يدخل الجنة، ولا من كان في قلبه ذرة إيمان يذهب إلى النار قال رسول الله إن الرجل يحب أن تكون ثيابه جيدة وحذاءه حسن قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “إن الله جميل ويحب الجمال”،  ولا تمشوا على الأرض بسرور، لأن الله لا يحب كل متكبر متكبر “.

ما أهمية الأخلاق في مجتمعنا

للأخلاق الاجتماعية أهمية كبيرة في المجتمع الإسلامي، ومن خلال النقاط التالية نذكر أهمية الأخلاق الاجتماعية:

  • تساعد الأخلاق الاجتماعية في بناء مجتمع بشري فعال للغاية في بناء المجتمعات، وكذلك بناء الدول وبناء الأفراد.
  • إنه يعمل على قوة الرابطة بين أفراد المجتمع ويلهم المحبة والمودة بين أفراد المجتمع.
  • تحقيق السعادة الكاملة لجميع أفراد المجتمع والمساهمة في حياة آمنة ومستقرة.
  • العمل على تحقيق تقدم الشعوب من خلال التوافق بين جميع أفراد المجتمع.
  • المساعدة في القضاء على السلوك الفاسد وتشجيعه من خلال تشجيع استمرار العمل الجماعي.
  • ترتقي الأخلاق الاجتماعية بالمجتمعات لأنها السبب الأساسي لتوجيه السلوك الفردي.
  • إيجاد التوازن في حياة الجميع والعمل على التخلص من الكراهية والأنانية.
  • تعمل الأخلاق الاجتماعية على الحفاظ على استقرار الأسرة ومساعدتها على اتخاذ القرارات الصحيحة.

دور الأخلاق الاجتماعية في تطور المجتمع الإنساني

الأخلاق هي العنصر الأساسي في تنظيم الحياة البشرية لأنها بمثابة مقياس لتطور البلدان وتقدمها في جميع المجالات. الأخلاق من الأمور التي تتفق عليها جميع الديانات السماوية، والأخلاق التي يجب أن يتحلى بها الأفراد هي الأمانة والصدق والإخلاص، والابتعاد عن القيل والقال والقذف، ووقف الكراهية والحسد، وإذا كانت هذه الصفات عند التقيد بها يساعد المجتمع يحقق الأفراد أهدافهم الخاصة، سواء كانت أهدافًا سياسية أو اجتماعية أو اقتصادية أو دينية، حيث تكون أفكار الفرد وسلوكياته صحيحة، ويستخدمون الركائز الصلبة التي يبنون عليها، وكلها حضارات إنسانية قوية، وبالتالي الترابط والعلاقة الحميمة.، تتحقق بين جميع أفراد المجتمع، وهذه الألفة تساعد على تجنب الأذى الذي يمكن أن يحدث نتيجة سوء الأخلاق لدى الأفراد.

أثر انعدام الأخلاق داخل المجتمعات الإنسانية

يؤثر عامل انعدام الأخلاق سلبًا على المجتمع وبالتالي يترك عددًا من المشاكل الكبيرة التي يواجهها المجتمع، ومن خلال النقاط التالية نذكر هذه الآثار السلبية:

  • انتشار الإحباط والخوف في مجتمع يفتقر إلى الأخلاق الاجتماعية، ومن ثم تساعد هذه العوامل على تقليل إنتاج الأفراد، ويرتبط الإنتاج بمستويات عالية من الرضا.
  • انتشار الريبة والخيانة بين أفراد المجتمع كافة.
  • الانحراف عن مراعاة القانون المعمول به في المجتمعات وانتشار الفوضى التي تترك بصمات سلبية في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، والسبب في ذلك هو تراجع التنمية في البلاد، كما قال الله تعالى في القرآن الكريم في سورة الإسراء في الآية رقم 16 “وكم هلكنا من قرون بعد نوح، ويكفي ربك لذنوب عبيده بكل علم ورؤية”.
  • انتشار ظاهرة الأنا، وهي من الأولويات القصوى بغض النظر عن مصالح الأفراد الآخرين، ومعها تضيع البشرية.

أدلة على الأخلاق الدينية في المجتمع

هناك عدد من الأحاديث المتعلقة بالأخلاق ومن خلال النقاط التالية نذكر عددًا من هذه الأحاديث:

  • قال ابن عباس رضي الله عنه أنه قال “بينما كان النبي صلى الله عليه وسلم يكلم الناس في اجتماع، جاء أعرابي فقال متى الساعة واصل رسول الله صلى الله عليه وسلم الكلام. قال بعض الناس، سمع ما قاله وفكر في ما قاله، وقال البعض الآخر، لم يسمع. ولما فرغ من حديثه قال أين أراه السائل عند الساعة قال ها أنا يا رسول الله. قال إذا فقدت الثقة فانتظر الساعة. قال كيف خسرتها قال إذا كان الأمر بغير موجود فانتظر الساعة.
  • قال شداد بن معقل رضي الله عنه قال ابن مسعود “أول ما تخسره من دينك هو الثقة”.
  • قال أبو هريرة رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “آية المنافق ثلاث إذا تكلم كذب، فإن وعد نخره، وإذا وثقته به يتنازل “.
  • وعن عبد الله بن عمرو قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “إن كان فيك أربعة ما فاتك في الدنيا لا يجب عليك احفظ الثقة، وصدق الكلام، الأخلاق الحميدة والعفة عند الأكل “.
  • عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “الصدق العدل، والبر إلى الجنة، والإنسان الحق في البحث عن الحق حتى”. لقد كتبه الله على أنه حق، والكذب يؤدي إلى الفجور والفسق يؤدي إلى الفجور.
  • كما روى أبو هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “لله لك ثلاث ولا يرضى عليك بثلاث.

مقالات ذات صلة