ما هو اجر ختم القران في رمضان

ما هو اجر ختم القران في رمضان، يعتبر شهر رمضان شهر الدعاء الخالص لله تعالى؛ لذلك يهتم عدد كبير من الناس بالدعاء في رمضان؛ لما فيه من الأجر والثواب عند الله تعالى، الذي يعتبر من أشهر العطف والعطاء الذي يناله المسلم من العمل الجاد في الطاعة، فيه تكبل الشياطين، ومن خلال هذا نقدم في مقالتنا محاضرة نتحدث فيها عن أجر ختم القرآن في شهر رمضان المبارك.

قراءة القرآن الكريم في رمضان

قراءة القرآن من العبادات العظيمة التي يؤديها المسلم في هذا الشهر المبارك والتركيز عليها في هذه الأيام الفاضلة لأن شهر رمضان هو شهر أنزل الله القرآن وهو يعتبر الدستور الذي ينظم حياة الإنسان ويقوِّم حياة الإنسان المسلم، ويتم ذلك على خلفية النعم التي كانت قائمة بين ثنايا هذا الشهر الكريم، حيث ضاعف الله الأجر، ومهد الطريق للمسلم الذي يشاء إلى الله تعالى، فالمرشد ومعيار من يحفظ الشهر أن يصومه، وإن كان مريضا أو مسافرا فعليه أن يصوم، وعلى هذا فقد أجر الله تعالى أجرًا عظيمًا على تلاوة القرآن في شهر رمضان، وهو ما سنتحدث عنه في السطور التالية من المقال سوف تتحدث.

اقرأ أيضا…ما فضل قراءة القرآن في رمضان ابن باز

ما هو أجر ختم القرآن في رمضان

إن خاتم القرآن الكريم من العبادات العظيمة التي أعد الله لها أجرًا كثيرة، وقد ظهر في عدد من السور المهمة وهي

  • ختم القرآن هو صعود يضمن للمسلم صعود الجنة على ما قرأ في القرآن الكريم، بحيث يصل ما قرأه إلى أعلى المراتب في جنات النعيم بناء على حديث الرسول صلى الله عليه وسلم – قال فيه ” أعد الله تعالى وعد الله تعالى للخادم المسلم أجرًا لكل حرف من حروف القرآن، وقد أحصاه العلماء، وعددهم ثلاثمائة وأحد عشر ألفًا ومئتان وخمسون حرفًا، و عندما يختم المسلم القرآن لي قرأها كلها، فلكل حرف عمل صالح، وتضاعف الحسن عشرة أضعاف، وفي شهر رمضان يتكاثر.
  • والقرآن من شفيع صاحبه يوم القيامة يشفع في المسلم، وقد رواه النبي صلى الله عليه وسلم بقوله (صوموا والقرآن يشاءون)، اشفعوا في العبد يوم القيامة، قال إنني منعته من النوم ليلا لذلك وقف لي من أجله وقالوا إنهم سيقفون “.
  • وقد أعد الله تعالى الكثير من الخيرات لمن نصب ختم القرآن الكريم ومن بينها الدعاء المستجاب بإذن الله تعالى وأهله فيصلي إلى الله إذا ختم القرآن بختم القرآن، النبيل.

طريقة ختم القرآن الكريم في رمضان

يجب على من يرغب في استكمال القرآن الكريم في شهر رمضان الانخراط الكامل في برنامج لتحقيق هذا الهدف الذي يختلف باختلاف عدد المرات التي يرغب فيها المسلم في قراءة القرآن وهو على النحو التالي

الطريقة الأولى (طريقة الصفحات)الثانية (طريقة الأجزاء)الطريقة الثالثة (طريقة السورة)
هذه القراءة عبارة عن تعداد كامل لعدد صفحات القرآن الكريم بإجمالي 604 صفحة من صفحات الفضيلة، لذلك يقسم المسلم هذه الصفحات رسميًا على عدد أيام القراءة في شهر رمضان المبارك وبرنامج رسمي للقراءة اليومية يتعهد بالقراءة، الهدف المحدد سلفًا يتحقق، على سبيل المثال، من خلال قراءة أربع صفحات مع كل صلاة من الصلوات الخمس اليومية.بعد عد صفحات القرآن ينقسم كتاب الله إلى ثلاثين قسمًا ويقسم المسلم هذه الأجزاء حسب عدد أيام شهر رمضان ويستند إلى قراءة أحد هذه الأجزاء كل يوم في الساعة، الوقت الذي يعينه.هذه الطريقة هي عندما يكون لدى المسلم العزيمة وبالتالي يمكنه أن يتم ختم القرآن أكثر من مرة في شهر رمضان المبارك.

فضل قراءة القرآن في رمضان

هناك العديد من الفضائل بين سطور تلاوة القرآن وختمه في شهر رمضان المبارك، وقد جاءت في عدة جوانب إيجابية منها

  • إن تلاوة القرآن هي الإحياء الحقيقي لروح المسلم للانتقال إلى فضاء واسع من الإيمان والاستسلام لله تعالى، وهذا يعود بالعديد من الإيجابيات على المسلم في حياته الشخصية وحياته الدنيوية مع الله.
  • عبادة الصوم وعبادة تلاوة القرآن هما العبادتان اللتان تضمنهما مصاحبتهما شفاعة يوم القيامة.
  • ثم إن قراءة القرآن والتأمل في آياته من النعم العديدة التي منحها الله تعالى للمسلم، فكلما قرأ المسلم الآيات زاد توجهه إلى الله تعالى وفي رتبته وثقته في القريب والقريب، الحب في الله، مع هذه الآيات يمكنه أن يرى المكافأة العظيمة، ما بين السطور وما أعده الله تعالى لعباده المسلمين وما أعده الله تعالى للكافرين الذين هربوا من طاعة الله فيزداد وعي المسلم بموقفه الديني وقبوله.

دعاء ختم القرآن في رمضان مكتوب

وعد الله عباده الصالحين الذين يقرؤون كتابه بأذكار لا تُرفض ولا تخيب، وطُبع أشمل نسخة من دعاء ختم القرآن في رمضان على النسخ الورقية وهي

اللهم ارحمني القرآن واجعله لي إماما ونورا وهدى ورحمة في آخرتي حيث أكون معاديا واجعل الحياة زيادة لي في كل خير واجعل الموت يريحني من كل شر، اللهم اجعل خير حياتي نهايتها، وخير عملي نهايتها، وخير أيامي يوم ألتقي بك * اللهم أسألك بعض الحياة الطيبة والموت معا والعودة هذا ليس عاراً ولا فاضحاً * اللهم أسألك أفضل سؤال، أفضل دعاء، أفضل نجاح، أفضل علم، أفضل عمل، خير أجر، خير حياة وأفضل موت، اجعلني أسرع، وازن موازين، وأتم إيماني، وأرفع رتبتي، واقبل صلواتي، واغفر لي خطاياي، وأطلب رفعك من السماء.

نصائح لمن يرغب في ختم القرآن الكريم في رمضان

هذه النصائح البارزة ستساعد المسلم العازم على إكمال القرآن الكريم في شهر رمضان وهي موضحة في النقاط التالية التي يجب مراعاتها

  • النصيحة الأولى، على المسلم الذي يريد ختم القرآن الكريم في شهر رمضان، أن يأخذ في عين الاعتبار عدد المرات التي يريد ختمها، بحيث يعتمد هذا الرقم على تنزيل البرنامج للرقم المستهدف، والالتزام به، بإخلاص.
  • ثم النصيحة الثانية من المهم للمسلم أن يحدد الوقت المناسب لقراءة القرآن بسلام ولصالح المسلم وأجره، فيحدد الوقت المناسب من اليوم بحيث يناسب عامة الناس، يناسب جو الطاعة.
  • النصيحة الثالثة من المهم أن تتم القراءة في الوقت والمزاج اللذين يضمنان للمسلم الحفاظ على الوضوح العقلي لبلوغ الهدف الأعلى والهدف الأكبر المتمثل في تلاوة القرآن الكريم للتأمل في آيات الله تعالى.
  • أما النصيحة الرابعة من المهم أخي الكريم أن تجتهد في اختيار مكان القراءة كل يوم، بشرط استيفاء شروط الهدوء، والبعد عن الضجيج، والإضاءة الكافية، وغير ذلك من الأمور التي تفضي إلى القراءة الكاملة.
  • النصيحة الخامسة أن تكون قراءة المسلم من خلال المصحف المطبوع وليس المصحف الإلكتروني لدقته وراحة العين، ولا يوجد في القرآن الإلكتروني، إذ ليس المقصود منها القراءة الطويلة.

مقالات ذات صلة