الظاهرة الإملائية أحب مليكي المللك سلمان بن عبد العزيز حذفت همزة ابن هو وقوعها

الظاهرة الإملائية أحب مليكي المللك سلمان بن عبد العزيز حذفت همزة ابن هو وقوعها، تكتب الهمزة بمواضع عديدة ومختلفة، وكل وضع للهمزة له حالات معينة، فاللغة العربية معروفة ببلاغة، لذلك من خلال علم البلاغة يدرس الطالب أماكن الحذف في بعض الكلمات مثل كلمة عظمة الله وفي البسملة وفي بعض أسماء اللافتة وفي الهمزة الربط في كلام الابن والبنت، وهذا ستعرف بعد قراءة هذا المقال من خلال كل ما يتعلق بأماكن الحذف في اللغة العربية.

الظاهرة الإملائية أحب مليكي المللك سلمان بن عبد العزيز حذفت همزة ابن هو وقوعها

حمزت الوصل من لفظ الابن والبنت خاضع لقاعدة الحذف في اللغة العربية، وباسم العلم حذف ألف حمزة الوصل من لفظ الابن أو الابنة عند وقوعها بين الاسمين، علم الثاني هو والد الأول ومن هنا نتعلم أن الإجابة الصحيحة على هذا السؤال هي

  • ظاهرة التهجئة التي أحبها ملكي سلمان بن عبد العزيز، التي أغفلت حمزة ابنها، هي أنها تقع بين اسم علم الثاني، والد الأول.

أي أن عبد العزيز هو والد سلمان، وكل الأسماء التي تأتي على هذا الشكل تحذف منها ألف حمزة الوصل، فنقول فلان فلان هو ابن فلان، أو كذا وكذا هي ابنة فلان، وليس فلان هو ابن فلان، لأن حذف الألف هنا إلزامي وفقًا للقاعدة.

مواضع الحذف باللغة العربية

تم حذف بعض الحروف من بعض الكلمات في اللغة العربية ومعظمها موجود في القرآن الكريم كنوع من البلاغة، فيما يلي أهم أماكن الحذف في اللغة العربية

  • تم حذف الألف من التحذير الذي يشير إلى أسماء في الأسماء التالية (هذا، هذين، هذين، هذين، هذين) على سبيل المثال هذا جهاد، هذه سلوى، هذان مقاتلين، مررت بهذين الرجلين، هؤلاء سادة المال.
  • يحذف ألف حمزة الوصل من لفظ ابن وابنة إذا وقع بين علم الثاني، والد الأول على سبيل المثال اسم النبي محمد بن عبد الله.
  • حُذِفَت الألف في كلام الجلالة (الله الرحمن الرحيم) مثالاً على ذلك الله الذي لا إله إلا هو الرحمن الرحيم وأنت تقرأ الرحمن وتكتب الرحمن الرحيم، رحمه الله وصغير ألف يوضع بعد الحرف “م” في القرآن للدلالة على الحذف عند المسح.
  • احذف الألف من اسم اللافتة إذا كانت مرتبطة بلام المسافة وحرف الكاف على سبيل المثال هذا المنزل البعيد هو بيتي.
  • احذف الالاف من كلامي لكن على سبيل المثال انا احب صديقي احمد كثيرا ولكن سلوى هي المفضلة لدي فالشتاء هو اجمل فصل ولكن تمطر بغزارة ويمكن ان تسبب السيول.
  • تحذف الألف من البسملة الثلاث بسم الله الرحمن الرحيم بسم الله الرحمن الرحيم.

مقالات ذات صلة