هل يجوز اكل الضفدع شرعا

هل يجوز اكل الضفدع شرعا، وهذا ما يبحث عنه كثير من الناس، فقد انتشر في كثير من الناس غير المسلمين أنهم يأكلون مخلوقات غريبة، كالحشرات والأفاعي والديدان والكلاب والقطط وغيرها من الكائنات غير المسموح بها، أن يؤكل وفق الشريعة الإسلامية، بل إن تناولها مخالف للحس السليم، لذلك فهو مهتم بتوضيح ما إذا كان استهلاك الضفادع مسموحًا أم محظورًا.

هل يجوز اكل الضفدع شرعا

اختلف العلماء في هل يجوز للضفدع أن يأكل، واستدل من اعترف بأكله من قول تعالى أن النبي صلى الله عليه وسلم قال عن البحر الطاهر يحل ماءه، والضفدع من الصيد في البحر الى اصله، نهى عن أكله، والله ورسوله أعلم.

 

حكم أكل الضفادع حلال أم حرام

أدق ما يمكن قوله عن المعارف النهي عن أكل الضفادع ؛ لما ورد في تحريم قتلها، وتحريم القتل يلزم بمنع تناول الطعام، وقد ورد عن صاحبها عون الزومبي، – قال معبود قال البيهقي في سننه في عهد سهل بن سعد السعدي أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن القتل، النملة والنحلة والضفدع والعقرب والحافر “، وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن قتل الضفدع، فدل على نهي أكله، وعدم دخوله في ما تجوزه بهئم الماء، والله أعلم.

حكم اكل الضفدع عند ابن عثيمين

يرى الشيخ ابن عثيمين رحمه الله أن أكل الضفدع حرام، وأكل التمساح مباح، وقد ورد عنه أنه قال

ضفدع حيوان مشهور يعيش على اليابسة ويسكن في الماء ممنوع، تحريم قتله، لأنه من القواعد الثابتة “من طرق حظر الحيوانات ما يؤمر بالقتل أو ما يحرم القتل”، وعلى هذا يحرم الضفدع، ولا يجوز القتل، ومن معارفه الضفدع، والتمساح، والأفعى، فقال لا يجوز أكلهم، لكن القول الصحيح عام، وأن الجميع، يسمح للحيوانات البحرية الحية منها والميتة.

حكم أكل لحوم الزواحف – إسلام ويب

جاء في موقع إسلام ويب أنه لا يجوز أكل الضفادع، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم نهى عن قتلهم، ونهى التمساح عن الأكل لأنه حيوان مفترس يركض معه، الضفادع لأنه برمائي وليس بحري ويستطيع أن يعيش في البرية أما أسماك القرش فهي سمكة مفترسة وهناك اختلاف في الرأي، حيوانات البحر الطاهرة والله ورسوله أعلم.

قرار بشأن أكل الحلزون

قام الأصدقاء بتفصيل مشكلة أكل الحلزون ببيانهم إذا سمح بأكل الضفدع، مثل السحالي والخنافس والنمل والنحل والذباب وشقائق النعمان وجميع الديدان – الطائرة وغير الطائرة – القمل والبراغيث والخنافس والبعوض وجميع أنواعها “، أما حلزون البحر فهو مباح لجميع شريعة البحر، ولم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال النبي صلى الله عليه وسلم إنه أكل الحلزون، والراجح أن الحلزون من كلا النوعين يمكن أكله حتى وإن طبخ حياً، فلا حرج على الله ورسوله.

اقرأ أيضا…ما هو الطعام الذي يجوز اكله ولا يجوز بيعه ؟

قرار بشأن أكل السلاحف

وذهب كثير من العلماء، ومنهم المالكي والحنابلة والشافعية وبعض من سبقوه وانتخبته اللجنة الدائمة، إلى جواز أكل السلحفاة ؛ لعموم الأدلة على أن الأرض، إلا ما ذكر الله تعالى في ما حرم عباده، سلحفاة البحر مثل السلحفاة البرية تضطر للتضحية بها قبل أن تأكلها تضحي بها والله ورسوله أعلم.