ما هو الطعام الذي يجوز اكله ولا يجوز بيعه ؟

ما هو الطعام الذي يجوز اكله ولا يجوز بيعه ؟، تتنوع الاطعمة وتنتشر في كل مكان من حولنا ومنها ما هو حلال ومنها ما هو حرام في شريعتنا الاسلامية، ما هي الأطعمة التي تؤكل ولا تباع لقد أرست الشريعة الإسلامية العديد من الضوابط الشرعية في التعامل مع مختلف شؤون الحياة، إلى جانب التعامل مع الشعائر الإسلامية، وهذا يتفق مع تعاليم السنة الجليلة والشريفة القرآن، وللمزيد من المعلومات سنتعرف على الأطعمة التي تؤكل ولا تباع وبعض الأفكار عنها.

ما هو الطعام الذي يجوز اكله ولا يجوز بيعه ؟

والطعام الذي يؤكل ولا يباع هو الذبيحة كما أن الله عز وجل أنعم عباده المسلمين بعطلين أولهما عيد الفطر الذي يكافئ فيه رب العالمين جميع العبيد على ما يفعلونه من صيام وطاعة والعبادة، والثاني عيد الأضحى، حيث يقوم جميع المسلمين والمسلمات بأداء مناسك الله تعالى، ويتمجدون به بذبح الذبائح التي أعطانا الله، وقد شرع ديننا الحق بذبح أي شيء إن شاء الله تعالى أباح، سواء كانت إبلًا أو ماعزًا أو ضأنًا أو بقرًا، عند وصول عيد الأضحى، في العاشر من شهر ذي الحجة.

شروط الأضحية

وضع الإسلام شروطاً كثيرة في الذبيحة لا بد من توافرها، فلا تقبل الأضحية إلا عند تحققها، وهي على النحو التالي

  • النية، فهي أساس قبول جميع الأعمال، وقد نقل عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قوله “إنما الأعمال إلا بالنية، ولكل إنسان ما قصده فقط.
  • وجوب ذبح الأضحية في وقتها المحدد، ويمكن أن يبدأ بعد صلاة العيد مباشرة ويستمر حتى ثالث أيام العيد
  • فذبحوا ما سمح به رب العالمين من شاة أو إبل أو بقرة، وهو في حكمه الكريم {ليكونوا شهودًا لهم على فضلهم، وادعوا باسم الله في الأيام التي عرفوها.
  • أن يكون عمر المجني عليه متوافقاً مع ما ورد في الشرع، فلا يجوز ذبح الضحية التي لم تبلغ السن المحددة.
  • يجب أن تكون الضحية صحية وخالية من العيوب الجسدية، حيث لا يمكن أن تكون أعور أو أعرج أو مريضة.

هل يجوز الأكل من الضحية

ومن فضائل النحر أنها تعتبر من شعائر الله تعالى، ويمكننا أن نستنتج ذلك  حيث أنها من أعظم العبادات، بالإضافة إلى كونها من أعظم العبادات التقرب إلى الله تعالى، وأداء شعائر الإسلام، وكيف وسبب استغفر الله لعبده المسلم عند سقوط أول قطرة دم على الضحية.

أحاديث نبوية عن أضاحي العيد

وحث رسولنا الكريم بشدة على أن تكون ذبيحة العيد لمن استطاع كما أمرنا الله تعالى، فيما يلي عدد من الأحاديث النبوية التي توضح أهمية التضحية

  • وفي عهد أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “من كثر ولم يضحي فلا يقترب من صلاتنا”.
  • وفي عهد عائشة رضي الله عنها قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “ما فعله ابن آدم يوم النحر أعز إلى الله تعالى من سفك الدماء، أنه سيأتي يوم القيامة بقرونه وشعره، ويسقط دم الله في مكان واحد قبل أن يسقط على الأرض.
  • عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (يا فاطمة انزل إلى أضحيتك واشهد، لأنك بالقطرة الأولى) قالت يا رسول الله هل هذا لنا أهل البيت خاصة أم لنا وللمسلمين عامة قال بل لنا وللمسلمين عامة مرتين.

طالع المزيد .. متى موعد صلاة التهجد في الرياض رمضان 1443

مقالات ذات صلة