حديث يدل على محبه الرسول عليه الصلاه والسلام للانصار

حديث يدل على محبه الرسول عليه الصلاه والسلام للانصار، يحب المسلمون النبي عليه الصلاة والسلام اكثر من انفسهم لأن الأنصار هو الحديث الذي سينقل من خلال هذه المقالة، وفي السنة النبوية الشريفة التي يذكر فيها حديث يدل على حب الرسول للأنصار.

حديث يدل على محبه الرسول عليه الصلاه والسلام للانصار

وقد وردت عدة أحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم يبين بها حبه لأنصار المسلمين، ومن هذه الأحاديث ما يلي

  • وتحت سلطان أنس بن مالك رضي الله عن النبي صلى الله عليه وسلم قال “آية الإيمان محبة من أعانهم، وعلامة النفاق كراهية لمن يعينهم” تساعد أنصار “.
  • وتحت سلطان البراء بن عازب رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم منافقة يكرههم.

طالع ايضا .. من أهوال يوم القيامة المفهومة من هذا الحديث

حب الرسول للأنصار

وبسبب حبه للأنصار جعل النبي صلى الله عليه وسلم محبتهم من أهل الإيمان وعلامة على ذلك، ووصفهم بأنهم محبون له، لأنهم ساعدوه وعلى المسلمين والإسلام.

جميع أبناء النبي من زوجته خديجة رضي الله عنها إلا

من هم الانصاري ويكيبيديا

الأنصار هم الذين عاشوا في مدينة الأوس والخزار وآمنوا برسول الله صلى الله عليه وسلم، وساعدوه وأعطوه وسكنوه بعد ما هاجر إليهم واستقروا فيهم، أحب من هاجر إليهم، ولا أجد في صدورهم حاجة إلى ما تركهم، وتأثر به، وإذا كانوا، وإذا كان كذلك، وإذا كان الأمر.

أشهر موقف الأنصار في الإسلام

مكانة الأنصار عظيمة في الدين الإسلامي، سبق عرضها، وبعد موته أمرهم الإسلام بالولاء لما فعلوه بالجهاد والإيمان بالله العظيم، والتضحية بكل شيء في سبيله، فالمحبّة كانت محبة لله ورسوله.

المواقف التي تدل على حب الرسول للأنصار

هناك مواقف كثيرة في السيرة النبوية الشريفة تدل على حب رسول الله صلى الله عليه وسلم للأنصار، منها ما يلي

  • فرائس حنين لما وزع الرسول صلى الله عليه وسلم غنائم غنائم حنين على المسلمين عدا الأنصار، جاءوا إليه أنهم قالوا عنها مقالاً فجمعهم وقال على هذا النحو، لأبي سعيد الخدري رضي الله عنه هل ترجعون إلى بيوتكم مع رسول الله ! من خلال ذاك الذي روح محمد بيده، الذي ترجعون عليه خير من أن يعودوا عليه، ولو لم تكن هجرة، لكنت كنت من الأنصارن قال أبناء الأنصار بكى الناس حتى خُضرت لحاهم وقالوا نكتفي برسول الله – صلى الله عليه وسلم – بيمين وثروة، ثم رسول الله – صلى الله عليه وسلم_ كن عليها اتركها وانتشر.

صفات محبة الرسول صلى الله عليه وسلم

النبي صلى الله عليه وسلم أحب أنصار وأنصار أحبه، ومن واجب كل مسلم أن يحبه، لأن حبه عبادة وإيمان يقترب به العبد من الله، هؤلاء النبي صلى الله عليه وسلم هم

  • رضا الله القدير في حبه.
  • حب الرسول صلى الله عليه وسلم من مقتضيات الإيمان.
  • صفة الرسول صلى الله عليه وسلم وهو أشرف الناس وأطيبهم وأعظمهم.
  • شدة محبة الرسول صلى الله عليه وسلم على قومه ورحمة لها.
  • سعى النبي صلى الله عليه وسلم في دعوته إلى أمته لإخراج الناس من الظلمات إلى النور.

مقالات ذات صلة