الحيوان الذي يشبه النجم في شكله هو

الحيوان الذي يشبه النجم في شكله هو ، هناك العديد من الكائنات الحية التي تعيش في الماء والتي تختلف عن بعضها البعض في الشكل واللون والحجم، ومن بين هذه الكائنات مجموعة شوكيات الجلد التي تعتبر من أهمها، الكائنات البحرية، وفي هذا المقال سنقدم شرحًا لأحد هذه الأنواع من الكائنات وهو نجم البحر، وسيجيب على سؤالنا وأهم فوائد هذا الكائن.

الحيوان الذي يشبه النجم في شكله هو

نجم البحر هو أحد الكائنات الحية اللافقارية التي لا يمكن تصنيفها كنوع من الأسماك، جزء مركزي صغير يسمى القرص المركزي والعديد من الفروع منه، يوجد حوالي خمسة أذرع في معظم أنواع نجم البحر، ومن خلال كل ما سبق، فإننا نستنتج أن إجابة سؤالنا هي

  • نجم البحر.

تشريح حيوان نجم البحر

يتكون نجم البحر من عدة أجزاء تساهم في تكوين بنية هذا الحيوان، وهذه الأجزاء هي

أسلحة

يختلف عدد الأذرع باختلاف نوع نجم البحر، حيث يمكن أن يصل عددها إلى أربعين نوعًا، لكن في معظم الحالات يوجد خمسة، هذه الأذرع مغطاة بأشواك مختلفة الأحجام، ويتميز نجم البحر بخاصية التجدد، السلاح في حالة فقدان أحدهما، وهذه الخسارة لا تشكل خطرا على حياة الجسد.

نظام الأوعية الدموية المائية

هناك العديد من قنوات الماء في جسم نجم البحر التي تتدفق فيها مياه البحر، وتدخل هذه المياه القنوات من خلال صفيحة تسمى صفيحة الغربال، وهي مزودة بمسام تسمح بدخول الماء إلى القناة الدائرية التي تحيط بالقرص المركزي، وجدير بالذكر أن نجم البحر ليس له نظام دورية في جسم الإنسان.

أرجل أنبوبي

هي أرجل تقع في الجزء السفلي من جسم نجم البحر ولا تحتوي على لون ولها فوائد عديدة لأنها تساعد الحيوان على الحركة باستخدام العضلات والضغط الهيدروليكي وتساعده أيضًا على اصطياد الفريسة أو الالتصاق بركيزة من أجل الاستقرار، هذا وفي نهاية هذه الأرجل توجد رؤوس ماصة تساعد في إمساك الفريسة.

معدة

يمكن أن تنقلب معدة نجم البحر إلى الخارج حيث تعمل على هضم فرائسها خارج الجسم بعد أن تنتهي من الأكل، ولدى نجم البحر معدتان، المعدة القلبية المسؤولة عن هضم الطعام خارج الجسم والمعدة البوابية.

مخالب

تقع المخالب على سطح جسم نجم البحر، ولهذه المخالب وظيفتان رئيسيتان الحماية والتطهير، لأنها تطلق السم على عدوها عندما يشعر باقتراب الخطر وعندما تلتصق إحدى الطحالب أو الكائنات الحية الصغيرة، بالنسبة له، تزيله باستخدام مخالبها.

عيون

نجم البحر له عيون تتميز ببساطتها، لأنها لا تميز إلا بالنهار والليل ولها شكل نقطة دائرية داكنة ويسهل تمييزها.

ما هي فوائد نجم البحر

هناك فوائد عديدة لنجم البحر في كثير من المجالات، حيث يتم استخدام المادة اللاصقة الموجودة على جسم الحيوان لعلاج العديد من الالتهابات التي تصيب جسم الإنسان مثل التهاب المفاصل أو الحمى، وبالتالي تم استخدام هذه المادة في صناعة العديد من الأدوية، ومن الممكن استخدام لعاب نجم البحر بخلطه مع مواد كيميائية أخرى لتحضير أدوية أكثر فاعلية، كما أن له فوائد اقتصادية عديدة، حيث يلعب دورًا مهمًا في العديد من الأنشطة السياحية، حيث يعمل على خلق فرص عمل جديدة بسبب انتشار مراكز مكافحة نجم البحر والعمل على حمايته.

مقالات ذات صلة