ما هو الموقع الفلكي و الموقع الجغرافي

ما هو الموقع الفلكي و الموقع الجغرافي، ما هو الموقع الفلكي، تعريف الموقع الجغرافي الذي نستخدمه في الجغرافيا لتحديد موقع أي دولة معينة ونستخدمها أيضًا لمعرفة طبيعة جغرافية منطقة معينة حيث تختلف كل منطقة عن الأخرى من حيث الميزات الجغرافية حسب موقعها، لذلك تقدم هذه المقالة تعريفًا لما يقصد بالموقع الجغرافي وما هو المقصود بالموقع الفلكي وأهمية كل منهما وكيفية الاستفادة منهما والفرق بينهما بشكل واضح ودقيق.

ما هو الموقع الفلكي و الموقع الجغرافي

تحديد موقع مكان ما على سطح الأرض عن طريق إحداثيات و محددة لتقسيم الكرة الأرضية، والتي تسمى دوائر خطوط الطول والعرض، والتي تحدد درجة حرارة المنطقة وبروتها.

ما هي أهمية الموقع الفلكي

تكمن أهمية تحديد المواقع الفلكية في الاعتماد عليها في العديد من المجالات المختلفة، على النحو التالي

  • قم بتعيين موقع كل بلد باستخدام إحداثيات خطوط الطول والعرض الدقيقة.
  • معرفة الخصائص المناخية لكل دولة وسهولة معرفة نسبة المطر ودرجة الحرارة في كل دولة.
  • تحديد فرق التوقيت بين كل دولة والذي به يختلف كل خط طول بمقدار أربع دقائق عن الخط الذي يليه في الشرق.
  • وصف وتحديد المناطق بدقة شديدة.

كيفية تحديد موقعك الجغرافي

تحديد موقع دولة أو قارة معينة فيما يتعلق بالكرة الأرضية، من خلال مناطق اليابسة والمسطحات المائية المحيطة، من خلال توضيح ما يحده من الشمال والجنوب والشرق والغرب وبالتالي يتم تحديد الموقع الجغرافي للمكان حسب المواقع الجغرافية الأخرى القريبة والمعروفة بالنسبة للمستلم، يُعرف هذا الموقع أيضًا باسم الموقع النسبي.

ما أهمية الموقع الجغرافي

تنعكس أهمية المواقع الجغرافية في توزيع المناطق الحضرية في دولة ما، كما أنها تكتسب أهمية كبيرة في عملية تحديد موقع كل دولة بين الدول المتجاورة وتوضيح حدود كل دولة في الأرض أو المجاري المائية المحيطة، كما أنها تستخدم لتحديد مواقع القارات، وهي من أهم الموضوعات التي تهم علم الجغرافيا.

ما هو الفرق بين الموقع الفلكي و الجغرافي

أظهرت التعريفات السابقة لكل من الفكين والمواقع الجغرافية أن هناك فرقًا كبيرًا بينهما، على الرغم من استخدامها في تحديد مواقع البلدان أو القارات أو المناطق، ويمكن تفسير هذا الاختلاف عمومًا على النحو التالي

  • الموقع الفلكي تحديد موقع منطقة أو دولة أو قارة بالنسبة للإحداثيات الفلكية، والتي يتم تمثيلها في خطوط الطول والعرض، وهذا ما يعرف بالموقع المطلق أو الموقع الثابت.
  • الموقع الجغرافي تحديد موقع منطقة أو دولة أو قارة فيما يتعلق بالأرض المحيطة أو الممرات المائية، أي تحديد موقع مكان ما بالنسبة للأماكن المجاورة، والمعروفة باسم الموقع النسبي.