رسم خريطة البحر الأحمر بالتفصيل

رسم خريطة البحر الأحمر بالتفصيل، تعرف جدة بكونها عروس البحر الاحمر الذي يطل بوجهه على المملكة العربية السعودية، البحر الأحمر هو بحر متفرع من المحيط الهندي، ويتمتع بموقع متميز بين قارتي آسيا وأفريقيا، بالإضافة إلى مساحة كبيرة تبلغ حوالي 438 ألف كيلومتر مربع عبر سنتعرف على خريطة البحر الأحمر بالتفصيل للتعرف على الدول المجاورة والدول المجاورة.

البحر الاحمر ويكبيديا

يقع البحر الأحمر بين قارتي آسيا وأفريقيا، في واد يقع في القشرة القارية لأفريقيا وشبه الجزيرة العربية تشكيل البحر الأحمر على مرحلتين تشكلت لأول مرة نتيجة للحركة الأفريقية منذ حوالي 55 مليون سنة، بعيدًا عن شبه الجزيرة العربية أما المرحلة الثانية بدأت تتشكل مرة أخرى منذ حوالي 4 ملايين سنة، عندما شكلت الحوض الصغير في خليج العقبة، وكذلك الجزء الجنوبي منه.

خريطة البحر الأحمر بالتفصيل

ثمانية دول على طول البحر الأحمر على الساحل الشرقي المملكة العربية السعودية واليمن، بينما على الساحل الغربي السودان ومصر وإريتريا على الساحل الشمالي نجد فلسطين ومصر والأردن، بينما تقع جيبوتي وإريتريا على الشواطئ الجنوبية للبحر الأحمر.

رسم خريطة البحر الأحمر بالتفصيل

يحتوي البحر الأحمر على مجموعة من الجزر  فيما يلي شرح لأسماء جزء من البحر الأحمر وموقعها

  • جزيرة الجفتون الكبرى وجزيرة الجفتون الصغيرة تقع قبالة ساحل الغردقة.
  • جزيرة شدوان تقع هذه الجزيرة على ساحل الغردقة.
  • جزيرة فنادير وبريدوت تقع على ساحل برنيس.
  • جزيرة أبو منقار وجزيرة تيران تقع هاتان الجزيرتان أمام فندق شيراتون الغردقة.
  • جزيرة جبل الطير وجزيرة كمران وجزيرة حنيش وجزيرة الفرسان وجزيرة بريم تقع هذه الجزر في اليمن.
  • جزر سواكن وجزر ويندوارد وجزر تالا تالا وجزر بار موسى تقع هذه في السودان.
  • جزر دهلك يقع هذا الجزء في إريتريا.

ما هي انواع السمك في جزر البحر الأحمر

تضم جزر البحر الأحمر حوالي 4000 نوع من الأسماك، وخاصة الجزر الإريترية، وتضم حوالي 250 نوعًا من الشعاب المرجانية ذات المناظر الخلابة والمياه الفريدة للجزر الإريترية هي تلك الأحياء المائية التي يصعب العثور عليها في أي مكان آخر.

ما هي الأهمية الاقتصادية للبحر الأحمر

فعلا؛ للبحر الأحمر أهمية اقتصادية كبيرة لأنه أقرب طريق لكل من المحيط الهندي والمحيط الأطلسي وأقصر طريق بين أوروبا وآسيا الاستوائية والاستوائية من ناحية أخرى؛ نجد أن هناك العديد من المراكز الحضرية والموانئ التي تم إنشاؤها على ساحل البحر الأحمر مثل ميناء السويس في مصر وميناء السودان في السودان وجدة في المملكة العربية السعودية والحديدة في اليمن.

لماذا سمي البحر الأحمر بهذا الاسم

تشير بعض المعتقدات إلى أن سبب هذا الاسم هو البحر الأحمر هو الإزهار الموسمي لأحد أنواع الطحالب بالقرب من المياه السطحية، وتتمتع هذه الطحالب بلونها الأحمر كما أشار باينتينج إلى أن سبب تسميته يرجع إلى الاتجاهات الأساسية في اللغة الآسيوية ؛ يشير اللون الأحمر إلى الجنوب، بينما يشير اللون الأسود إلى الشمال.

بالإضافة إلى ذلك ؛ وأشار آخرون إلى أن سبب تسمية البحر الأحمر بهذا الاسم يعود إلى وجود سلسلة من الجبال الحمراء بالقرب منه، وأشار البعض إلى أن سبب تسميته يعود لقرب صحراء الأرض الحمراء موجود في مصر.

طالع المزيد .. سبب إعفاء الدكتور حمد بن ناصر الوهيبي من منصب مدير تعليم الرياض

مقالات ذات صلة