هل الحداد على الميت يعذبه في القبر ابن باز

هل الحداد على الميت يعذبه في القبر ابن باز، يوصينا الدين الاسلامي بالصبر على فراق الاحبة والدعوى لهم بالمغفرة ولا يوصينا بالسخط والحداد على فراقهم، لأن الموت حق على كل مخلوق، والإنسان بطبيعته مخلوق تتشكل بمشاعر ومشاعر مختلفة، كالحزن والفرح ونحو ذلك كما ينظم الإسلام التعازي وجميع أحكام الموتى لنفع الموتى والأحياء، ويهتم ببيان هل يعذب الموتى بكاء الناس، وهل يعذب به النوح وبكاء الميت.

هل الحزن على الميت يعذبه في قبره

وقد ذكر العلماء أن الحداد على الميت يعذب الميت، وقد صحَّت أحاديث كثيرة على النبي صلى الله عليه وسلم على يد عبد الله بن عمر قال “عبد الله بن عمر رضي الله عنه  قال لعمرو بن عثمان يرضي عنكما يبكي  عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إن الميت يعذب بكاء أهله عليه … فلما عذب عمر دخل صهره فقال له أوه! ورفاقه! قال عمر رضي الله عنه يا صهيب ابكي عليّ عندما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم هل يعذب الميت من بعض!

وقد قال المعارف إن المراد بالبكاء في الأحاديث ليس بكاء مطلق، بل بكاء ونحيب ورفع الصوت، واتفقوا جميعًا على أن المراد بالبكاء هنا هو البكاء  ، ليس مجرد دمعة في العين  وإن لم يكن فلا يعذب به، كما قال البخاري، وقيل يتألم بدعوته، وهذا لا يعني أن الله يعاقبه ويعاقبه به، والله  يعرف افضل البكاء الصامت على الميت جائز باتفاق العلماء، والبكاء بدون صوت لا يعذب الميت فيه إجماع العلماء على المذاهب على المراد بالبكاء على الميت المعذب هو البكاء بالصوت، وليس الدموع في العيون فقط  وبالمثل، فإن المتوفى يتألم إذا ترك ميراثًا يبكي عليه بعد الموت أو يبكي عليه وأن يعتذر بعد وفاته وأن يبكي ويبكي.

البكاء والحزن على الميت هل يعذب بسببها

ليس في الشريعة ما مثل النوح على أربعين يوماً ولا على أربعين يوماً، بل هي من البدع التي ابتدعها الناس، ويجب على المسلم الابتعاد عنها، والحداد على الميت ثلاثة أيام فقط وهو المشروع باستثناء الزوجة في خصوصية لذلك تقيد زوجها بأربعة أشهر وعشرة أيام بخلاف ذلك، هذا غير مسموح به  قالت أم حبيبة لرسول الله صلى الله عليه وسلم قالت إلا لزوج أربعة أشهر وعشرة أشهر ”  لا حرج في البكاء بدون بكاء، فإن الله لا يعاقب حزن القلب ولا الدموع في عينيه، بل عذاب اللسان والقلق والغضب .. والله ورسوله أعلم.

حكم البكاء على الموتى وزيارة المقبرة ابن عثيمين

سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله عندما كان عضوا في مجلس كبار الباحثين هل يعاقبه الحداد على الميت في القبر أجاب

“وهذا العمل غير جائز ؛ لأن الظاهر أن هؤلاء لا ينحصرون في البكاء، بل يجب عليهم التذمر، ولعن النبي صلى الله عليه وسلم من يبكي ومن سمع وكذلك الحزن على سنة كاملة منكر لا يجوز، لأنه لا يجوز للمرأة التي تؤمن بالله وفي اليوم الأخير يكون الحداد على الميت أكثر من ثلاثة إلا الزوج أربعة أشهر وعشرة أيام، وكل شيء آخر من الحزن ممنوع ولا يجوز، وليعلم المؤمن أنه إذا صبر عليه بلاء الله سبحانه وتعالى يوفقه ويصحح خطئه وينسى مصيبته ويجازيه لهذا السبب، وإذا كنت غاضبًا وحزينًا، يستمر البؤس في قلبه، ويزداد ألمه به، ليخاف الله عز وجل، ويرضي به ربًا، فإن الله عنده الحكمة فيما أخذه وما احتفظ به، وكل شيء عنده له أجل محدد.

هل الحداد على الميت يعذبه في القبر ابن باز

وقد ذكر الشيخ ابن باز رحمه الله عندما عرض عليه مسألة النوح على الميت والحزن عليه، والدعاء على فقدانه، أن ما ثبت من النبي صلى الله عليه وسلم عليه أن الميت يعذب في القبر وهو يبكي عليه، ويجب على المسلمين طاعة أمر النبي صلى الله عليه وسلم وطاعته، ومن الحكمة للمسلم أن ينصح أهله قبله الموت ويكتب في وصيته ألا يشكو له لئلا يعذب في قبره بسببهم، ولا تعرف صفة هذا العذاب وحالته، فمن تجاوز ثلاثة خالف أمر الله تعالى وأمر الله النبي صلى الله عليه وسلم.

طالع المزيد .. سلم رواتب حرس الحدود الجديد 1444 بالبدلات السعودية

مقالات ذات صلة