حكم الكفر الأصغر

حكم الكفر الأصغر، عزيزي القارئ تجد قاعدة الكفر الصغير وكل التفاصيل في الكفر الصغير والكفر الكبير وقراراتهما، ومن أخطر الذنوب التي يرتكبها الإنسان من الذنوب العظيمة، الذي أمرنا الله تعالى بتجنبه.

ما هو الكفر

وإن شدة الكفر غير ممكنة، فهو ليس إلا من الذنوب الرئيسية، فهو أكبر الذنوب، وأخطر الكفر، يمكن أن يؤدي إلى ترك الفرد للدين، وبالتالي مقداره للجحيم ومصيره البائس الشرك بسبب آثاره السلبية وعواقبه الوخيمة سواء في الدنيا أو في الآخرة.

حكم الكفر الأصغر

ثم الكفر بأشكاله وأنواعه من الذنوب الرئيسية التي حرمنا الله تعالى، لأنه يصرف الانتباه عن إيمان العبد، ويتمثل الكفر الصغير في أشكال مختلفة قد يرتكبها المسلم بجهل دون علمه أو فعل ذلك مع العلم أنه كفر، وهناك حكم على الكفر الصغير، نوضح لك هذا الحكم في مقالاتنا التالية

  • س / ما حكم كفر القاصر
    • ج / الكفر الصغير ليس بالظلم ويستوجب التهديد بالعقوبات المؤلمة في الآخرة بغير خلود في الآخرة.

هل الكفر الأصغر يكسر الدين

  • الكفر الصغير هو شكل من أشكال الكفر، ولكنه ليس مثل الكفر العظيم، فهو لا يستثني الإنسان من الدين، بل يمنعه من إيمانه ويضعفه، لكن هذا لا يعني أنه ليس من الذنوب العظيمة.
  • وقاصر الكفر يستلزم تطبيق عقوبة الكفر التي وعد بها الرب تعالى للخطاة، وهي عقوبة أليم.

أنواع الكفر الأصغر

ويتخذ التجديف الصغير أشكالًا وأشكالًا عديدة يصعب حصرها Kleine Schirk هو نوع من Schirk تندرج تحته عدة أنواع أخرى من بين هذه الأنواع نذكر

  • الكفر وهو عدم الاعتراف بنعم الله تعالى عليهم [النحل: (83)]وهذا الفعل يخالف الاعتراف بنعم الله تعالى التي أنعم علينا جميعًا، فقد قال تعالى في آيات كتابه الحكيم [النحل: 18].
  • وكفر العشير والصدقة يتمثل في إنكار الصدقة، وبهذه الطريقة ذكر حديث النبي صلى الله عليه وسلم بأمر عبد الله بن عباس “يا معشر النساء تصدقن فإني أريتكن أكثر أهل النار، فقلن: وبم يا رسول الله؟ قال: تكثرن اللعن وتكفرن العشير”.
  • ثم الحلف بغير الله من أكثر الأخطاء التي يرتكبها المسلم دون أن يعلم أنه من الكفر الصغير، ودليل ذلك ما روي عن عبد الله بن عمر الذي قال النبي صلى الله عليه وسلم أنا! قال {من حلف بغير الله فقد أشرك}.
  • محاربة المسلم من صور الكفر الصغير جهاد المسلم لأخيه المسلم أو سبه بأمر عبد الله بن مسعود قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “سباب المسلم فسوق وقتاله كفر” وهذه الأفعال مخالفة لصفات المسلم التي ذكرها النبي صلى الله عليه وسلم في حديثه وهو على سلطة عبد الله صباحا عن عمرو رضي الله عنه قال {المسلم مَن سلم المسلمون من لسانه ويده}.
  • وشكاوى النزول الميت والافتراء فهي تعبر عن أشكال من الخيانة، ودليل ذلك ما ورد في السنة النبوية المطهرة عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • ثم الانتماء لغير الأب ابن الابن ليس شكلاً من أشكال الكفر وليس دليلاً للأبناء “ادعوهم لآبائهم هو أقسط عند الله فإن لم تعلموا آباءهم فإخوانكم في الدين ومواليكم وليس عليكم جناح فيما أخطأتم به ولكن ما تعمدت قلوبكم وكان الله غفورا رحيما” [سورة الأحزاب: (5)].

حكم الكفر الأكبر

  • الكفر الكبير من أعظم الذنوب التي يرتكبها المسلم، والكفر هو الذي يقصي الإنسان عن الدين، وملكه خلود في نار جهنم.
  • وبدون التوبة من عدم الإيمان العظيم لن يقبل أي عمل، ولن تنفع العبادات إلا بالتوبة، وهذا الكفر له أشكال عديدة مثل إنكار آيات الله، وإنكار الرسل، وإنكار الكتب السماوية في الحكمة والعدل للشك بالله تعالى والنفاق وأشكال أخرى كثيرة.
  • ثم الكفر العظيم خطيئة وخطيئة لا يغفرها الرب تعالى، لأنها تتعارض مع طبيعة الإيمان والإسلام والفطرة التي خلقنا بها الرب تعالى، وتنطوي على عدم الإيمان بوحدانية الرب تعالى {واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئًا} [النساء: 36].

الفرق بين الكفر الأصغر والأكبر

ثم يختلف الرائد الشرك عن الشرك الصغير في نواحٍ عديدة، منها ما يلي

ليتل الشرك أعظم شرك
إن القليل من الشرك بالآلهة لا يطرد الفرد من الدين، لأنه لا يتعارض مع التوحيد، بل يشتت الإيمان ويمنح الفرد درجة. الرائد شرك يزيل الفرد من أي دين لأن هذا مخالف للتوحيد والمعتقدات التي هي أساس العقيدة الإسلامية
التجديف البسيط يمكن أن يغفره الرب عز وجل إن شاء لأنه لا يبعد الإنسان عن الدين، ولأنه ليس شكلاً من أشكال الشرك يمكن للرب أن يغفر له. الشرك العظيم لا يغفره الله تعالى إلا بالتوبة، ودليل ذلك ما ورد في آيات القرآن الكريم في قوله تعالى[النساء: (48)]
الشرك الصغير لا يحبط الأفعال والأفعال فإذا تعددت الحسنات ورجحت الحسنات السيئات غفر الله له. والرائد الشرك لا يستفيد من الحسنات ولا تقبل العبادات مهما تعددت، ومصير من يربط الآخرين بالله هو أعظم شرك في النار.
لا يتطلب الشرك الصغير الخلود في النار، حيث يمكن أن يعذب صاحبه بالنار لفترة، لكن نهايته تكون في الجنة. ثم يتطلب الشرك الأعظم الخلود في النار والعذاب الأبدي.

 

مقالات ذات صلة