هل السبع الموبقات من كبائر الذنوب

هل السبع الموبقات من كبائر الذنوب، تعرف السبع الموبقات بانها اشياء خطيرة تهز الايمان والاعتقاد وتخرج من الملة ويخسر بسببها الانسان الاخرة والدنيا فهناك أمور حذرنا عنها النبي – صلى الله عليه وسلم – لأنها من الأمور الهدامة التي تجعل مصير العبد في نار جهنم أبديًا فيها، فنقدمها من خلالها الويلات السبعة أن الله عز وجل نهى عنه بما جاء في كتاب الله والسنة النبوية.

هل الخطايا السبع المميتة خطيئة كبرى

وقد ورد ذكر المصائب السبع في كثير من الأحاديث النبوية الشريفة حيث حذر الرسول – صلى الله عليه وسلم – من ذلك لما له من عواقب وخيمة في حياة العبد، حيث يؤدي إلى هلاكه في الدنيا والآخرة هل الخطايا السبع المميتة خطيئة كبرى

  • الجواب نعم، الخطايا السبع المميتة من الكبائر.

إن الذنوب السبع المميتة من الكبائر لأنها ذنوب هدامة للخادم في الدنيا والآخرة، وخير دليل على ذلك ما ورد في أحاديث النبوة الشريف، مثل هذا الحديث الذي دخل عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – متفق عليه.

هل السبع الموبقات من كبائر الذنوب

هناك سبع مصائب ذكرها الله تعالى – عز وجل – في القرآن الكريم والسنة النبوية، يجب على المسلم أن يتجنبها حتى لا يضيع حياته والآخرة فيما يلي سرد ​​لتلك المصائب السبع مفصلة

الشرك

إن الشرك بالله من أعظم الذنوب لأنه يهلك العبد ونقصد بالشرك ربط أي شيء بالرب -تعالى- في العبادة، سواء كان ذلك الشيء روحًا أو جمادًا يجب أن تكون العبادة لله وحده – العلي – وأن تكون جميع أعمالنا محض حضوره.

سحر

السحر من الذنوب الجسيمة وهو من أكبر الكبائر لأن من يذهب إلى الساحر هو من يؤمن بقوة الساحر وقدرة الجن الذي يستخدمه في تحقيق شيء ما من ناحية أخرى؛ نجد أن بعض الناس يستخدمون السحر لعمل أشياء تضر بالآخرين، وهو ما يتعارض مع تعاليم الشريعة الإسلامية والدليل على ذلك قول الله تعالى “ومن شر النفوس عقده”.

قتل النفس الذي حرمه الله إلا بالحق

إن الانتحار من أبشع الجرائم، ولكنه يعتبر من الكبائر دون ظهور الشرك مع الله، وخير دليل على أن عقوبة قتل النفس خلود في جهنم .

أكل الربا

والربا من كبائر الذنوب التي يجب تجنب الوقوع فيها.

 

أكل مال اليتيم

وأكل مال اليتيم هنا هو عدم احترام مال من مات وليه في صغره، وهنا يجب حفظ ماله وإعادته كاملاً، وعليه أن يتجنب استغلال حقيقة كونه صغيراً ضعيف في التهام المال ويقبضون عليه ظلما.

تولي زحف اليوم

والمراد بالسيطرة يوم التقدم هو التراجع والفرار أمام الأعداء أثناء المعركة دون الخروج عن المعركة، لأن مثل هذا الشخص يعاقب بالنار والمصير البائس والدليل على ذلك قول الله تعالى “ما لم ينحرف إلى قتال أو انحاز إلى جماعة”.

تشويه سمعة المؤمنين الجاهلين المحصنين

والمراد هنا الكذب على المتزوجات اللائي يظنن أنهن زانيات إن لم يكن كذلك، وهذا الفعل يعد فعلاً مقيتاً، وعقوبته في الدنيا ثمانون جلدة.

الفرق بين الذنوب السبع والسبع الموبقات

والوفيات السبع تعتبر من الكبائر، وكما ذكرنا الشراكة مع الله، والسحر، وقتل النفس التي حرم الله عليها إلا بالقانون، والربا، وأكل مال اليتيم، والهرب في ذلك اليوم محاربة وتشويه سمعة العفيفة، المؤمنات، المطمات أما بالنسبة للكبار هناك تسعة، بما في ذلك الخطايا السبع المميتة، وعصيان والديك والسماح للبيت المقدس بتقبيلك حيا وموتا.

عقاب السبع الموبقات

الخطايا السبع المميتة من الكبائر التي حرمنا عليها ربنا عز وجل، لأن عقابهم هلاك في الدنيا والآخرة، ولكن يجب أن نعلم أن أكبر الذنوب هم شركاء الله والسحر، لأن عقوبتهم هي الخلود في جهنم، وعقوبة الخطايا الخمس الأخرى دخول النار في الآخرة، لكنها لا تخلد فيها.

مقالات ذات صلة