حكم صوم عرفه وانا علي قضاء اسلام ويب

حكم صوم عرفه وانا علي قضاء اسلام ويب ، أستطيع أن أصوم يوم عرفة وأنا مُلزم بتنفيذ أحد الأحكام الشرعية التي يسأل عنها كثير من المسلمين، لأن صيام أيام رمضان الضائعة واجب ووجوب، ويهتم بإيضاح هل يستطيع المسلم صيام يوم عرفة ويلزمه قضاء شهر رمضان المبارك.

حكم صوم عرفه وانا علي قضاء اسلام ويب

نعم يستطيع المسلم أن يصوم يوم عرفات وعليه أن يعوض بشرط أن تكون نيته التعويض أولاً وهو أهم وأقوى، لأن صيام ذلك اليوم أجر عظيم، تحت سلطة أبي قتادة رضي الله عنه، يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم “آه، والسنة في ذلك خير من صيام ذلك اليوم”، عرفة بقصد العدل إذا كان ينبغي.

حكم الصوم قبل أن يقضي رمضان ابن باز

لا حرج على المسلم إذا أراد أن يصوم يوم عرفات، ولكن يجب أن يبدأ بالتعويض، يجب على الحاج أن يفطر يوم عرفة، لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى الحجاج عن صيامه، وبقي يوم عرفة وهو مفطر.

اقرأ ايضا…حكم جمع نية صيام الست من شوال مع الأيام البيض ابن باز

حكم الجمع بين نية الشفاء والصيام التطوع

لا يجوز للمسلم أن يجمع عمدًا بين عبادتين منفصلتين، لأن كلا من الصوم الإجباري والطوعي (الإجباري) عبادة مستقلة، ولا يجوز الجمع بينهما إلا بإحدى العبادتين، بغير قصد، والآخر قصد، كجمع تحية المسجد بسنة أو واجبة ؛ لأن المراد من تحية المسجد شغل المحل بالصلاة وليس العبادة المقصودة في حد ذاتها.

اقرأ ايضا…حكم قطع صيام القضاء وصيام النفل ابن باز

هل يجوز لي أن أصوم رمضان ويجب عليّ القضاء

نعم، يجوز صيام يوم عرفة لمن كان عليه تعويض شهر رمضان، ولكن نية الصيام يجب أن تكون بنية التعويض، وليس بنية صيام يوم عرفة، السنة الشرعية ؛ لأن صوم قضاء الأيام أقوى من صيام السنة، ولا يجوز للمسلم أن يجمع بين عبادة بين الصيام عمدًا، فهذا يعتبر من الشرك بالله، فينوى المسلم أن يصوم ما فاته من رمضان وأن ينال أجر صيام الأيام الضائعة وصيام يوم عرفة إن شاء الله.