كم ساعه اختبار كفايات المعلمات

كم ساعه اختبار كفايات المعلمات، يتم عقد اختبار كفايات للمعلمات في المملكة العربية السعودية، كم ساعة مدة اختبار كفايات المعلمات، وموعد اعلان النتائج، وماهي رسوم الاختبار كمعلمين وأساتذة ورجال ونساء، حتى أولئك الذين لديهم تخصصات ومهن أخرى، لم يعد من السهل عليهم التقدم للتعيين ثم انتظار النتائج ؛ يجتاز المتقدم حاليًا اختبارات مختلفة في مجال تخصصه ويتم إعطاء الأفضلية بين آلاف المتقدمين وفقًا لمستوى الكفاءة؛ لهذا نحن نعمل على توضيح المدة التي يستغرقها اختبار الكفاءة البارامترية بأهم التفاصيل.

معلومات عن اختبار كفاءة المعلم

التدريس مهنة تتطلب خصائص وقدرات معينة بالإضافة إلى الإيمان بأهمية المعلم في تشكيل مستقبل الأمة وتشكيل وعي الأجيال الشابة وبناءً عليه، ربطت وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية قضية توظيف خريجي كليات التربية أو الآداب ودخولهم إلى قطاع التعليم بنجاحهم في اجتياز مجموعة من الاختبارات المعروفة باسم اختبارات الكفاءة والتي تحدد مستوى ومهارة المعلم ومؤهلاته حاصلين على الحد الأدنى من المؤهلات التي تؤهله للتدريس خلال هذه الاختبارات.

كم ساعه اختبار كفايات المعلمات

المدة الزمنية لاختبار إتقان المعلمة 90 دقيقة (ساعة ونصف) للاختبار العام وهناك 90 دقيقة أخرى لاختبار التخصصي وفي هذا الوقت يتعين على المعلم الإجابة على 88 سؤالاً باستثناء المعلمة (رياضيات، فيزياء) ) يطلب منهم الإجابة على 60 سؤالاً فقط، يمكن أخذ كلاهما في نفس اليوم مع استراحة بينهما، أو يمكن أخذهما في أيام مختلفة، فيما يتعلق بفترة صلاحية هذا الاختبار، فهي 5 سنوات فقط ما لم تعلن وزارة التربية والتعليم خلاف ذلك.

ما الفرق بين الامتحان العام والتخصص

يخضع طالب التعيين في قطاع التعليم في المملكة العربية السعودية لاختبار كفاءة عام ومتخصص والفرق بينهما هو

  • الاختبار العام هو اختبار للمعلومات الثقافية العامة للمتقدم ويقيس المعايير التربوية والعددية واللغوية للمعلم ويتم إجراؤه من قبل مدرسين من جميع التخصصات العلمية والأدبية.
  • اختبار الاختصاص ويتعلق بتخصص المعلم، ويختبر مدرس علم النفس في مواد تخصصه وهكذا. تحديد مستوى المعلم وقدرته على تدريس المادة المعروضة في المسابقة.

أهم متطلبات التسجيل في اختبار الكفاءة

الشروط بسيطة للغاية وهي أن المعلم أو الأستاذ قد تخرج بالفعل من الكلية، أو على وشك التخرج، وإذا كانت هناك شروط أخرى تتعلق بالعمر أو غير ذلك، يتم الإعلان عنها رسميًا عند إعلان موعد الامتحان من قبل الجهات الرسمية.

كم رسوم اختبار كفاءة المعلم 1444

هذه الاختبارات التي يقوم بها المتقدمين ليست مجانية ولكن بالنسبة لاختبار الكفاءة العام يتم دفع 100 ريال أما اختبار التخصص فالرسوم هي أيضا 100 ريال وإذا لم يدفع الممتحن الرسوم يكون سعر الاختبار هو 150 ريال غرامة تأخير.

حساب هيئة تقويم التعليم والتدريب على تويتر

كم ساعة هي معلمات اختبار الكفاءة وتفاصيل أخرى يتم الإعلان عنها رسميًا من قبل هيئة تقييم التعليم والتدريب عبر حسابها الرسمي على منصة Twitter بمجرد الإعلان عن موعد بدء الاختبار، ويمكن متابعة الحساب؛ لمعرفة كل ما هو جديد.

مقالات ذات صلة