ما تعريف الصمت الانتخابي وما الفائدة منه؟

ما تعريف الصمت الانتخابي وما الفائدة منه؟ ، يعتبر الصمت الانتخابي من المراحل المهمة في الفترة الانتخابية، لذلك فإن هذه الفترة هي جزء مهم من الديمقراطية التي تميز الشعوب والدول التي تنتخب رئيسها وترسم خارطة طريق لمستقبلها السياسي، والتي من خلالها سنتعلم المزيد عن الصمت الانتخابي وفوائد الصمت الانتخابي ودور الشعب، اضغط في هذه الفترة.

ما تعريف الصمت الانتخابي

الصمت الانتخابي فترة يحددها القانون، وهي مرحلة ما قبل الانتخابات الرئاسية والنيابية، تحظر فيها ممارسة الدعاية السياسية، ويحظر على جميع الأحزاب والقوائم الائتلافية والمستقلة الانخراط في أي نشاط متعلق بالحملة الانتخابية، و لذلك، لا يُسمح للمرشحين بأي عمل يكون جزءًا من الدعاية والترويج أو يعمل على كسب محبة ودعم الناخبين، وانتهاك هذا النوع من الاتفاقات يعرض الناخبين لعقوبات جنائية يمكن أن تنتهي فيها العقوبة بقلب القائمة التي يخالف المرسوم.

الفائدة من الصمت الانتخابي

فائدة الصمت الانتخابي هي تحقيق التوازن بين الأحزاب المتنافسة والعمل على خلق جو معتدل من المنافسة لمساعدة الناخب على اتخاذ القرارات الصحيحة، كما أنه يمنح الناخبين فرصة تحديد المرشح الأكثر فاعلية والذي لديه القدرة على تحمل أعباء المسؤولية دون التأثير على قراراتهم من خلال الصمت الانتخابي، بناءً على قرارات وخيارات محددة.

دور الإعلام في فترة الصمت الانتخابي

دور الصحافة في فترة الصمت الانتخابي هو أن تكون الأفكار والانتماءات محايدة، بحيث تكون وسائل الإعلام مستقلة خلال هذه الفترة وتتمتع بنشر أي نوع من المحتوى الانتخابي الدعائي لأي مرشح وبالتالي يجب أن يكون لدى جميع الناخبين، أن يتم تثقيفهم من خلال حشدهم للمشاركة في الانتخابات، وليس أن يكون للإعلام دور في مصلحة مرشح واحد، لذا فإن دور الصحافة هو دور عام لا علاقة له بشخص أو بفئة معينة، لذا فإن الدور المثالي للإعلام يتركز على التوجيه والرقابة والعمل على دفع الناس للمشاركة بطريقة حضارية وإيجابية، بعيداً عن التعصب والحزبية.

متى تبدأ مدة الصمت الانتخابي

تبدأ فترة الصمت الانتخابي بساعة الصفر في اليوم السابق ليوم الانتخابات وتستمر حتى نهاية الاقتراع، لذلك يحظر على جميع وسائل الإعلام بث الدعاية والإعلان الانتخابي، كما تكتفي وسائل الإعلام بالتغطية الإعلامية للتوجه العام للوزراء، تنظيم وتنظيم ومراقبة العملية الانتخابية.