فضل صيام الست من شهر شوال

فضل صيام الست من شهر شوال، مما لاشك فيه ان المسلم يستغل كل اوقاته في العبادة ولا يضيع على نفسه الاجر لذلك يتبع رمضان صيام ستة من شوال، الله لا يحصر الصيام بشهر رمضان المبارك لأن أبواب الطاعة تفتح في كل وقت وزمان، وفي هذا المقال سنناقش هذه الأيام المباركة وفضائل الصيام بالتفصيل.

فضل صيام الست من شهر شوال

صيام ستة أيام صيام تطوعي خص به الله تعالى لعدد من الفضائل أهمها

أجر عظيم لمن صامها

لقد منح الله لكل مسلم صيام ستة أيام من شهر شوال بعد انتهاء صيام شهر رمضان فيه خير وبركات أيام شوال كصيام الدهر رواه البخاري ومسلم وابن ماجه

التعويض عن النقص في الالتزام

أحياناً لا يستطيع المسلم إتمام صيام شهر رمضان المبارك لأسباب صحية أو مشروعة، وقد يكون ضعيفاً أمام شهواته، وقد يرتكب المعاصي، وصيام ستة من شوال يعوض هذا النقص، والله تعالى قال الرسول صلى الله عليه وسلم {إنما أول من يحاسب ويوم القيامة يصلي الناس بين أفعاله قال ربنا تعالى لملائكته، وهو أعلم انظروا إلى صلاة عبدي، أكملت أم ناقصة عند اكتماله يكتب له كاملاً، وإن كان ينقصه شيء يقول هوذا لعبدي أي عمل تطوعي وإن كان له متطوع، قال نفذ واجبك بالعمل التطوعي ثم تتولى الأفعال.

أهمية قبول شهر رمضان

صيام المسلم ستة أيام من شوال دليل على قبول الله صيامه في رمضان، فيساعده على المزيد من الأعمال الصالحة، فإن الله يوفق له لما سبقته من طاعة في طاعة جديدة.

مغفرة الذنوب والخطايا

صوم شهر رمضان نعمة للمسلم وفرصة لنيل رضا الله ومغفرة الذنوب ومحو الذنوب والمعاصي صيام ستة أيام من شوال هو يوم شكر الله على هذه النعمة.

حكم صيام ستة أيام من شوال

صيام ستة أيام من شوال من الفائض، وهو سنة أوصى بها الرسول صلى الله عليه وسلم ليحفظ صيامه صلى الله عليه وسلم، ومن صام له أجر عظيم من الله منه وهو يجوز صيامهم جماعات أو فرادى ولا يجوز صيام أول يوم من شوال لأنه أول أيام عيد الفطر السعيد ونهي صومه.

متى يكون صيام الستة من شوال

اختلفت الآراء في دخول الست من شوال، وهذا ما قاله العلماء

  • الاتجاه الأول النهي عن صيام أول يوم من شوال لأنه أول أيام عيد الفطر السعيد، لئلا يظن الناس أن هذا من الأيام التي تغلق شهر رمضان ليصوموه.
  • الاتجاه الثاني ذهب بعض العلماء إلى أنه لا يجوز صيام أول يومين من شوال، بدعوى ما ثبت في عهد أبي عبيد مولى بن أزهر، فقال حضرت العيد مع عم ابن الخطاب فجاء وصلى ثم ذهب فجاء وصلى ثم ذهب وكلم الناس وقال هذان يومان نهىهما رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الصيام اليوم الذي أفطرت فيهما  والآخر هو اليوم الذي تأكل فيه من طقوسك وهي مأخوذة عن البخاري ومسلم وأبو داود والترمذي والنسائي في السنن الكبرى وابن ماجه وأحمد واللفظ منه.

وعليه يبدأ الصوم في اليوم الثالث من شوال ولا يتبع هذا القول إلا قلة من المسلمين.

بداية شهر شوال

شهر شوال من الأشهر القمرية العربية، وهو من الأشهر المباركة، وهو عيد الفطر المبارك، ويثبت فيه أول شهر من الحج بعد انتهاء شهر رمضان، وفيما يتعلق بالموضوع في في نهاية شهر رمضان وبداية شهر شوال اختلفت الآراء في هذا الأمر، وإليكم ما نقدمه لكم

  • القول الأول قال بعض العلماء إن شهر شوال يثبت بشهادة رجلين صالحين.
  • الرأي الثاني رأى مؤيدو هذا الرأي أن شهر شوال يتجلى بامتداد البصر، حيث تكون السماء صافية وخالية من الغيوم، والبصر الممتد يقصد به ثلاثة أشخاص أو عدد كبير من الأشخاص يستحيل الاتفاق عليه الكذب معها.

طالع المزيد ..خطوات الاستعلام عن سجل زراعي 1443 وطباعته عبر موقع وزارة البيئة

مقالات ذات صلة