هل يجوز للمراة ان تصلي صلاة الاستسقاء في البيت

هل يجوز للمراة ان تصلي صلاة الاستسقاء في البيت، يُعرف عن صلاة الاستقساء أنه يُنادي إليها بالصلاة جامعة ويكون أدائها في المصلى عملًا بفعل النبي صلى الله عليه وسلم ولكن لا بأس إن صليت في المسجد، ولكن ما يُثار الحديث حوله في الوقت الحالي في المملكة العربية السعودية هو حول جواز للمرأة أن تصلى صلاة الاستسقاء في البيت، علمًا أنها صلاة جماعة.

كيفية صلاة الاستسقاء – ابن باز

يقول الإمام ابن باز يرحمه الله في تفصيله لكيفية صلاة لاستسقاء أنها تؤدى كصلاة العيد وتكون كعتين يُكبر في الأولى سبعًا هي تكبيرة الاحرام وبعدها ست تكبيرات ويقرأ فيها الفاتحة وما تيسر من القرآن وعادًة ما تكون سورة الأعلى ومن ثم يركع ويؤدي سجدتين ومن ثم يقوم للركعة الثانية ويكبر خمس مرات ويقرأ الفاتحة والغاشية ومن ثم يقرأ التحيات ويُصلى على النبي صلى الله عليه وسلم ومن ثم يدعو ويُسلم مثل صلاة العيد.

وتكون بعدها الخطبة وغالبًا ما تُنظم على العظة والتذكير بأمر الله والتحذير من المعاصي التي تُعد من أبرز أسباب القط والجدب ويحثهم على الاستغفار والتوبة إلى الله لكي يرسل عليهم السماء مدرارًا ويُجنبهم ويلات وابتلاءات كثيرة.

وقت صلاة الاستسقاء

يمكن أداء صلاة الاستسقاء في أي وقت من اليوم مع تجنب فقط الأوقات التي تكون فيه الصلاة مكروهة، ولكن يُشير العلماء أن أفضل وقت لأداء صلاة الاستسقاء هو وقت الصبح وتحديدًا في ذات الوقت الذي تؤدى فيه صلاة العيد وهو الوقت الذي أقره بالفعل النبي صلى الله عليه وسلم حيث كان يؤدي صلاة الاستسقاء بعد الشروق بوقت قصير.

وورد في الأحاديث عن عائشة رضي الله عنها :” خرج رسول الله حين بدا حاجب الشمس” وهو حديث بإسناد جيد ولكنها كما أسلفنا تجوز في أي وقت ما عدا اوقات الكراهة.

هل تصلي المرأة صلاة الاستسقاء

تُشير الدراسات الفقهية التي تستند إلى الأحاديث النبوية الشريفة وسنة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم أن صلاة الاستسقاء للمرأة لا حرج فيها فإذا حضرت الجماعة في وقت صلاة الاستقساء فإنها تؤديها مع الجماعة التي توجد فيها كوجودها في المسجد الحرام أو المسجد النبوي لأداء العمرة أو غيرها والله أعلم.

هل يجوز للمراة ان تصلي صلاة الاستسقاء في البيت

اختلف العلماء في جواز أن تصلى المرأة صلاة الاستسقاء وحدها في البيت أو في جماعة فالبض رأى بالجواز وأنها تُستح بأن تؤدى في جماعة ومنهم الإمام الشافعي فيما روي عن أحمد روايتان أحداهما أنها مستحبة والأخرى أنها غير مستحبة وقال الحنفية أنه يكره تحريمًا جماعة النساء بغير رجال.

وفي إطار السابق فإنه يجوز للمرأة أن تصلى صلاة الاستسقاء وحدها في البيت ولكن صلاتها في الجماعة أكثر التزامًا بما ورد عن سنة النبي صلى الله عليه وسلم

مقالات ذات صلة