كم بلغ عدد رواة حديث الغدير من الصحابه الكرام

كم بلغ عدد رواة حديث الغدير من الصحابه الكرام، هناك البعض من الصحابة الذين رووا حديث الغدير عن النبي محمد، فكم بلغ عدد رواة حديث الغدير من الصحابة، ويعتبر عيد الغدير من المناسبات الهامة التي يحتفل بها الشيعة كل عام في الثامن عشر من ذي الحجة، وهو يوم يشتمل على أحداث مهمة، منها أولاً خطبة، النبي محمد – صلى الله عليه وسلم – هي الخطبة التي سمى فيها علي بن أبي طالب بخليفة بعده، وفي هذا المقال يستعرض معك إجابة السؤال المطروح، ثم يتطرق إلى أبرزها، المعلومات التاريخية المتعلقة بها.

كم بلغ عدد رواة حديث الغدير من الصحابه الكرام

وبلغ عدد رواة حديث الغدير نحو 69 من الصحابة وهو الحديث الذين حضروا خطبة النبي محمد صلى الله عليه وسلم للمسلمين أثناء عودتهم من حجة الوداع، سيد “لأن الشيعة يرون في ذلك تسمية من نبي علي على أنه خلافته وحقه في القيادة، بينما يعتقد السنة أن النبي ذكر موقف علي بن أبي طالب – رضي الله عنه – ولم يشأ أن يقول غير ذلك حول إيماث.

ما نص حديث الغدير

يرتبط اسم الحديث بمكان يُدعى “غدير خم” وهو الموضع بين مكة والمدينة وبالقرب من الحقّة، عنه – في ذلك الوقت، إذ يذكر أن بعض جنود المسلمين اشتكوا للنبي، وما ذكره أهل السنة في ذلك اليوم أن الآية الكريمة “اليوم أكملت لكم دينكم” لم نزل في هذا اليوم بل نزلت في حجة الوداع.

ما هو حديث الغدير عند الشيعة

يربط الشيعة حديث الغدير بموضوع الإمامة بطريقة رائعة، لأنهم يرونها دليلاً على حق علي بن أبي طالب – رضي الله عنه – في الخلافة والإمامة، وأن النبي – دلت صلاة الله عليه وسلم على أنه لما شرح فضائله وكتب الشيعة أنه ذكر حديث الغدير ذكروا فيه أنه فضل علي وأن النبي صلى عليه وسلم فقال يا يا رب احفظ المخلصين له واجعل المعادين له وساعد من يسانده ويتخلى عن من يسانده خيب ظني “.

لماذا سمي غدير خم بهذا الاسم

حمل حديث غدير خم هذا الاسم لأن اليوم المذكور كان في لقاء النبي – صلى الله عليه وسلم – بعشرات الآلاف من الصحابة عند عودتهم من حجة الوداع وجمعهم في مكان يُدعى، “غدير خم” بين مكة المكرمة والمدينة المنورة، ولهذا سمي الحدث باسمه.

اقرا ايضا…في اي سنة تمت بيعة الغدير ؟

أين تقع غدير خم

يقع غدير خم بين مكة المكرمة والمنورة، ولا سيما بالقرب من منطقة الجحفة، وهو المكان الذي شهد حديث غدير خم والخطبة التي شرح فيها النبي محمد – صلى الله عليه وسلم -، فضائل علي بن أبي طالب – رضي الله عنه – في اليوم الثامن عشر من شهر ذيول، والحجة في سنة 10 هـ كما يعتقد بعض المؤرخين.

مقالات ذات صلة