طريقة أداء صلاة العيد للمرأة في المنزل 2022

طريقة أداء صلاة العيد للمرأة في المنزل 2022، يسأل عدد كبير من النساء عن طريقة أداء صلاة العيد في المنزل، باعتبار أن صلاة العيد سنة مؤكدة عن رسول الله، وهي من الأسئلة التي تتبادر إلى أذهان النساء مع اقتراب موعد صلاة عيد الفطر المبارك، حيث تعتبر صلاة العيد من سنن رسول الله صلى الله عليه وسلم، والطهارة، بالنظر إلى القبلة، وتغطية العورة ومن خلالها سنناقش معلومات عن صلاة العيد مطلوبة لصحته، وشرح كيفية أداء المرأة صلاة العيد في المنزل، بالإضافة إلى المعرفة، وشرح.

صلاة عيد الفطر 2022

صلاة العيد من شعائر الإسلام الظاهرة، وهي عبادة أنعم الله على أمة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، الحج إلى بيت الله الحرام وصوم رمضان، بالإضافة إلى أن صلاة العيد تعتبر دعوة وأحد أسباب تجمع المسلمين ورحمتهم وتعاطفهم وتطهير قلوبهم.

اقرأ أيضا…موعد صلاة عيد الفطر في كندا 2022

طريقة أداء صلاة العيد 2022 للمرأة في المنزل

خروج المرأة للصلاة في المسجد من السنة عند رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ولكن إذا لم تتمكن من الخروج في الدين الإسلامي جاز لها أن تصلي من بيت المسجد، حيث تصلي العيد في بيتها ولكن بدون خطبة لأنها لا تجوز في صلاة واحدة، كانت طريقة صلاة العيد للمرأة على النحو التالي

  • صلاة العيد ركعتان أوضح رسول الله صلى الله عليه وسلم أن صلاة العيد كصلاة الجمعة والضحى، أي أنها ركعتان.
  • – أداء الركعة الأولى بالسبع تكعات بعد تكبير الإحرام، ويستحب أيضا قراءة سورة العلاء أو سورة س بعد سورة الفاتحة، ثم تتم الصلاة بالركوع والسجود والقيام، للرأس الثانية ‘آه.
  • يصلون الركعة الثانية بخمس تكبيرات بعد تكبير الوقوف، ويستحب قراءتها بعد سورة الفاتحة الغاشية أو سورة القمر ثم يختمون الصلاة بالسلام.

حكم صلاة عيد الفطر في المنزل

يجوز للمسلم أن يؤدي صلاتي العيدين في البيت بمفرده أو جماعة برضاء المالكيين والشافعيين والحنابلة ليأخذ أجر الجماعة، بالإضافة إلى أن والأفضل للمسلم أن يؤديها في المسجد اقتداءً بصلاة الرسول (صلى الله عليه وسلم).

ما الحكمة من مشرعية صلاة العيد

وتأتي هذه الصلاة مرتين في السنة في عيدي الأضحى والفطر، صلاة العيد صلاة شرعية وقد ورد ذكرها في كتاب الله وفي سنة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم حيث قال الله تعالى في كتابه الكريم، حيث بهذه الآية كما أوضح علماء التفسير يقصدون صلاة العيد كما روى الإمام البخاري في صحيحه على يد عبد الله بن عباس رضي الله عنهم قبل خطبة).

أوقات ومواعيد صلاة عيد الفطر 2022

يبدأ وقت صلاة العيد عند طلوع الشمس كالرماح في السماء، أي بعد شروق الشمس بربع ساعة، أما وقت انتهاء صلاة العيد عند غروب الشمس، فالرسول صلى الله عليه وسلم، تنهى الصلاة وقت طلوع الشمس وبقائها، كما تؤجل صلاة عيد الفطر لإخراج زكاة الفطر.

سنن النبي في يوم العيد

هناك سنن وآداب كثيرة رواها رسول الله صلى الله عليه وسلم في يوم العيد الذي يجب على المسلم فيه العمل بسنة نبينا محمد، ومن أهم هذه السنن ما يلي

  • الغسل والعطر إذا كان الطيب للرجال، يجب على المرأة الابتعاد عن الحلي والعطور لأنها من الممنوعات.
  • لبس المسلم أرقى الثياب عن ابن القيم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يلبس أحسن ثيابه.
  • المشي إلى المصلى ومخالفة الطريق عن علي بن أبي طالب – رضي الله عنه – قال (من السنة أن يذهب إلى العيد) كما رواه، رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه عادة ما يخرج في طريق ويرجع بطريقة أخرى.
  • ذكر الله والتكبير حتى صلاة العيد قال الله تعالى “ويكمل العدد ويمجد الله على ما هداك وربما تكون شاكرا”.
  • الأكل قبل الخروج للصلاة حيث يؤكل التمر في عيد الفطر كما قال أنس رضي الله عنه (لم يذهب رسول الله صلى الله عليه وسلم في العيد، الفطر من يوم الفطر حتى أكل التمر وأكل عددًا فرديًا منها).
  • صلاة النساء عن أم عطية رضي الله عنها قالت.

حكم ترك المرأة لصلاة العيد

المرأة لا تأثم إذا لم تخرج لصلاة العيد، لأن صلاة العيد سنة مؤكدة، ولكن الأفضل للمرأة أن تصليها كما أمر النبي صلى الله عليه وسلم، عليه أن نخرجهن في الفطر وعيد الأضحى كان حائض والمرأة محجبة كلاهما حائض ليشهد على الخير ودعوة المسلمين “كما أوضح ابن” في عيد مومرات تذهب النساء، خروج الصلاة والرجل بالمشاركة لا تزين مطيبات، فيجمان بين فعل السنة، وتجنب أعمال الشغب.

مقالات ذات صلة