صفة العمرة pdf ابن عثيمين

صفة العمرة pdf ابن عثيمين، أن العمرة من السنن التي أوجبها الله تعالي على المسلمون، وهي زيارة المسجد الحرام لأداء مناسك العمرة في مكة المكرمة، حيث يتم الطواف حول الكعبة المشرفة، والسعي والحلق، وهي من السنن المشروعة على المسلمون، كما أن العمرة تكون على مدار العام، وهي تريح القلب والنفس المسلمة.

صفة العمرة pdf ابن عثيمين

كما أن العمرة هي من السنن التي أوجبها الله تعالي على المسلمون، ومن يقوم بأداء فرضية العمرة يأخذ الأجر والثواب من عند الله تعالي، وهي سة مؤكدة وليس فرض واجب على كل مسلم بالغ عاقل، ولكن تكون لكل مقتدر، وهي تغفر الذنوب وتريح القلب وتسكن النفس، وهي الطواف حول الكعبة المشرفة، كما أن أداء مناسك العمرة تكون خلال العام ولا يوجد لها وقت محدد في السنة، حيث يفضل المسلمون الذهاب إلى العمرة في شهر رمضان المبارك لجمال الصلاة في المسجد الحرام.

ما المقصود بصفة العمرة

الشروط التي يجب أن تكون في العمرة هي عبارة لكل مسلم بالغ عاقل، كما أن العمرة كفارة، وتعمل على ذهاب الفقر وغفر الذنوب، والعمرة في شهر رمضان تعادل الحجة كما جاء عن رسول الله صلي الله عليه وسلم، جاء في كتاب صفة العمرة حسب ابن عثيمين هي التوجه إلى مكة، وينوي المتعمر العمرة، وعند الإحرام يتم الاغتسال والوضوء، ويتوجه إلى القبلة بقوله لبيك اللهم عمره، لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك. ويبقي يقول التكبيرات حتي يصل مكة المكرمة.

كم عدد مرات الطواف في العمرة

كما أن جاء في الكتاب الطواف بالبيت سبع مرات، يجب البدء والختم من الحجر، حيث أن الطواف للرجل سنة يرمي بها ويسرع في المشي وعند الوصول إلى الكعبة يخرج كتفه الجهة اليمني مكشوفة، ويقول ربنا آتنا في الدنيا حسنةً، وفي الآخرة حسنةً، وقنا عذاب النار)، حيث يقوم بالدعاء والتكبير عند الكعبة المشرفة.

وبعد الانتهاء من الطواف يقوم بالصلاة ركعتين وراء مقام إبراهيم عليه السلام، ويذهب إلى الصفا والمروة، ويردد التكبيرات، وجاء في كتاب الله في سورة البقرة ان الصفا والمروة من شعائر الله، حيث أن العمرة يتمناه كل شخص لجمالها وراحة النفس التي يتواجد بها المسلمون.

أداء مناسك العمرة

هناك مجموعة من الأمور يجب فعلها عند أداء مناسك العمرة وهي الاغتسال من الجنابة والتطيب، الرجل يلبس ثياب الإحرام ولكن المرأة تلبس ما تريد ولكن يكون فضفاض، ويجب التلبية والاستمرار بالطواف، والطواف في بيت الله الحرام سبع مرات، من ثم الصلاة ركعتين خلف مقام إبراهيم، والسعي بالصفا والمرأة، ويتم الحلق والتقصير عند الرجال والنساء.

كما أن العمرة من أجمل الشعائر الدينية التي منع منها المسلمون كافة في فترة انتشار فيروس كورونا.