تاريخ اليوم الوطني 50 لمملكة البحرين

تاريخ اليوم الوطني 50 لمملكة البحرين، تحتفل مملكة البحرين بالعيد الوطني لها وتقيم الفعاليات والانشطة احياءا لليوم الوطني البحريني، تاريخ اليوم الوطني 50 البحرين، هو ما سنتحدث عنه من خلال فقرات وسطور مقالنا الحالي، لأنه من المناسبات المهمة التي ينتظرها الشارع البحريني بالكثير من الحب والاحتفال مهم للغاية، أطياف ولذلك تعتبر مناسبة عزيزة على القلوب التي ترحب بها الحكومة والأهالي بفعاليات احتفالية وبركات خاصة ونقوم هنا بإدراج تاريخ وتاريخ العيد الوطني الخمسين لمملكة البحرين وأجمل أقوال و عبارات عن اليوم الوطني لمملكة البحرين.

معلومات عن مملكة البحرين

وهي من الدول العربية وتسمى مملكة البحرين، مقارنة بالنظام الحكومي القائم فيها، وهي إحدى دول الخليج العربي، وتقع في الجزء الشرقي من منطقة شبه الجزيرة العربية، و يرتبط بالمملكة العربية السعودية من خلال الجسر البري الذي أقيم لهذا الغرض والذي يعرف بجسر الملك فهد، كانت مملكة البحرين تحت سيطرة الاحتلال البريطاني حتى عام 1971 م، وحصلت على هذا الاستقلال، بعد تضحيات ورحلة طويلة من النضال السياسي والعسكري، يبلغ عدد سكان مملكة البحرين نحو مليون ونصف المليون نسمة، وبلغ عدد الضيوف الوافدين على أراضيها قرابة 700 ألف نسمة.

يشار إلى أن مملكة البحرين من الدول النامية حيث احتلت المرتبة 48 عالمياً في مؤشر التنمية العالمي وهي أيضاً من الاقتصادات ذات الدخل المرتفع في العالم، بالإضافة إلى منظمة المؤتمر الإسلامي، وهي من الدول العريقة التي كان لها الفضل في إنشاء مجلس التعاون الخليجي لدول الخليج العربية.

تاريخ اليوم الوطني 50 لمملكة البحرين

موعد العيد الوطني الخمسين لمملكة البحرين سيكون الخميس 16 ديسمبر 2022، الموافق 12 جمادى الأولى 1443 هـ، وهي إحدى المناسبات الوطنية الرسمية في البلاد، والتي تمت الموافقة عليها كإحدى المناسبات الوطنية الرسمية، عطلة رسمية في جميع القطاعات والمؤسسات العمالية في مملكة البحرين، لذلك تقام فعاليات خاصة في هذا اليوم، وسبب الاحتفال أنه ذكرى استقلال المملكة عن قوات الاحتلال البريطاني، بعد سنوات للسيطرة على قدرات شعب البحرين، بعد سنوات من العمل من أجل ذلك الاستقلال من خلال النضال السياسي والعسكري الذي تحقق بعد ذلك وهذا الاستقلال هو إعلان مملكة البحرين كدولة مستقلة لتقرير المصير والسيادة وعضو في الأمم المتحدة.

بعد ذلك، رعت البحرين عددًا كبيرًا من الابتكارات التي كفلت نهضة المواطن البحريني على جميع المستويات، حيث تم اكتشاف أول بئر نفطي في عام 1932 م، ليتم استثمارها لاحقًا، لكن الدولة عملت على خطة شاملة بعد التنويع والاستقلال، مصادر الدخل التي أصبحت تقوم على الاستثمار في البنوك والصناعة والزراعة والتجارة وغيرها، بعد ثورة شاملة في مجالات التنمية الاقتصادية والصحة، وتطوير التعليم وغيرها من المؤسسات الهامة، حيث شيدت إحدى عشرة مؤسسة صناعية متطورة، مدن بأحدث المواصفات العالمية.

معلومات عامة عن استقلال البحرين واعتماد اليوم الوطني

الجدير بالذكر أن مملكة البحرين كانت تحت سيطرة القوات البريطانية حتى عام 1971 ومنحت استقلالها بموجب معاهدات ومواثيق نتجت عن صراع سياسي طويل، وجاءت أهم المعلومات حول هذا اليوم على النحو التالي

  • تم إعلان استقلال مملكة البحرين في 15 أغسطس 1971 م.
  • جاء استقلال البحرين عن القوات البريطانية بعد إلغاء معاهدة البحرين مع بريطانيا.
  • تم إعلان يوم 16 ديسمبر عطلة رسمية لمملكة البحرين عبر الحدود.
  • تم تمديد الاحتفالات باليوم الوطني للبلاد حتى 17 ديسمبر بناءً على أوامر صادرة عن ديوان الملك حمد بن عيسى آل خليفة في عام 1999 م.
  • غالبًا ما تستمر احتفالات العيد الوطني في مملكة البحرين حتى نهاية الشهر (ديسمبر) من كل عام.
  • الجدير بالذكر أن إعلان استقلال مملكة البحرين تم في شهر أغسطس، ومع ذلك يقام الاحتفال باليوم الوطني للبلاد في ديسمبر من كل عام، بحيث يجمع الاحتفال بين ذكرى استقلال البلاد و ذكرى الملك حمد بن عيسى آل خليفة الذي تولى مقاليد الحكم في المملكة.
  • تولى الملك حمد بن عيسى آل خليفة مقاليد الحكم في البلاد عام 1961 واستمر حكمه لمدة 38 عامًا حتى وافته المنية عام 1999 م.
  • شهدت مملكة البحرين في عهد الملك حمد بن عيسى آل خليفة عددًا كبيرًا من الإنجازات التي أرست الأساس لتأسيس مملكة قوية ومتماسكة اقتصاديًا، ومن هنا تم اعتماد اليوم الوطني تكريمًا لجهوده العظيمة.

أجمل عبارات عن العيد الوطني الخمسين لمملكة البحرين

بحب الشارع البحريني وامتنانهم لوطن خير يجمع كل أفراد الأسرة والأحباء في المملكة، خاطبوا هذا اليوم بسلسلة من العبارات الجميلة، منها

  • إنها الذكرى الخمسون لاستقلال ونهضة مملكة البحرين التي نحبها من الشمال إلى الجنوب ومن الغرب إلى الشرق، وبلدنا هو الذي يجمع العائلة والأحباء، بارك الله في الجميع.
  • مناسبة اليوم الوطني هي المناسبة الأقرب إلى قلوب المواطن البحريني، مناسبة فرح وفخر لذكرى عزيزة وتبقى في القلوب، ذكرى تخبرنا أننا قادرون على المزيد.
  • إن مناسبة العيد الوطني مناسبة للتعبير عن الشكر لهذا الوطن المبارك وشكرًا على جهود القادة والملوك الذين عملوا طوال حياتهم لبناء مجد البحرين ورفع قيمة المواطن البحريني.
  • إن بصمات جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة كانت حاضرة في كافة المجالات والقطاعات مما انعكس إيجاباً وبصورة جيدة على حياة مواطن البحرين، فتبارك الله تعالى جهودكم، صاحب السمو الملكي.
  • تخبرنا المناسبات أن الحاضر هو ابن التاريخ وأن ما نحن فيه اليوم لم يكن ليكون لولا تضحيات أجدادنا وصبرهم في مواجهة مصاعب الحياة، بارك الله في بلادنا وحفظ عائلتنا وأحبابنا .
  • تحتفل مملكة البحرين بهذا اليوم المبارك وترفع أعلامها بكل فخر واعتزاز لقدرتها على أن يكون لها حضور عالمي بقدرات وإمكانيات محدودة لكنها نوعية، كل محبة لأهل مملكة البحرين وقيادة مملكة البحرين.

أجمل ما قيل في العيد الوطني للبحرين 2022

يحرص مواطنو مملكة البحرين على الاحتفال بهذه المناسبة الوطنية بكل حب وامتنان تقديراً لجهود الملك حمد بن عيسى آل خليفة -رحمه الله- ولعل أبرزها

  • إنها مناسبة عزيزة على قلوبنا نعبّر فيها عن أسمى تعبيرات الحب التي في قلوبنا للوطن الذي يجمع الشتات في أيامنا هذه، رحم الله الملك حمد بن عيسى آل خليفة والله، صلى الله عليه وسلم أجر قومه خير الجزاء.
  • إن اليوم الوطني للبلاد مناسبة يسعدنا الاحتفال بها ويسرنا أن نتحدث عنها، لأنه ذكرى بناء إنسان البحرين التي انطلقت من يد رجل كريم كريم، سبحانه وتعالى إله ارحمه واعطيه مثواه الجيد.
  • الخير كله جيد في الولاء للوطن والملك والشعب والشعب، وفي تلك المناسبة أرفع أسمى خطوط الحب والامتنان للجميع في تلك المناسبة الوطنية العزيزة.
  • بارك الله في ملك البلاد وحفظ ولي العهد، ونسأل الله العلي القدير المزيد من التوفيق والنماء والإبداع على جميع المستويات، فبحرين دائما تستحق التوفيق والحضور العالمي.
  • نيابة عني المتواضع، أهنئ شعب مملكة البحرين وحكومة البحرين بمناسبة الاستقلال الوطني ومناسبة بناء البحرين وشعبها واقتصادها، وعام جديد سعيد.
  • الوطن حيث تلتئم الجراح وتلتئم النفوس المريضة، نسأل الله العلي القدير أن يحفظ وطننا لنا وأن يكرمنا بمزيد من التميز والنجاح والإبداع، وعام سعيد.

أجمل صور العيد الوطني الخمسين لمملكة البحرين 2022

وبهذه المناسبة تتزين قلوب وشوارع ومنصات التواصل الاجتماعي لعالم الإنترنت وعليه نقدم لكم باقة من الصور الجميلة التي تتناول هذا اليوم الجميل والخالد في ذاكرة المواطن البحريني.

مقالات ذات صلة