صلاة القيام في العشر الاواخر من رمضان كم ركعة

صلاة القيام في العشر الاواخر من رمضان كم ركعة، صلاة القيام في العشر الأواخر من رمضان من أهم الأعمال المميزة التي يقوم بها عدد كبير من الناس خاصة في العشر الأواخر، واغتنام الثلث الأخير من شهر الرحمة والمغفرة، وإدراك ليلة القدر، تلك الليلة التي خير من ألف شهر، كما قال الله تعالى عنها في كتابه العظيم، فضلًا عن فضل الصلاة.

صلاة القيام في رمضان

تعتبر صلاة قيام أو ما يسمى صلاة التراويح في شهر رمضان هي الصلاة التي يؤديها العبد بعد الانتهاء من صلاة العشاء حتى الفجر، وهي أيضا سنة مؤكدة لرسول الله صلى الله عليه وسلم، وهذه الصلاة أجر عظيم وأجر عظيم مع دليل على أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خير معه، الصلاة والسلام سئل أي صلاة أفضل من المكتوبة وما الأفضل أن تصوم بعد شهر رمضان قال أفضل صلاة بعد الصلاة المكتوبة صلاة منتصف الليل، وأفضل صيام بعد شهر رمضان.

اقرأ أيضا…دعاء بعد صلاة القيام في رمضان مكتوب 1443 / 2022

صلاة القيام في العشر الاواخر من رمضان كم ركعة

أصح عدد ركعات في صلاة قيام الليل إحدى عشرة ركعة، وقيل بثلاث عشرة ركعة كما روى رسول الله صلى الله عليه وسلم بدليل ما روي عن أمه من المؤمنين عائشة، قال رضي الله عنها “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي وهو يصلي صلاة العشاء يدعو الجياع، أفرغ الفجر، أحد العشر، علما بأن أقل ركعتين في صلاة الليل ركعتان تقسمهما على الوجه الصحيح حتى يأتي المؤذن، الشفاعة وركعة من الركعة.

متى موعد صلاة القيام في العشر الأواخر

يمتد وقت قيام الليل في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك من بعد صلاة العشاء إلى الدعاء عند الفجر، وقد قيل أن الشمس تشرق منذ صلاة قيام صلاة في، إن رمضان ليس سوى أدائه في شهور السنة المختلفة، كما قال الله تعالى الليل، قم بالصلاة كصلاة إضافية لنفسك، على أمل أن يرفعك ربك إلى مكانة سبحانه “.

طريقة أداء صلاة القيام

صلاة الليل كما رواه رسول الله صلى الله عليه وسلم تتكون من ركعتين بفاصل طفيف بين كل تسليم لذكر الله تعالى، بدليل عبد الله بن عمر رضي الله عنه مع كليهما، عن أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال المثنى، فإذا رأيت أن الصبح يدركك، فوتر الوتر واحدًا تلو الآخر، ما المثنى المثنى قال يسلم كل ركعتين ثم يصلي ركعتين من الوتر.

ما هو فضل صلاة القيام في رمضان

أفضل الأعمال الصالحة في شهر رمضان المبارك هي صلاة الليل حيث يقترب العبد من خلال صلاة الليل أو ما يعرف بـ “صلاة التراويح” في شهر رمضان المبارك حيث أن الله تعالى بهذا يغفر العبد، ويروي معاصيه، فهو من أفضل الصلوات بعد الفرائض الخمس، بدليل ما ورد في عهد أبي هريرة رضي الله عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم.

أبرز الأدعية لصلاة القيام

نناقش في السطور التالية بعض الأدعية التي يمكن استخدامها في الدعاء أثناء أداء صلاة القيام

  • اللهم إني أعوذ من فتنة النار وعذاب النار وعذاب القبر وعذاب القبر ومن شر هيجان الغنى وشر اضطرابات الفقر وأطلب منك، من شر بلية المسيح، الله يغسل خطاياي بماء الثلج والبرد، وقلبي من الذنوب والأوساخ، ويخرجني من خطاياي كما أزلت الشرق والغرب، اللهم إني أطلب أعوذ إليك من الكسل والكسل ومن الكسل “.
  • يا رب ارزقنا الجنة بجانب نبيك الكريم اللهم إن لم ترحم إلا المطيع فمن عند العاصين وإن لم تقبل إلا العمال فمن عند الجانحين اللهم عوضني، على كل شئ احببته وفقدته سررت به فغادر اعتقدت انه كذب ووثقت به حتى انه خان اللهم لا تشغلني عنك وتقربني منك يا ربي ولا تذلني من قبل غيرك اللهم إن شقت الأحوال يوما فمدها برحمتك.

مقالات ذات صلة