من أعراض السكري كثرة التبول الاحساس بالعطش صح أم خطأ

من أعراض السكري كثرة التبول الاحساس بالعطش صح أم خطأ، يعاني الجميع تقريبًا، وهو من أهم المواد الضرورية في الجسم، ولكن قد يرتفع مستوى هذا السكر بسبب عدم قدرة البنكرياس على الزيادة عن مستواه الطبيعي، لذلك سنشرح أعراض مرض السكري وعلاجاته.

من أعراض السكري كثرة التبول الاحساس بالعطش صح أم خطأ

ومن اعراض مرض السكري كثرة التبول والشعور بالعطش والصواب والخطأ وهي العبارة الصحيحة حيث ان هناك عدة اعراض مرتبطة بمرض السكري اضافة الى هذه الاعراض الحاجة الملحة والمستمرة لشرب الماء نتيجة الشعور بالعطش يليها زيادة في عدد المرات التي يضطر فيها الشخص للتبول أكثر من الشخص غير مرضى السكر.

سبب هذه الأعراض هو ارتفاع مستوى الجلوكوز في الدم، وهو من أهم المواد الضرورية في الجسم، ولكن قد يرتفع مستوى هذا السكر بسبب عدم قدرة البنكرياس على الزيادة عن مستواه الطبيعي أو تفرز كميات كافية من الأنسولين يتوقف تماماً عندها يتبع الانتهاك يمكن أن يسبب العديد من المضاعفات والأعراض إذا لم يتم السيطرة عليها.

من أعراض السكري

تختلف أعراض مرض السكري من شخص لآخر ومن حالة إلى أخرى، وفي الأقسام التالية سنشرح لك أكثر أعراض مرض السكري شيوعًا

كثرة التبول

التبول هو أحد الأعراض التي يعاني منها مريض السكر عادة، أي حاجة المريض إلى التبول بكثرة وبكميات أكبر من المعتاد، حيث يعاني من إلحاح متكرر ومفاجئ للتبول يزداد ويصل إلى الحد الأقصى، خاصة في الليل التبول اللاإرادي عند الأطفال.

يذكر في هذا السياق أن كمية البول التي يفرزها جسم المريض السكري تزيد عن ثلاثة لترات من البول في اليوم مقارنة بالكمية التي يفرزها الشخص السليم، والتي تتراوح بين لتر إلى لترين من البول في اليوم، وربما تكون كذلك والسبب في ذلك أن الكلى تحاول التخلص من السكر الزائد في الدم بإلقاء كميات كبيرة من الماء من أجل الحفاظ على التوازن.

وهذا يؤدي إلى زيادة الحاجة إلى التبول، والتي يمكن أن يتبعها انخفاض في الرطوبة في الجسم، ويعاني المريض المصاب بمرض السكري من أعراض أخرى مثل الجفاف والشعور بجفاف الفم، تليها الحكة وجفاف الجلد.

العطش الشديد

يعتبر العطش الشديد أو العطاش من الأعراض الرئيسية لمرض السكري بجميع أنواعه، حيث يتسبب هذان النوعان من مرض السكري في زيادة نسبة السكر في الدم مما يؤثر بشكل غير مباشر على توازن السوائل في الجسم، حيث ينتج عن إخراج البول من الجسم يعاني المريض من الجفاف مما يجعل جسمه يشعر براحة أكبر لإرسال إشارات عصبية إلى المخ لتعويض ذلك السائل المفقود، ومن ثم يستجيب الدماغ للجفاف كرد فعل طبيعي عن طريق تحفيز الحاجة إلى شرب المزيد من الماء.

التعب الشديد

يتولى الأنسولين نقل الجلوكوز إلى الخلايا لإنتاج الطاقة اللازمة لإكمال العمليات الحيوية في الجسم لن يكون للجلوكوز وصول داخل الخلايا.

وهذا يشير إلى أن الخلية تفقد قدرتها على إنتاج الطاقة وبالتالي يصبح المريض أكثر تعبًا وإرهاقًا من المعتاد، ويمكن أن يرتبط الشعور بالإرهاق المصاحب لمرض السكري بالعديد من العوامل الأخرى بما في ذلك كثرة التبول وما ينتج عنه من الجفاف والكلى إصابة.

الجوع الشديد (الشره)

في الواقع، الجوع الشديد، أو الشره المرضي (polyphagia)، هو أحد الأعراض الأكثر شيوعًا المرتبطة بمرض السكري وهناك عدة أسباب تجعل مريض السكري يشعر بالجوع الشديد، بما في ذلك

  • نقص السكر في الدم يتبع المريض شغف بتجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر، وتحدث هذه الحالة عندما تنخفض مستويات السكر في الدم إلى ما دون 80-70 مجم / ديسيلتر، وتكون أعراض الجوع الشديدة والمفاجئة شائعة عندما تنخفض مستويات السكر في الدم بسرعة، وهذه الحالة يستمر اعتمادًا على سرعة انخفاض مستويات السكر في الدم.
  • وارتفاع السكر في الدم أعراض الجوع الشديد شائعة في مرضى السكري عندما يتجاوز مستوى السكر في الدم مائتين وخمسين ملليغرام / ديسيلتر، وعندما لا يكون هناك ما يكفي من الأنسولين لنقل الجلوكوز إلى الدماغ وخلايا الجسم المختلفة، فإن الدماغ يحفز الجوع، ثم يرتفع مستوى السكر في الدم من تناول الطعام مما يحفز الجسم على تناول السكر وما إلى ذلك.

السمري وارتفاع نسبة السكر

الإصابة بمرض السمري وارتفاع نسبة السكر في الدم مصحوبة بتراكم السكر في عدسة العين، يليه مزيد من الجفاف وتراكمه في العين، مما يؤدي إلى معاناة مرضى السمري من تشوش الرؤية و عدم وضوح الرؤية لما يعرف بعدم وضوح الرؤية نتيجة لهذا الضعف في حدة البصر وعدم القدرة على رؤية التفاصيل البسيطة أو الدقيقة وبالتالي فإن إحدى التي يمكن أن تشير إلى مرض السكري هي ضعف الرؤية وعدم وضوح الرؤية.

أسباب خطر الإصابة بالسكري

هناك عدة عوامل تساهم بشكل رئيسي في الإصابة بمرض السكري، من أهمها ما يلي

  • حمل.
  • يعاني البعض من أمراض مزمنة، بما في ذلك ارتفاع الدهون الثلاثية، وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، أو ارتفاع ضغط الدم.
  • السمنة وقلة ممارسة الرياضة بانتظام.
  • لديك تاريخ عائلي للإصابة بداء السكري من النوع 1 أو النوع 2.
  • شيخوخة

طرق الوقاية من السكري

حتى الآن، لم يتم تنفيذ أي إجراءات أو عادات يمكن أن تمنع مرض السكري من النوع 1، ولكن هناك بعض العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2، بما في ذلك تلك التي لا يمكن تغييرها أو السيطرة عليها، مثل ذلك في حين أن هناك عوامل أخرى يمكن السيطرة عليها لتقليل احتمالية الإصابة بمرض السكري، سوف نشارك بعض النصائح للوقاية من مرض السكري

  • توقف عن التدخين.
  • وتجنب شرب المواد الكحولية.
  • ثم اتبع نظامًا غذائيًا صحيًا.
  • ابتعد عن الضغط النفسي.
  • واحصل على قسط كافٍ من النوم والراحة.
  • ثم ممارسة الرياضة والنشاط البدني بانتظام.

مقالات ذات صلة