حكم قطع الاعتكاف و هل يجوز الخروج من الاعتكاف؟

حكم قطع الاعتكاف و هل يجوز الخروج من الاعتكاف، وما هي مبطلات الاعتكاف التي يبحث عنها كثير من المسلمين حيث يتسابق المسلمون في العشر الأواخر من رمضان على فعل الخير والكثير من الطاعات واتباع هدى الرسول صلى الله عليه وسلم وفي العشر الأواخر من المشروع للمسلمين أن يقوموا بالاعتكاف في المساجد بهدف التفرغ للعبادة والطاعة، وبالتالي بيان مكان الاعتكاف وزمانه وقاعدة القطع.

ما هو حكم الاعتكاف إسلام ويب

والاعتكاف في اللغة هو الرجوع والبقاء، والاعتكاف في الشرع على البقاء في المسجد بنية التقرب إلى الله تعالى، ويجب على الناس أن يكون لهم، ينذر على نفسه فهو ملتزم به والله أعلم.

حكم من يقوم باختصار الاعتكاف

قطع الاعتكاف في رمضان وغيره جائز، ولا حرج فيه إذا اقتضت الضرورة كأن المسلم ينوي الاعتكاف والبدء به، فالسنة تكمله، وهذا أفضل وأحب، ولكن بالإجماع أجازت أم المؤمنين رضي الله عنها، فنصب خيمة، فلما رأته زينب بنت جحش نصبت خيمة أخرى، قيل له قال النبي صلى الله عليه وسلم أترى فيهم العدل فترك الاعتكاف لذلك الشهر، ثم اعتكف لعشر شوال، وعلى هذا الحديث استند العلماء إلى جواز قطع الاعتكاف، والله أعلم.

هل يجوز النزول من الاعتكاف

ترك اعتكاف المعتكف ينقضه، وتركه المسجد يبطل الاعتكاف إلا إذا خرج من المسجد لما لا مفر منه، كالشبع، والوضوء، أو الاغتسال الاستحمام، أو تحضير الطعام، وليس له من يأخذه إلى المسجد له، ونحو ذلك لا يستطيع، أن يفعل ذلك في المسجد وسئلت اللجنة الدائمة هل يجوز للاعتكاف أن يخرج لسد حاجته وأعماله من الاعتكاف فأجابوا ليس السنة زيارة المريض شخص أثناء اعتكافه، ولا استجابة للدعوة، ولا لتلبية احتياجات أهله، ولا لحضور جنازة، ولا للذهاب للعمل خارج المسجد، إذا ثبت عائشة رضي الله عنها.

مكان الاعتكاف وزمانه عند ابن باز

ولما عرض على الشيخ ابن باز رحمه الله سؤال حكم قطع الاعتكاف، كان له إجابة تفصيلية في الاعتكاف قال فيها

“الإعتكاف سنة للرجل والمرأة، ومكان الإعتكاف هو المساجد التي تقام فيها صلاة الجماعة، وإذا تخللتها صلاة الجمعة فالأولى أن تكون في المسجد إن أمكن ذلك، ولا حد لوقته في أصح أقوال العلماء، ولا يشترط أن يصومه، والصيام أفضل، الإجازة وبعد انقضاء المدة التي ينوي المغادرة، وله أن يقطعها إذا دعت الحاجة إلى ذلك، لأن الإعتكاف سنة لا يجب بدؤه إلا بالنبهة، ويستحب للاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان، ويستحب لمن اعتكف أن يدخل اعتكافه بعد صلاة الفجر في اليوم الحادي والعشرين، اقتداء بالنبي ﷺ يُطرد عند حلول الأيام العشرة، وإن قطعها فلا حرج عليه إلا إذا نذر كالسابق “.

مبطلات الاعتكاف وشروطه

أشياء كثيرة إذا فعلها المسلم تبطل اعتكافه وعليه أن يبتعد عنها إذا أراد أن يحافظ على صحته وهي

  • ترك المسجد من ترك خلعه بغير حاجة أو ضرورة أو كرم والدته، يبطل اعتكافه إذا كان تركه بغير عذر أو ضرورة.
  • الجماع والقذف والاحتلام الجماع يفسد الاعتكاف وينهى عن الاعتكاف.
  • التأديب والتقبيل بشهوة يحرم على المعتكف الجماع والقبول بشهوة، وقد أجمع العلماء على ذلك، وإذا فعل ذلك أبطل صومه.
  • الحيض والنفاس للمرأة إذا كانت المرأة حائضا أو نزلت في المسجد نهي عنها البقاء في المسجد، فيقطع عزلها المؤقت ولا يبطل، ويعود بعد الحيض والنفاس.
  • وقوع الإغماء والجنون إذا وقع المسلم في الجنون والإغماء قطع اعتكافه.
  • السكر والردة السكر مفسد للاعتكاف، وترك الإسلام يفسد العبادات ومنها الاعتكاف.