من هو أول الأنبياء الذي قال الشعر

من هو أول الأنبياء الذي قال الشعر، يعتبر الشعر منهم جدا بالنسبة للعامة، وللشعراء على وجه التحديد، فهم الأوائل في نظم المقطوعات الشعرية، ولكن هناك من الأنبياء من قام بنظم الشعر، هو من أكثر الفنون الأدبية التي استخدمها العرب لقرون، وفي النهاية ما يُعرف بـ (القصيدة) ومن خلالها يُعرف بأنه أول من قال الشعر للوجه وكذلك من أول الأنبياء الذين تكلموا بالشعر.

مفهوم الشعر وتاريخه

الشعر لغة متوازنة وقافية تدل على المعنى، ولكن من الجدير بالذكر أنه من الصعب تعريف الشعر بحيث يتم تضمين جميع أنواعه في لغات مختلفة، في حين أن هناك العديد من التعريفات التي لها معنى واضح عن طبيعة الشعر، بما في ذلك ما سبق، والجملة على أكثر من سطر، بالإضافة إلى غيره من النصوص التي تقول إن الشعر لغة يجب في الأصل موازنتها وإيقاظها، بينما ما هو في عفوية الحديث لم يأت من الشعر، لا يقال عنها، حتى لو كانت مرجحة.

من الناحية التاريخية، اللغة شيء غير مستقر، فهي تتغير وتتغير، وذلك لأن اللغة العربية الفصحى قد مرت بالعديد من التغييرات والتطورات، ومرت سنوات عديدة منذ أن تم وضع قواعدها الأولى، ونظام القواعد والصرف والإعراب من أجلها، إلى جانب أنها ولدت من قبل ثقافات متنوعة ومتقلبة.

اقرأ أيضا…افضل ما قاله الشعراء عن المملكة العربية السعودية ويكيبيديا

هل كان الشعر موجودا عند العرب

كان العرب في فترة ما قبل الإسلام من الأميين لأن الأسلوب الشفهي كان الأسلوب السائد حيث قل الحديث عن الكتابة أقل فأقل هم الذين ذكروا أن زهير بن أبي سلمى كان راوي أوس بن حجر ثم أصبح من أكثرهم شعراء مشهورين.

من هو أول الأنبياء الذي قال الشعر

كان أول الأنبياء الذين قالوا الشعر هو نبي الله آدم عليه السلام، وهذا ما ذكره أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه لما سئل في الأمر، قال في قصيدته ما يلي

وبجانبنا عدو خالد

اللعنة، ألا يجب أن يموت حتى نرتاح

أخشى إذا قتلت هو قلبي

أنت مكتئب اليوم

أجاب الشيطان وقال

اترك السماء وسكانها

في الجنة ضاقك الاتساع

وكنت أنت وعائلتك مزدهرًا

وتوهمك عن ضرر العالم مريح

كم من الوقت عانيت واحتقرتني

حتى فاتك الفوز

مع راحة يدك من جنون الخلد ريح

من أول من قال الشعر على وجه الأرض

وقد ورد أن آدم عليه السلام كان أول من قال الشعر في الأرض، كما رواه ابن جرير الطبري في تفسيره لعلي رضي الله عنه، حيث قيل عندما قتل قابيل، فحزن أخوه هابيل آدم عليه السلام حزنًا شديدًا وبكى على خسارته فحزن على خسارته من خلال أبيات شعرية قال فيها

تغيرت الأرض وأهلها، ووجه الأرض مغبر وقبيح، تغير كل من له ذوق ولون

وقل شاشة الوجه الساطعة واستبدل شعبها بالخطوط والشرائط

جنات فيح جنات وبجوارنا عدو لا ينسى

هيك، إنه لا يموت حتى نتمكن من الراحة، قتل قايين شقيقه هابيل

ما هي أقوال العلماء في شعر الأنبياء

قال جماعة من العلماء إن الأنبياء نهى عنهم أن يقالوا الشعر، ولكن في قصص النبي آدم عليه السلام لم يذكر ذلك، ولكل كاتب روايته الخاصة، كما كانت مرادفة لكلمة شعر (الانجيل) بالنسبة لهم في عهد سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وعندما سأل عمر بن الخطاب كعب الاحبار عن استحقاقها، عند اكتشافه ذكر للشعر في الكتب المقدسة، رد كعب بقوله

“لقد وجدنا إشارات لأناس ذُكرت أناجيلهم في صدورهم، والعرب فقط هم من يعلمهم”.

أهم عناصر الشعر

يتكون الشعر العربي من مجموعة من العناصر الأساسية على النحو التالي

  • الطريقة هي الطريقة التي تميز كل شاعر عن الباقي.
  • الخيال يستخدمها الشاعر لتجميل القصيدة وإضفاء طابع مميز عليها.
  • الأنظمة عندما ينظم الشاعر القصيدة بشكل صحيح، تصبح أكثر فصاحة.
  • الشغف هو الشعور الذي ينتاب الشاعر أثناء تأليف قصيدته، مثل الفرح، أو الحزن، أو الغضب، أو الحب.
  • الفكرة عندما يكتب الشاعر الشعر، فإنه يعتمد على فكرة أساسية تربط بين أبيات القصيدة.

أقسام الشعر بحسب الموضوعات

ينقسم الشعر حسب موضوعاته إلى

  • الشعر السردي يتميز بسرد قصة في شكل شعر تتناسب فيه كل عناصر القصة مع بعضها.
  • والشعر الغنائي هو القصيدة التي يغنيها الشاعر إلى جانب الآلة الموسيقية، وقد أطلق عليها (الشعر العاطفي) في الدراسات النقدية العربية.
  • الشعر الملحمي هو الشعر الذي يروي القصص البطولية ويتضمن في أشعاره الحداثة والخوارق والقصص العظيمة والتضحية والإنسانية والأهداف الوطنية.
  • والشعر المسرحي وهو استخدام الشعر على شكل مسرحية، حيث أن المسرحية الشعرية هي المسرحية المكتوبة بلغة الشعر أو لغة النثر ذات الطابع الشعري، حيث يحتوي هذا الشعر على حوار يشكل الأساس، للموضوع الذي تدور حوله القطعة من خلال الحوارات والأفعال والمواقف الخاصة بالممثل.

أنواع الشعر

يأتي الشعر بأشكال متنوعة، بما في ذلك ما يلي

  • الشعر الحر هو أحد أنواع الشعر الحديث وقد سمي بالحر لأنه لا يلتزم بقافية معينة أو حتى بعدد معين من التنشيطات، بل يقوم على تكرار تنشيط معين لعدد من المرات التي تختلف في العدد من جزء إلى آخر.
  • والشعر العمودي ويعرف بأساس الشعر العربي، وما يميز هذا النوع أن الشعر الشعري فيه ينقسم إلى قسمين، الأول هو صدر الآية والثاني هو عجز الشعر.
  • شعر المنثور وهو عبارة عن مجموعة قصائد لا تعتمد على المتر أو القافية وفي أغلب الأحيان نجد أن القارئ لا يعتبرها شعرًا في الأصل.
  • وشعر رباعيات هو نوع خاص من الشعر يختلف عن غيره في شكله البنيوي حيث يتكون من أربع أبيات.

مقالات ذات صلة