كم عدد مرات الاستئذان المشروعة

كم عدد مرات الاستئذان المشروعة، والإذن يعتبر من الأدبيات التي حثنا الإسلام على الحفاظ على الخصوصية، واحترام ممتلكات المرء، والحفاظ على شرف المرء وحقوقه، وحمايته من تعدي الآخرين، وآداب طلب الإذن.

كم عدد مرات الاستئذان المشروعة

عدد الإذن الشرعي ثلاث مرات، وذلك لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم (إذا طلب أحدكم الإذن ثلاث مرات ولم يأذن له فليرجع، ”وطلب الإذن هو طلب الإذن لدخول مكان لا يخص الشخص الذي طلب الإذن، كما يحدث مع الإذن بدخول المنازل التي لا يوافق عليها المرء وهنا تبرز أهمية طلب الإذن بالنسبة للأشخاص و خصوصيتهم لئلا تنتهك القداسة ولا يترتب على المفاجأة حرج.

آداب طلب الإذن في الإسلام

وقد بلغت أهمية الإذن في الإسلام أنه ورد في القرآن الكريم وفي السنة النبوية الشريفة، كما قال الله تعالى {يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوتاً إلا بيوتكم حتى يكون لكم واحد، واتفق العلماء على حرام دخول بيوت الآخرين دون إذن، وهذا ما نص عليه صراحة القرآن الكريم.

  • طلب الإذن بالدخول وانتظار الإجابة بقوله السلام عليكم أدخل
  • فقط اطلب الإذن ثلاث مرات، وإذا لم يكن مخولًا، ينتهي الأمر.
  • ابتعد عن الباب لا أمامه.
  • أن يقول اسمه عندما يُسأل خلف الباب.
  • أيضًا، اطلب الإذن من أجل سفاح القربى، على سبيل المثال ب- في الأم والأبناء البالغين.
  • ضع الأوقات في الاعتبار، وتجنب راحة الإنسان وأوقاته المتأخرة.

ما هي فوائد طلب الإذن

أمرنا الله في كتابه العزيز أن نطلب الإذن، كما أمرنا النبي صلى الله عليه وسلم باتباع آداب هذا الإذن حتى يكون هناك احترام بين الناس وخصوصيتهم والحفاظ على حقوقهم وأموالهم احتراماً للفرد والملكية الخاصة بحيث تأتي أوقات الإذن الشرعي بعدد معين حتى لا تزعج الآخرين.