متى ليلة القدر 2023 وعلامات ليلة القدر

متى ليلة القدر 2023 وعلامات ليلة القدر، يؤدي المسلم العديد من العبادات في ليلة القدر المباركة ، والتي يتضاعف فيها العمل بألف مرة من الايام الاخرى ، حيث يجتهد المسلمون في التقرب الى الله بشكل كبير ، لذلك فان ليلة القدر 2023م سيكون لها نصيب كبير من العبادة خلال شهر رمضان الحالي كما اعتاد المسلمون في شهر رمضان  في السنوات الماضية .

متى ليلة القدر 2023 وعلامات ليلة القدر

كثر التساؤل عن موعد ليلة القدر في شهر رمضان الحالي 2023م ، وذلك لمجرد اقتراب العشر الاواخر من شهر رمضان ، لمعرفة موعد ليلة القدر لابد من معرفة ان ليلة القدر تقع في الليالي العشر الاواخر من شهر رمضان ، كما انها هي ليلة وترية في الغالب ، وبعض العلماء يتوقع انها الليلة السابع والعشرون ، لذلك فان ليلة القدر لن تكون في هذه الايام ، فان كانت في احدى الليالي الوترية ، فهي من المتوقع ان تكون في الحادي والعشرين من رمضان او الثالث والعشرين او التاسع والعشرين ، ولكل ليلة من هذه الليالي لها توقيتها .

الليالي التي يحتمل ان تكون فيها ليلة القدر

ـ ليلة الحادي والعشرين : تبدأ من مغرب يوم الخميس الموافق 21 ابريل / نيسان و 20 رمضان ، وتنتهي في فجر يوم الجمعة 22 ابريل / نيسان الحالي و21 رمضان .

ـ ليلة الثالث والعشرين : تبدأ من يوم السبت الموافق 23 ابريل / نيسان و 22 رمضان ، وتنتهي فجر الاحد الموافق 24 ابريل / نيسان الحالي و23 رمضان .

ـ ليلة الخامس والعشرين : تبدأ من مغرب يوم الاثنين الموافق 25 ابريل / نيسان و24 رمضان ، وتنتهي فجر يوم الثلاثاء الموافق 26 ابريل / نيسان و25 رمضان .

ـ ليلة التاسع والعشرين : تبدأ من مغرب يوم الجمعة الموافق 29 ابريل / نيسان و28 رمضان ، وتنتهي فجر يوم السبت الموافق 30 ابريل / نيسان ، و29 رمضان .

متى ليلة القدر 1444 وعلامات ليلة القدر

حيث قال علماء دار الافتاء المصرية في وقت سابق ، ان العلامات التي يمكن ان تدل على ليلة القدر والتي تظهر في ليلة القدر ، ومن هذه العلامات تسطع الشمس في تلك الليلة ويكون بارزا حيث تكون بيضاء لا شعاع لها ، حيث يستطيع الانسان النظر اليها بدون اي ألم او صعوبة ، او مشاكل اثناء النظر اليها ، حيث اوضح علماء الافتاء ان الليلة التي تسبق ليلة القدر تكون فيها السماء صافيه خاليه من الغيوم وليس فيها اي شهب او نيازك ، فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم : ” ان من اماراتها انها ليلة سمحة بلجة ، لا حارة ولا باردة ، تطلع الشمس صبيحتها ليس لها شعاع ” .

لماذا سميت ليلة القدر بهذا الاسم

بعض العلماء قال بان مسمى ليلة القدر يعود الى انها انزل فيها القرآن الكريم الذي له قدر على نبي ذي قدر واختص بها امة ذات قدر ، لذلك سميت ليلة القدر ، والبعض قال ان تسميتها يعود الى انها ليلة يقضي فيها كل امر حكيم ، فيعطي لكل امرئ قدره لذلك سميت بليلة القدر .

مقالات ذات صلة